دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص الأحياء

( 220 تقييم )

دورة في تخصص الأحياء لتدريبًا عمليًا قائم على 2500 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص أحياء)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص الأحياء) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 2500 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في الأحياء لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

12 المعايير . 71 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1. يستدل على علاقة علم الأحياء بالتخصصات الأخرى: الفيزياء والكيمياء وعلم الأرض والرياضيات وغيرها والتمثيل عليها

2. يوضح التطبيقات الحيوية في الميادين المختلفة مثل: الزراعة والطب والصناعة ... الخ

3. يبين العلاقة بين علم الأحياء والمجتمع والتقنية، والتمثيل للعلاقات المتبادلة بينها

4. يحلل الأسس العلمية للتطبيقات الحيوية، والضوابط الأخلاقية لإستخدامها.

5. يفند القضايا الجدلية الرئيسة في علم الأحياء، ويشرح كيفية ظهورها ونشأتها، وفق الضوابط الشرعية بعض القضايا ( نظرية الطور والاستنساخ بنوك الحيوانات المنوية ...... )

6. يستنتج التأثيرات الأخلاقية للقضايا الجدلية في علم الإحياء على الفرد والمجتمع والبيئية .

1. يوضح التوجهات الحديثة في التربية العلمية وتأثيراتها على تدريس الأحياء مثل: التعلم المتمركز حول المتعلم، استخدام المعايير في توجيه التربية العلمية، والتكامل في تدريس العلوم، والاهتمام بالثقافة العلمية والربط بين العلوم والمجتمع والتقنية STS وبين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM ونحوها، وتوظيفها في تدريس الاحياء

2. يوظف البيئة المحيطة ومكوناتها في تدريس الاحياء

3. يستخدم المصادر والتقنيات والتطبيقات المناسبة في تدريس الاحياء مثل: النمذجة والوسائط المتعددة MULTMEDIA وبرامج المحاكاة SIMULATUION والحساسات الالكترونية SENSORS في المعامل المعتمدة على الحواسيب المصغرة ( MBL:MICROCOMPUTER ) وتقنيات الواقع الافتراضي، والواقع المعزز والواقع الهجين ومنصات العلم الموثوقة .

4. يصمم نماذج لتبسيط وتوضيح الأفكار والمفاهيم والظواهر العلمية.

5. يكشف التصورات الخاطئة والمفقودة في مجال الأحياء وطرق الكشف عنها. وذكر أمثلة لبعضها، وأثرها في عملية التعلم، والطرق المناسبة للتعامل معها.

6. يبين أنواع التفكير ومهاراته، كالتفكير العلمي والإبداعي والناقد واتخاذ القرارات وكيفية توظيفها وتنميتها في تدريس الاحياء.

7. يلم أبرز مشاريع التطوير العالمية والوطنية في مجال التربية العلمية وتدريس الإحياء والتمييز بين أهم الاختبارات الدولة المتخصصة في هذا المجال.

1. يطبق طرق واستراتيجيات التدريس ونشاطات التعلم في تدريس الاحياء مثل: التعلم القائم على المشروعات وحل المشكلات، العروض والتجارب العملية، الدراسات الحقلية والزيارات العلمية للمؤسسات الحيوية والمعارض والمتاحف العلمية، والفلسفة التي تقوم عليها

2. يصمم الدروس والأنشطة الاستقصائية بمستويات متعددة في مجال الاحياء ، وتعزيز الفضول العلمي والشغف نحو التعلم لدى الطلاب، وتحفيزهم لاستخدام مهارات التفكير العليا وعمليات العلم.

3. يخطط للتدريس وتنفيذه بأسلوب يحفز الطلاب على التعلم، وعلى ممارسة حوار ونقاش علمي منضبط ومدعم بالدليل حول القضايا العلمية المستهدفة

4. يدير بيئة التعلم بما يدعم تعلم الطلاب ومشاركتهم الفاعلة في عملية التعلم.

5.ينوع أساليب التقويم بما يتلاءم مع طبيعة الدروس والمهمات المطلوبة من الطلاب، وتوظيف نتائج التقويم في تحسين الممارسات التدريسية

1. المفاهيم الرئيسة في علم البيئة، وأنواع البيئات والأنظمة البيئية ومكوناته

2. يبين طبيعة التنوع الحيوي للمخلوقات الحية في بيئاتها.

3. يوضح أبرز العلاقات بين المكونات الحية وغير الحية في الأنظمة البيئية .

4. يبين أنواع العلاقات بين المخلوقات الحية في الأنظمة البيئية وطبيعة تلك العلاقات.

5. يلخص آلية حدوث الدورات الطبيعية وأهميتها في الأنظمة البيئية .

6. يلم بالتقنيات في الدراسات البيئية

7. يفسر السلوك في المخلوقات الحية، وأنواعها، ونماذج من سلوكها.

8. يوضح أبرز المشكلات البيئية المعاصرة وتأثيراتها على النظم البيئية ( المخلوقات الحية، المكونات غير الحية ... )

1. يلم بالتطور التاريخي لعلم الوراثة، و يبين أبرز المفاهيم الرئيسة فيه.

2. يبين قوانين الوراثة المندلية واللامندلية وتطبيقاتها

3. يميز بين الجينات، والكروموسومات، وخصائص كل منها، و يوضح دورهما في عملية الوراثة

4. يبين أنواع الأحماض النووية، والاستدلال على طبيعة العلاقة بين الحمض النووي والكرموسومات والجينات .

5. يوضح الانقسام الخلوي وأنواعه وأطواره المختلفة.

6. يشرح التركيب الكيميائي للمادة الوراثية، وآلية تكوين البروتين داخل الخلية الحية.

7. يبين مفهوم الوراثة البشرية وتطبيقاتها، والمقارنة بين الصفات الوراثية الجسدية والجنسية.

9. يبين مفهوم الهندسة الوراثية وتطبيقاتها.

8. يوضح مفهوم الطفرات الجينية و أنواعها و أسبابها و أهميتها

1. يلخص مفهوم ومكونات المناعة في المخلوقات الحية وأنواعها.

2. يوضح دور المناعة في الوقاية من الأمراض.

3. يميز بين مسببات الأمراض وأنواعها، وكيفية السيطرة عليها.

4. يفرق بين الامراض الوراثية وغير الوراثية.

1. يبين المفاهيم الرئيسة للعمليات الحيوية وأهميتها في جسم المخلوق الحي: الهضم ، التنفس، الإخراج، التكاثر، البناء الضوئي، النتح، الهرمونات .. الخ.

2. يشرح العمليات الحيوية التي تكون في الخلية: مثل التنفس الخلوي، والبناء الضوئي.

3. يبين تركيب الأجهزة والأعضاء الحيوية في جسم المخلوق الحي وآلية وعمل كل منها

4. يبين آلية التنسيق والتآزر بين الأجهزة والأعضاء أثناء حدوث العمليات الحيوية.

5. يربط بين التركيب والوظيفة في أجهزة جسم المخلوق الحي وأعضائه.

6. يبين أهمية الهرمونات وأمثلة لها.

1. يبين المفاهيم الرئيسة في علم التصنيف: النوع ، الجنس، الفصيلة.. الخ .

2. يوضح أسس تصنيف المخلوقات الحية .

3. يعدد الممالك الست التي صنفت بموجبها المخلوقات الحية، وتوضيح خصائص كل مملكة وتصنيفها، وأهميتها، وتقديم أمثلة عليها.

4. يبين مفهوم علم الاحياء الدقيقة وفروعه .

5. يميز بين المخلوقات الحية الخلوية والمخلوقات الحية غير الخلوية ( الفيروسات).

1. يبين المفاهيم الرئيسة في التركيب الخلوي: الخلية، البروتوبلازم، النسيج .. الخ

2. يوضح الخصائص المميزة للمخلوقات الحية.

3. يلم النظرية الخلوية وأنواع الخلايا، ومكونات الخلية الحية، ووظائف تلك المكونات.

4. يبين الأنسجة الحية وأنواعها، ووظائفها، والملائمة بين تركيبها ووظائفها.

5. يشرح التنظيم التركيبي لجسم المخلوق الحي، وبيان آلية التكامل بين مكوناته.

1. يلم بوسائل وإجراءات السلامة والأمان ورموزها في المختبر .

2. يقوم مخاطر المواد الكيميائية والأحيائية والإشعاعية واستخدامها والتعامل معها وتخزينها، والتخلص منها بالطريقة العلمية السليمة.

3. يطبق إجراءات الإسعافات الأولية للإصابات التي يمكن أن تحدث داخل المختبر أو خارجه.

4. يستخدم أدوات وأجهزة المختبر بطريقة آمنة ومناسبة .

5. يوضح المهارات الأساسية لإجراء التشريح للمخلوقات الحية، وتطبيق الضوابط المعتمدة في التعامل مع حيوانات التجارب في المختبر.

1. يوضح مفهوم المنهج العلمي وخصائصه والمفاهيم المرتبطة به، وأهمية ممارسته في الوصول إلى المعرفة العلمية وتطويرها .

2. يطبق طرق البحث التجريبي وغير التجريبي ، الملائمة للفرض العلمي، وتحديد المتغيرات وضبطها وملاحظتها.

3. يستخدم الطرق والأدوات والتقنيات المناسبة للوصول إلى البيانات، وجمعها، وفحص دقتها، واتساقها، وتحليلها، وإعداد التقارير عنها، والتواصل بها مع الآخرين .

4. يطبق مهارات القياس، ومستوى الدقة والضبط والخطأ ومصادره في جمع وتسجيل البيانات .

5. يقوم مصادر الوصول إلى المعرفة العلمية، مثل : الكتب، والمجلات العلمية المتخصصة، والمواقع الالكترونية ، والمؤسسات والجمعيات العلمية المتخصصة.

6. يمارس أخلاقيات البحث والدراسة العلمية في علم الأحياء ، وتلخيص تنظيماتها الصادرة في المملكة العربية السعودية .

1. يوضح طبيعة العلم، مثل قابليته للتعديل واعتماده على الدليل الحسي وحياديته

2. يوضح المقصود بعلم الأحياء وغاياته وخصائصه.

3. يبين اسهامات الحضارة الإسلامية والحضارات الأخرى في تطور علم الأحياء وأبرز العلماء الذين أسهموا في ذلك وإسهاماتهم .

4. يلم أهم الأحداث التاريخية العلمية والتقنية التي أسهمت في تطور علم الأحياء وتحليليها وأثرها عليه.

5. يفررق بين الحقائق والمفاهيم والمبادئ العلمية والقوانين والنظريات وأمثلة في علم الأحياء توضحها .

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص احياء

متبقي 48 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

12 المعايير

71 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa