دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص العلوم (1)

( 220 تقييم )

دورة في تخصص العلوم 1 لتدريبًا عمليًا قائم على 2800 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص علوم)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص  العلوم 1 ) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 2800 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في العلوم 1  لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الإتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

26 المعايير . 110 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1.يبين اسهامات الحضارة الاسلامية والحضارات الاخرى في تطور العلوم ، وأبرز العلماء الذين أسهموا في ذلك ، وأهم اسهاماتهم العلمية والتقنية .

3. يوضح الحقائق والمفاهيم والمبادئ العلمية والقوانين والنظريات ويقدم أمثلة توضحها.

2. يوضح المقصود بالعلم و غاياته و خصائصه ، و يبين طبيعة العلم ، مثل : قابليته للتعديل و اعتماده على الدليل الحسي و حياديته

2.يقوم مصادر الوصول إلى المعرفة العلمية مثل : الكتب والمجلات العلمية المتخصصة، والمواقع الالكترونية والمؤسسات والجمعيات العلمية المتخصصة وكيفية استخدامها.

1. يوضح مفهوم المنهج العلمي و خصائصه و المفاهيم المرتبطة به و يطبق طرق البحث العلمي التجريبية و غير التجريبية الملائمة للفرض العلمي

3. يمارس اخلاقيات البحث و الدراسة العلمية في العلوم و يطبق تنظيماتها الصادرة في المملكة العربية السعودية

1. يلم وسائل ورموز وإجراءات السلامة في المختبر .

2. يقوم مخاطر المواد الكيميائية المستخدمة، وبيان كيفية استخدامها، وتخزينها، والتخلص من بقاياها بأمان

3. يطبق إجراءات الإسعافات الاولية للإصابات التي يمكن أن تحدث داخل المختبر أو خارجه

4. استخدام أدوات وأجهزة المختبر بطريقة آمنة ومناسبة .

5. يميز بين الادوات العلمية مثل: المجهر المركب، الكاميرا، الحاسبة ، والحاسوب، وطرق استخدامها في التعامل مع العينات والنتائج .

1. يقارن بين أدوات القياس المقننة وغير المقننة، واستخدام الأدوات المقننة في قياس الكميات الآتية : درجة الحرارة ، الطول ، الوقت ، الكتلة ، الوزن/ القوة ، الحجم للمواد الصلبة والسائلة.

2. يوضح الأنظمة المختلفة للقياس ( الوحدات ) والتحويل بينها، واستخدامها في التعبير عن الكميات المختلفة .

3. يعد ويقرأ الرسوم البيانية مثل : التمثيل البياني بالاعمدة أو الدوائر أو الخطي، وتمثيل البيانات بالجداول والرموز والصور.

1. يوضح أهمية التكامل بين العلوم وأمثلة عليها .

2.الربط بين فروع العلوم ( الاحياء، الفيزياء، الكيمياء، علم الارض) بعضها ببعض وبيان علاقتها بالرياضيات والتمثيل لها.

3.الربط بين فروع العلوم الاحياء والفيزياء والكيمياء وعلم الارض بالصناعات والتطبيقات الطبية والهندسية والزراعية والتمثيل لها.

2. يوضح تركيب الاجهزة والأعضاء الحيوية في المخلوقات الحية ، وآلية عمل كل منها وتحديد دورها في بقائها.

1. يوضح المفاهيم الرئيسة للعمليات الحيوية في جسم المخلوق الحي مثل : الهضم، والتنفس ، والاخراج ، والتكاثر، والبناء الضوئي.

3. يميز المفاهيم الرئيسة للتركيب الخلوي، مثل : الخلية والبروتوبلازم، والنسيج.

4. يحدد أوجه التشابه والاختلاف بين الخلية الحيوانية والنباتية .

5. يميز الخصائص المشتركة بين المخلوقات الحية مثل: التغذية والتنفس والنمو والتكاثر والحركة والاستجابة

1. يوضح المفاهيم الرئيسة في علم التصنيف كالنوع والجنس والفصيلة

2. يعدد الممالك الرئيسة للمخلوقات الحية والتمثيل لها.

3. يفرق بين المخلوقات الحية الخلوية وغير الخلوية ( الفيروسات ) .

1. يميز المفاهيم الرئيسة في علم البيئة وتصنيف أنواع البيئات والأنظمة البيئية ومكوناتها.

2. يتنبأ بأثر بعض العوامل الفيزيائية في النظام البيئي ( الضوء درجة الحرارة والرياح) على المخلوقات الحية.

3. يلم بأنواع العلاقات بين المخلوقات الحية في الانظمة البيئية وبيان طبيعة تلك العلاقات .

4. يفسير السلوك في المخلوقات الحية وأنواعه وأمثلة عليه.

5. يحلل كيفية انتقال الطاقة في الانظمة البيئية ، والتمثيل في السلسلة الغذائية .

6. يبين آلية حدوث الدورات الطبيعية المخلتفة.

7. يلم بأبرز المشكلات التي تواجه المخلوقات الحية في بيئتها مثل : أثر الانشطة الانسانية على البيئة

1. يميز المفاهيم الرئيسة في الوراثة

2. يوضح مفهومي الجينات والكرموسومات وبيان خصائص كل منهما.

3. يلم بالانقسام الخلوي، وانواعه، وبيان بعض مظاهر النمو والتمايز الخلوية في المخلوقات الحية .

4. يفرق بين الصفات الوراثية والصفات المكتسبة وأمثلة عليها.

5. يتوصل الى أهمية التكاثر وتمثييل لدورات حياة بعض المخلوقات الحية ( نبات ، حيوان )

1. يلم بمكونات النظام الشمسي، وتحديد مواقع المكونات والربط بين موقع الكواكب وخصائصه.

2. يبين علاقة كل من الارض والشمس والقمر بالظواهر الطبيعية المرتبطة بها ( الفصول الاربعة ، الخسوف والكسوف، المد والجزر)

3. يستشهد بالنصوص الدينية التي تشرح بعض الظواهر الكونية .

4. يصف المدار الأهليجي ، وبيان ارتباط سرعة الدوران ببعد الكوكب عن الشمس

5. يقارن بين المنظار الفلكي العاكس والكاسر .

1.وصف بنية الارض الداخلية وعلاقتها بالظواهر الجيولوجية التي تحدث فيها.

2.التمييز بين الكتل الهوائية المختلفة، ويصف حركتها، واستنتاج آثارها وأثر التفاعلات بين الغلاف الجوي والمائي.

3. يوضح طبقات الغلاف الجوي والتغيرات التي تحدث فيه.

4. يصف العمليات الداخلية التي تشكل سطح الارض ( الزلازل والبراكين) والعمليات الخارجية ( التجوية والتعرية والترسيب) وبيان أثرها.

5. يوضح آلية تكون الأحافير ويبين أهميتها وترتيب الاحداث حسب الازمة الجيولوجية

6.الفرق بين الطقس والمناخ والمفاهيم المرتبة بها

7. يقارن بين الموارد المتجددة ، وغير المتجددة ويمثل لهما .

1. يوضح طبيعة المادة وتركيبها وحالاتها وخواصها، وبيان طرق قياسها.

2. يقارن بين التغيرات التي تطرأ على المواد، وتحديد أسبابها، وارتباطها بتغير حالة المادة.

3. يبين مفهوم المخلوط، وأنواع المخاليط وتحديد الادوات الفيزيائية لفصل مكوناتنها.

4. يفرق بين الذرة والجزيء والمركب وتركيبها وأمثلة عليها.

5. تصنيف المواد الصلبة من حيث قدرتها على التوصيل الحراري والكهربائي وتحديد سمات كل قسم .

1. يبين الاسس التي تم عليها تصنيف العناصر في الجدول الدوري، وبيان خواصها بشكل عام.

2. يقارن بين خواص عناصر المجموعات في الجدول الدوري.

3. يفرق بين الربط الكيميائي والفيزيائي وخواص كل رابطة .

4. يوضح مفهوم المعادلة الكيميائية ووزنها، وأنواع التفاعلات مع اعطاء أمثلة.

1. يوضح مفهوم المحلول، ومكوناته وحالاته وخواصه.

2. يصنف المحاليل من حيث طبيعتها وأعطاء أمثلة عليها وبيان مفهوم الذائبية في المحاليل.

3. يعبر عن تركيز المحلول بطرق مختلفة.

1. يوضح مفهوم سرعة التفاعل، وتحديد العوامل المؤثرة عليه.

2. يبين مفهوم الكيمياء الحرارية والمحتوى الحراري .

3. يصنف التفاعلات الكيميائية إلى طارد وماص للحرارة وأمثلة عليها.

1. يبين مفهومي الحمض والقاعدة واستعمالاتهما وخصائصهما وطرق الكشف عنهما .

2. يفرق بين الانواع المختلفة من الاحماض والقواعد والاملاح والتمثيل لها.

3. يوضح مفهوم الاس الهيدروجيني وأهميتها، وأمثلة عليها.

1. يبين أساسيات الكيمياء العضوية وأهميتها.

2. يقارن بين المركبات الهيدروكربونية وغير الهيدروكربونية .

3. يحدد مصدر النفط ومكوناته وأهميته.

4. يصنف الكربوهيدرات وبيان أهميتها الغذائية والصناعية والتمثيل لها.

5. يميز مفهومي الأحماض والأمينية والبروتينات، ويوضح أهميتها الغذائية .

6. يقارن بين الزيوت والدهون، وتمثيل لكل منهما

1. يوضح مفاهيم ذراع القوة، والمقاومة، ونقطة الارتكاز، والفائدة الآلية ، واستخدامها في تفسير عمل الآلات البسيطة والمركبة والرافعة، والتمثيل لها.

2. يفسر مفاهيم الحركة ( المسافة، الإزاحة، السرعة القياسية والمتجهة التسارع)، ويوظفها في دراسة وحساب الموقع وحركة الاجسام وعلاقتها بالإطار المرجعي.

3. يربط بين القوى المختلفة وقوانين نيوتين، ويميز بين أنواع القوى ( كالدفع ، والسحب، والاحتكاك ، والجاذبية) وأثر وجودها أو غيابها على الاجسام المتحركة والساكنة.

4. يفرق بين مفهومي الشغل والطاقة، وتوظيفهما في دراسة قانون حفظ الطاقة وتحولاتها وأنواعها والعوامل المؤثرة فيها.

5. يقارن بين الحركة الدائرية والحركة الخطية للأجسام.

1. يفرق بين قوى التلاصق والتماسك وأمثله عليها .

2. يفسر قوة الطفو، و يربط بينها وبين شكل الاجسام المغمورة كليًا أوجزئيًا في الموائع .

3. يوضح مفهومي الكثافة والضغط في الموائع، وتوظيفهما في دراسة الظواهر المرتبطة بهما.

1. يبين مفهوم الشحنة الكهربائية وطرق انتقالها وتفريغها والظواهر المرتبطة بها ( الشحنات المتشابهة منها والمختلفة)

2. يميز مفهومي التيار الكهربائي والجهد الكهربائي وتطبيقهما في الدوائر الكهربائية وبيان طرق قياسهما.

3. يوضح طرق استخدام الكهرباء بشكل آمن وأمثلة لحماية المباني والأبراج وغيرها من أخطار الكهرباء والتفريغ الكهربائي

4. يفسر مفهوم المقاومة الكهربائية وطرق توصيلها، وأمثلة لإستخدامها في الدوائر الكهربائية .

5. يميز القدرة ( الطاقة الكهربائية المستهلكة) وحساب مقدارها.

1. يفرق بين المغانط الطبيعية والصناعية من حيث التركيب والوجود ويوضح الطرق الحديثة لصناعة المغانط الدائمة.

2. يفسر فكرة المغناطيس الكهربائي كمغناطيس مؤقت، وتمثيل لإستخداماته.ويبين أثر كل من التيار الكهربائي والمادة الملفوف حولها السلك المعدني وعدد لفاته على قوة المغناطيس الكهربائي.

3. يوضح مفهومي المجال المغناطيسي وشدة المجال المغناطيسي وارتباطهما بالتيار الكهربائي، واستخدامها في تجديد الاتجاهات وغيرها من التطبيقات المختلفة.

4. يقارن بين المولد والمحرك الكهربائي من حيث آلية عملهما، واستخداماتهما في حياتنا اليومية والتمثيل لهما.

1. يوضح مفهوم الحرارة ودرجة الحرارة واثر ارتفاعها وانخفاضها على المواد الصلبة والسائلة والغازية.

2. يفسر مفهوم الطاقة الحرارية، وطرق توليدها باستخدام المصادر المتعددة.

3. يقارن بين طرق انتقال الحرارة بالنسبة لحالات المادة وضرب أمثلة على ذلك.

1. يصف طبيعة الضوء الموجبة والجسيمية واستخدام خصائصه، مثل سرعته وانتقاله في الأوساط المادية المختلفة، في تفسير الظواهر والتطبيقات المتعلقة بها.

2. يفسر ظاهرة انعكاس الضوء وامتصاصه، وخصائصهما، وتطبيقاتهما.

3. يبين ظاهرة انكسار الضوء وخصائصها، وتوظيفهما في تفسير الظواهر الحياتية ذات العلاقة

3. يوظف الكميات الفيزيائية المرتطبة بحركة الموجات ( مثل : التردد , الطول الموجي , السرعة , السعة ) في تفسير الحركة الموجية

1. يفسر ظاهر الصوت، ويوضح الخصائص الأساسية له، ويمثل لكل منها بمثال.

2. يصنف الموجات الميكانيكية، ويقارن بينها من حيث الخصائص وطرق الانتقال. ويصف الظواهر الطبيعية المرتبطة بها.

1. يوضح التوجهات الحديثة في التربية العلمية، مثل : التعلم المتمركز حول المتعلم ، استخدام المعايير في توجيه التربية العلمية، التكامل في تدريس العلوم، والاهتمام بالثقافة العلمية والربط بين العلوم والمجتمع والتقنية STS وتوظيفهما في تدريس العلوم .

3.يستخدم المصادر و التقنيات المناسبة لتعلم وتعليم العلوم مثل النمذجة و الوسائط المتعددة (MULTIMEDIA) و برامج المحاكاة (SIMULATION) و منصات التعلم الموثوقة

4. يصمم نماذج لتبسيط و توضيح الأفكار و المفاهيم و الظواهر العلمية

5. يوضح مفهوم التصورات الخاطئة و المفقودة و ظاثرها في مجال تدريس العلوم و يمثل لها و يبين طرق الكشف عنها و الطرق المناسبة للتعامل معها

6. يميز بين أنواع التفكير و مهاراته كالتفكير العلمي و الإبداعي و الناقد و كيفية توظيفها و تنميتها في عمليات تعلم وتعليم العلوم

7. يلم بأبرز مشاريع التطوير العالمية و الوطنية في مجال التربية العلمية و تدريس العلوم و يميز بين أهم الاختبارات الدولية المتخصصة في هذا المجال

2. يوظف البيئة المحيطة ومكوناتها في تدريس العلوم.

1. يقترح استراتيجيات وطرق التدريس والنشاطات المفضلة في تعلم وتعليم العلوم مثل : التعلم القائم على المشروعات ، والعروض والتجارب العملية والزيارات وتطبيقها في تدريس العلوم.

2. يصمم الدروس والانشطة الاستقصائية بمستويات متعددة في تدريس العلوم ، والتخطيط للتعلم بأسلوب يحفز الطلاب على ممارسة مهارت عمليات العلم.

3. يقترح أساليب مناسبة لضبط تدريس العلوم بما يضمن قيادة صفية حكيمة تدعم عمليات التعلم والتعليم الموجه والمفتوح بطريقة متوازنة.

4. يطبق الاساليب الحديثة لتقويم تعلم الطلاب في المجالات النظرية والعملية وتوظيف نتائج التقويم في تحسين التعلم والتعليم .

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص علوم 1

متبقي 50 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

26 المعايير

110 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa