دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص اللغة العربية (2)

( 220 تقييم )

دورة في تخصص اللغة العربية 2 لتدريبًا عمليًا قائم على 4000 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص اللغه العربيه)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص اللغة العربية 2 ) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 4000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في اللغة العربية  لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

24 المعايير . 146 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

6. يكتشـف أهـم المشكلات الكتابيـة المنتشـرة بيـن الطلاب، ويحـدد الطـرق المناسـبة لعلاجها.

1 .يفرق بين الإملاء المنسوخ والمنظور والاختباري.

2 .يحدد مهارات الكتابة المناسبة لكل مرحلة دراسية.

3. يقارن بين الطرق المتبعة في تعليم الكتابة على اختلاف المراحل.

4 .يوضّح الطرق المتبعة في تعليم كتابة النصوص وفقًا لقواعد الجنس الأدبي.

5 . يطبق الاستراتيجيات والإجراءات المطلوبة في تنمية المهارة الكتابية.

6 . يطبق الاستراتيجيات والإجراءات المطلوبة في تنمية الاستيعاب القرائي.

1. يحدد مهارات القراءة المناسبة لكل مرحلة دراسية.

7. يكتشـف أهـم المشكلات القرائيـة المنتشـرة بيـن الطـلاب، ويحـدد الطـرق المناسـبة لعلا جها.

2 .يقارن بين الطرق المتبعة في تعليم النص القرائي على اختلاف المراحل

3 .يميز بين الاستراتيجيات المتبعة في تنمية مهارات القراءة.

4 . يطبق الاستراتيجيات والإجراءات المطلوبة في تنمية الطلاقة اللغوية.

5 . يطبــق الاستراتيجيات والإجراءات المطلوبــة فــي اكتســاب المفــردات اللغويــة وتنميتهــا.

1 .يحدد مهارات الاستماع والتحدث المناسبة لكل مرحلة دراسية.

2 .يقارن بين الطرق المتبعة في تعليم الاستماع والتحدث.

3 .يطبق استراتيجيات حديثة في تعليم الاستماع والتحدث.

4 .يكتشـف أهـم المشكلات الشـائعة بيـن الطـلاب فـي الاستماع والتحـدث، ويحـدد الطـرق المناسـبة لعلاجهـا.

1. يحدد المدخل النقدي المناسب لتناول النص الأدبي وتحليل مضمونه وتقويمه.

2. يطبق استراتيجيات التدريس المناسبة في تحليل النص الأدبي.

3. يطبــق استراتيجيات التدريــس المناســبة لاكتشــاف مواطــن الجمــال فــي النــص الأدبي.

1 .يميــز بيــن الطريقتيــن القياســية والاستنتاجية فــي تعليــم قواعــد التراكيــب اللغويــة وبنيــة المفــردات.

2. يطبق استراتيجيات حديثة في تعليم قواعد التراكيب اللغوية وبنية مفرداتها

3 .يكتشـف أهـم المشكلات النحويـة والصرفيـة الشـائعة بيـن الطلاب فـي التراكيـب والبنيـة، ويحـدد الطـرق المناسـبة لعالجهـا.

6 .يشتق الصيغ القياسية، ويعرف المتغيرات اللاحقة لها.

1. يستعمل الميزان الصرفي، ويوضح ما طرأ على الكلمة من تغيير

7 .يكتشف ما يطرأ على الكلمة من إعلال وإبدال وقلب وحذف وتسكين

2. يميـز الكلمـة المجـردة والمزيـدة وفقًـا لبنيتهـا، ويحـدد الزائـد فيهـا والأصلي، ويبيـن معانـي حـروف الزيـادة

8. يستعمل أوزان جموع التكسير، ويفرق بين أوزان القلة والكثرة منها.

3. يثني الأسماء، ويجمعها، وينسب إليها، ويصغرها

9. يفرق بين أنواع التأنيث، ويوضح علاماته.

4. يميـز أنـواع الفعـل مـن حيـث الصحـة والاعتلال، ويحـدد التغييـرات التـي تطـرأ عليهـا عنـد إسـنادها أو توكيدهـا.

5 .يصوغ المصادر من الأفعال على اختلافها.

6 .يستعمل أسلوبي التحذير والإغراء ويعرف أحكامهما

1. يصوغ أسلوبي التعجب والتفضيل، ويعرف ما يشترط فيهما.

7. يستعمل أسلوب الاختصاص ويعرف أحكامه.

2. يفرق بين أحوال اسم التفضيل المختلفة، ويوضح أحكامها.

8. يحــدد أركان الاستثناء، وأدواتــه، وأحوالــه، ويربــط ذلــك بمــا يترتــب عليــه مــن حكــم إعرابــي للمســتثنى.

3. يصــوغ العــدد بصــوره المتنوعــة، ويفــرق بينهــا فــي الإعراب والتمييــز والتذكيــر والتأنيــث.

9 .يجزّئ مكونات أسلوب المدح والذم، ويعرب المخصوص بهما

4 .يصور أحوال الاسم المنادى، ويحدد علامة إعرابه أو بنائه.

5 .يفرق بين النداء والندبة والاستغاثة.

6. يوضح نوعي التوكيد وأحكامهما

1 .يكتشف اختلاف العالمة بين التابع والمتبوع.

2 .يميز بين الحقيقي والسببي من الصفات

3. يفرق بين معاني حروف العطف.

4 .يجري العطف بصورة صحيحة في المواقع الإعرابية.

5. يفرق بين أنواع البدل.

1 .يفرق بين أحكام الفعل المضارع الثالثة، ويعرف حالتي بنائه

2. يحدد أدوات النصب، ويستعملها في جمل مختلفة.

3. يفرق بين مواضع نصب الفعل المضارع ب(أن) وجوبا وجوازًا.

4 . يعدد الأدوات الجازمة لفعل واحد

5 .يميز أدوات الشرط الجازمة ويبين فعلها وجوابها.

1 . يحدد الأسماء المجرورة، ويعين عامل الجر فيها.

2 .يشرح معاني حروف الجر الشائعة، ويمثل لها.

3. يفرق بين حروف الجر الأصلية والزائدة في العمل والإعراب.

4. يوضح الإضافة ومعناها، وأقسامها

5. يكتشف التغييرات الحاصلة بسبب الإضافة.

6 . يعرف الحال، ويطبق أوصافه، ويميز بين أنواعه، ويبين أحكامه.

1 . يحدد الأسماء المنصوبة، ويوضح دلالة كل منها، ويشرح وظائفها النحوية.

7. يعرف التمييز، وأنواعه، ويبين أحكامه.

2 . يميــز المفعــول المطلــق، وأنواعــه، ويقــارن بينــه وبيــن المفعــول لاجله، ويبيــن أحكامهمــا.

3 . يميــز المفعــول بــه، وصــوره وأحوالــه، ويبيــن أحكامــه، ويربطــه بأنــواع الفعــل الــازم والمتعــدي بأنواعــه.

4. يشرح مفهوم المفعول فيه، ويبين أحكامه.

5 . يحدد مفهوم المفعول معه، ويبين أحكامه، ويفرق بينه وبين المعطوف بالواو.

1 يحدد الاسماء المرفوعة، ويعين العامل فيها.

2. يوضح أحكام المبتدأ والخبر.

3. يحدد نواسخ المبتدأ والخبر، ويوضح أحكامها.

4 . يطبق أحكام الفاعل، ونائب الفاعل

6 . يبين الفـرق بيـن المعرفـة والنكـرة، ويعـدد أنـواع المعرفـة، ويسـتعملها فـي الأبواب التـي تقتضـي ذلـك

1 . يصنّف الكلمة إلى اسم وفعل وحرف، ويفرق بين المتشابه منها

2 . يحدد العلامة الدالة على كل قسم من أقسام الكلمة.

3 . يفرق بين المعرب والمبني، ويبين علامات الإعراب وعلامات البناء.

4. يميز الأبواب التي تعرب بالعلامات الفرعية، ويبين أحكامها.

5 .يفرق بين الإعراب المحلي واللفظي والتقديري

6 .ينسب المؤلفات الأدبية والنقدية المشهورة إلى مؤلفيها.

1 . يحدد زمنيا العصور الأدبية، وأبرز أعلامها.

7 . يشرح مفهوم النقد الأدبي، ويحدد وظيفته.

2 .يميــز بيــن الفنــون الأدبية الشــائعة فــي كل عصــر، ويســتنتج خصائصهــا، ويعــرف أعلامهــا.

8. يفرق بين مصطلحات النقد الأدبي.

3 . يقارن بين النصوص الأدبية تبعا لاختلاف عصورها

9 . يميز المذاهب النقدية في الأدب، ويشرح خصائصها.

4. يحلّل المدارس الأدبية من حيث أهدافها، وخصائصها، وأثرها في الأدب

10 . يقوم النص الأدبي، ويحكم عليه، وفقًا لخصائصه الفنية.

5. يعزو الأبيات المشهورة إلى أصحابها.

1 .يشرح مفهوم البلاغة، ويميز بين علومها، ويعرف أشهر مصادرها.

2. يفرق بين الكلام الفصيح والبليغ.

3. يكتشف العيوب المخلة بفصاحة الكلمة، ويشرحها.

4. يكتشف العيوب المخلة بفصاحة الكلام وبلاغته، ويشرحها.

6 . يجري الاستعارة، ويبين أنواعها، ويبرز بلاغتها

1 . يفرق بين الحقيقة والمجاز

2 . يفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي.

3. يكتشف علاقات المجاز المرسل.

4.يستنبط التشبيه، ويبين أنواعه، ويبرز بلاغته.

5. يستنبط الكناية، ويبين أنواعها، ويبرز بلاغتها.

6 .يستعمل الأنشطة اللغوية الصفية وغير الصفية وفقًا لطبيعة المادة اللغوية

1 .يصنّف الأهداف العامة لتعليم اللغة العربية، والأهداف الخاصة بتعليم كل مادة.

7 .يستعمل الوسائل التعليمية وفقًا لطبيعة الدرس.

2 . يحدد مداخل تعليم اللغة، ويفسر مزايا وعيوب كل مدخل.

8 .يطبق الاستراتيجيات وأدوات التقويم والقياس وفقًا لطبيعة المادة اللغوية.

3. يوضّح مراحل تطور اللغة لدى الطفل وخصائص كل مرحلة.

9 . يعيــن الصعوبــات اللغويــة أو الإدراكية المتوقعــة فــي تعلــم المحتــوى اللغــوي، ويحــدد الطريقــة المناســبة لعلاجهــا.

4. يخطّط للدرس اللغوي، ويحدد حاجات الطالب اللغوية.

5. يختار المحتوى المناسب لموضوع الدرس.

6 .يميز بين كتابة بعض الكلمات المتصلة والمنفصلة.

1 .يميز بين أحوال كتابة الهمزات، ويحتكم فيها إلى قواعد عامة

7 . يعدد مواضع علامات الترقيم، ويطبقها في مواضعها الصحيحة.

2. يعلل كتابة التاء مفتوحة أو مربوطة.

8 .يميز بين التعبير الوظيفي والإبداعي، ويحدد مجالاتهما.

3 .يميز بين مواطن الزيادة والحذف لبعض الأحرف.

9 .يطبق قواعد فن الكتابة الوظيفية والإبداعية.

4. يفرق بين مواضع كتابة الألف المتطرفة.

10.يميز بين أنواع الخط العربي.

5. يربط بين أحكام الإملاء وأحكام الصرف والنحو.

1. يميز بين أنواع القراءة، ويستعمل المناسب منها لفهم النص المقروء

2 .يحلل النص المقروء وينقده ويقومه.

3 . يضع عنوانًا مناسبا للنص المقروء.

4 .يميز بين الأفكار الكلية والجزئية في النص المقروء.

1 .يحدد أركان عملية التواصل الشفهي، ويوضح أسسها ومتطلباتها.

2. يلخّص خصائص المستمع والمتحدث الجيد.

3. يميــز بيــن استراتيجيات الاستماع، ويســتعمل المناســب منهــا لفهــم المســموع وتحليلــه وتقويمــه.

4. يميـز بيـن استراتيجيات التحـدث، ويسـتعمل المناسـب منهـا للتواصـل الشـفهي مـع الآخرين

6. يحدد مخارج الأصوات العربية، وخصائصها.

1. يحدد مفهوم اللغة وخصائصها ووظائفها.

7 . يفسر دلالات الألفاظ، ويكتشف تطورها، ويميز بين علاقاتها.

2 .يقارن بين نظريات اكتساب اللغة.

8. يكتشف المولّد والمعرب والدخيل من الألفاظ.

3 . يوضح خصائص اللغة العربية ومزاياها عن اللغات الأخرى، وعوامل نموها.

9 . يعدد أهم المصادر المتعلقة بعلم اللغة.

4 .يستخرج معاني الكلمات من المعاجم على اختلاف مدارسها في الترتيب

5 . يفسر المراد بالمصطلحات المتداولة في المعاجم المشهورة.

1 .يوضّح أهم مصطلحات علمي العروض والقافية.

2. يقطّع البيت الشعري مستعملا الكتابة العروضية، ويسمي بحره.

3 .يحفظ أوزان أهم البحور الشعرية الشائعة.

4 . يعدل الخلل الواضح في وزن البحور الشعرية الشائعة.

5. يكتشف أهم عيوب القافية.

1 .يكتشف المحسنات البديعية في النصوص

2. يبين أوجه المحسنات اللفظية، ويبرز بلاغتها.

3. يشرح أوجه المحسنات المعنوية، ويبرز بلاغتها

6. يعلّل وجه خروج الكلام عن مقتضى الأصل، ويبين نوعه، ويظهر بلاغته.

1 . يوضح أحوال المسند والمسند إليه، ويحدد متعلقات الفعل.

7 .يكتشــف مواضــع التعريــف والتنكيــر، والحــذف، والتقديــم والتأخيــر فــي التراكيــب، ويوضــح دلالتها البلاغية.

2. يميــز بيــن الجملــة الخبريــة والإنشائية، ويبيــن أســاليب الإنشاء، ويشــرح دلالتها البلاغية.

8. يميز بين الإيجاز، والإطناب، والمساواة

3 .يميز بين أضرب الخبر، ويعين مواطن استعمالاتها.

4. يفرق بين أسلوبي الفصل والوصل، ويوضح مواضعهما.

5 . يشرح مفهوم أسلوب القصر، ويعدد طرقه.

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص اللغة العربية 2

متبقي 50 متدرب

ذكور - اناث

2025-08-31 2025-09-28

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

24 المعايير

146 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa