دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص الرياضيات (1)

( 220 تقييم )

دورة في تخصص الرياضيات1 لتدريبًا عمليًا قائم على 4000 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص رياضيات)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص الرياضيات 1 ) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 4000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في الرياضيات لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

11 المعايير . 54 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1 .يصف المفاهيــم الأساسية لنظريــة المجموعــات ويجــري العمليــات (التقاطــع، الاتحاد، الفــرق، المتممــة) عليهــا.

2 .يميز العبارات الرياضية(العددية، والجبرية) ويحللها، و ويبسطها.

3.يحل المعادلات والمتباينات الخطية والتربيعية.

4 .يحل أنظمة المعادلات الخطية في متغيرين، و ويمثلها بيانيا.

5. يستكشف الأنماط ويصفها ويكمل العناصر المفقودة فيها، ويعممها.

6. يميز بين العلاقات والدوال، ويحدد نوع الدالة ومجالها ومداها.

7 .يجري العمليات الأربع على الدوال الخطية وكثيرات الحدود من الدرجة الثانية.

8.يحل مسائل رياضية على مبادئ الجبر والدوال الخطية.

1. يميز الأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد، ويصفها، ويستنتج خصائصها.

2. يصف العلاقات الهندســية(تشــابه المثلثــات، العلاقات بيــن المســتقيمات، والزوايــا، ونظريــة فيثاغــورس)، ويوظفهــا فــي حــل المســائل.

3. يعـرف معادلـة المسـتقيم فـي المسـتوى، ويمثلـه بيانيـا ويوجـد ميلـه، ويسـتخدمه فــي تحديــد العلاقــة بيــن المســتقيمات.

4 .يوجد المسافة بين نقطتين أو نقطة ومستقيم في المستوى.

5 . يصف مفهــوم الإحداثيات، ويجــري التحويـلات الهندســية )التناظــر، الانسحاب، الــدوران، التمــدد).

6 .يحل مسائل رياضية على المفاهيم الهندسية وتطبيقاتها.

1. يميــز بيــن وحــدات القيــاس لــكل مــن(الزاويــة، الطــول، المســاحة، الحجــم، الســعة، الكتلــة، درجــة الحــرارة، الزمــن)، ويطبقهــا، ويجــري التحويلات بيــن وحــدات القيــاس ضمــن النظــام نفســه.

2. يجري التحويلات بين وحدات قياس لأنظمة متناظرة.

3. يوجد محيط ومساحة المثلث والدائرة والأشكال الرباعية والمضلعات المنتظمة

4. يوجــد حجــوم (متــوازي المستطيلات، الهــرم، المخــروط، الأسطوانة)، ويوجــد مســاحتها الجانبيــة والكليــة.

5 .يحل مسائل تتضمن مقياس رسم باستخدام النسبة والتناسب

6. يحل مسائل رياضية تطبيقية على القياس.

2 .يجري الدراسات المسحية، ويختار عيناتها، ويستخدمها في التنبؤ.

3. يحســب مقاييــس النزعــة المركزيــة، والتشــتت لمجموعــة مــن البيانــات ويحللهــا ويفســرها.

1 .يجمــع البيانــات، ويبوبهــا فــي جــداول، ويمثلهــا باســتخدام (الأعمدة، القطاعــات الدائريــة، المدرجــات التكراريــة)، ويحللهــا ويفســرها.

4. يطبق طرق العد الأساسية(قاعدة الجمع، الضرب، التباديل، التوافيق).

5. يوظـف المفاهيـم الأساسية للاحتمالات (فضـاء العينـة، الحـدث، تقاطـع واتحـاد حدثيــن، الحــوادث المتنافيــة، الحــوادث المســتقلة) فــي إيجــاد الاحتمالات.

6. يحل مسائل رياضية تطبيقية على الإحصاء والاحتمالات.

1.يصف التقرير الرياضي، وقيم الصواب، وأدوات الربط، وينشئ جداولها.

2. يستخدم الاقتضاء والتكافؤ والقياس المنطقي في حل المسائل.

3. يستخدم التبرير الرياضي وطرائق البرهان المختلفة في حل المسائل

1 .يوضح مكونات البراعة الرياضية، وكيفية تنميتها لدى المتعلم

2 .يصــف بنيــة الرياضيــات، ومكونــات المعرفــة الرياضيــة بأنواعهــا، وكيفيــة تحليلهــا، وتدريســها، وتقويمهــا.

3. يوظــف استراتيجيات متنوعــة فــي تعليــم الرياضيــات وتعلمهــا للوصــول لجميــع المتعلميــن.

4 .يميز مهارات التفكير الرياضي، وأساليب تنميتها، وتعليمها، وتعلمها.

5 .يصف نظريات التعلم، ويوظفها في تعليم الرياضيات وتعلمها.

6. يوظف التقنية والأدوات الرياضية واليدويات في تعليم الرياضيات وتعلمها.

1 .يصف خطوات حل المسألة الرياضية، ويطبقها في حل مسائل حياتية.

2. يختار استراتيجيات مناسبة لحل المسألة الرياضية، ويطبقها، ويقارن بينها.

3. يبني مسائل رياضية ويحلها، ويوسع نطاقها.

1. يستخدم لغة الرياضيات في التعبير عن الأفكار الرياضية بدقة.

2 .يوظــف مهــارات التواصــل الرياضــي بأنواعهــا فــي إيصــال أفــكاره، ومناقشــة أفــكار الآخرين

3. يستخدم أساليب متنوعة في تنمية التواصل الرياضي لدى المتعلمين.

1. يمثل المواقف الحياتية في مسائل رياضية باستخدام النماذج.

2. يحل المسألة الواردة في النموذج، ويفسره، ويوظفه في تحسين النموذج.

3. يربــط الرياضيــات بمجالات التعلــم الأخرى، خاصــة العلــوم الطبيعيــة والتقنيــة والهندســية.

4. يوظف الرياضيات في سياقات الحياة المختلفة.

1 يبني التخمينات والحجج الرياضية، وينقدها، ويقومها.

2 .يبرر النتائج والإجراءات الرياضية الواردة في حل المسائل.

3. يطبق الاستدلال الاستقرائي والاستنتاجي

4 .يوضح مفهـوم النسـبة والنسـبة المئويـة والتناسـب والمعـدل، ويوظفهـا فـي حـل المســائل.

5 يستخدم إســتراتيجيات التقديــر والحســاب الذهنــي فــي التحقــق مــن معقوليــة النتائــج وصحتهــا.

6 .يحل مسائل رياضية على مجموعات الأعداد المختلفة.

1 .يميز مجموعــات الأعداد(الطبيعيــة، والكليــة، والصحيحــة، والنســبية، والحقيقيــة) و العلاقات بينهــا، وتصنيفاتهــا المختلفــة.

2 .يجري العمليــات (العمليــات الأربع، والمقارنــة، والجــذور والأسس والقيمــة المطلقــة) علــى مجموعــات الأعداد المختلفــة.

3 .يميز المفاهيــم الأساسية لنظريــة الأعداد (القاســم المشــترك الأكبر، المضاعــف المشــترك الأصغر، قابليــة القســمة، الأعداد الأولية وغيــر الأولية والزوجيــة والفرديــة) ويوظفهــا فــي حــل المســائل

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص رياضيات 1

متبقي 49 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

11 المعايير

54 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa