دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص اللغة العربية (1)

( 220 تقييم )

دورة في تخصص اللغة العربية1 لتدريبًا عمليًا قائم على 4000 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص اللغه العربيه)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة:هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص اللغة العربية1 ) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 4000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في اللغة العربية لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار. في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته. يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

17 المعايير . 84 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1 يميز بين الاسم والفعل والحرف

6. يفرق بين المعرفة والنكرة، ويحصر المعارف

7 .يتعرف كل قسم من أقسام المعارف بصورةٍ إجمالية.

2. يحدد العلامة التي ساعدته على تصنيف الكلمة

3 . يفرق بين أقسام الفعل الثلاثة.

4. يبين المراد بالمعرب والمبني، ويصنِّف أقسام الكلمة من حيث الإعراب والبناء

5 . يميز علامات الإعراب الأصلية من الفرعية

1. يحـدد المبتـدأ والخبـر، ويبيـن علامـة إعرابهمـا فـي أحـوال متعـددة (المفـرد، المثنـى، الجمـع).

2. يتعرف النواسخ، ويلاحظ أثرها على المبتدأ والخبر

3. يستخرج الفاعل ونائبه، ويبين أهم أحكامهما.

1.يعين المفعول به، ويحدد أهم أحكامه.

2. يستخرج المفعول المطلق، ويبين أهم أحكامه.

3. يستخرج المفعول لأجله، ويحدد أهم الفروق بينه وبين المفعول المطلق

4. يفرق بين ظرفي الزمان والمكان، ويشرح أهم أحكامهما.

5 .يوازن بين الحال، والتمييز، ويوضح أهم أحكامهما.

1. يميز الأسماء المجرورة، ويعين العامل فيها.

2. يبين معاني أهم حروف الجر.

3 .يميز المضاف والمضاف إليه، ويبين ما حذِف لأجل الإضافة.

1 . يفرق بين أحوال الفعل المضارع الثلاثة: رفعا، ونصبا، وجزما.

3 . يتعرف أهم الجوازم، ويحدد أثرها على الفعل المضارع

2 . يتعرف أهم النواصب، ويلاحظ أثرها على الفعل المضارع

1. يستخرج المعطوف والمعطوف عليه.

2 .يتعرف أشهر حروف العطف.

3 .يميز الصفة من الموصوف.

4. يتعرف نوعي التوكيد ويمثل لهما

1 . يتعرف أسلوب الاستثناء ويحدد أبرز أدواته

2 .يفرق بين أساليب النفي والنهي

3 .يتعرف أسلوب الاستفهام ويحدد أبرز أدواته.

4. يتعرف أسلوب الشرط، ويحدد أبرز أدواته.

5. يتعرف أنواع المنادى، ويحدد أبرز أدواته.

6 .يصوغ اسم التفضيل بحالاته.

7 .يصوغ الأعداد بأنواعها، ويوضّح أحكامها.

9 . يعين مكونات أسلوبي المدح والذم

8 . يميز بين التحذير والإغراء والاختصاص

10 .يصوغ أسلوب التعجب بصيغتيه

1. يفرق بين المجرد والمزيد.

2. يفرق بين الصحيح والمعتل.

3. يلاحظ أهم التغييرات التي تطرأ على الكلمة مثل: الحذف، والقلب، والإدغام

4. يميز الأفعال الجامدة من المشتقة.

5 .يصوغ المصادر على اختلاف أفعالها.

6. يستخدم الميزان الصرفي بشكل صحيح.

7.يحدد أهم أنواع المشتقات من الأسماء

8. يفرق بين الاسم الصحيح والممدود والمنقوص والمقصور

9 .يثنّي الأسماء ويجمعها، وينسب إليها، ويصغّرها.

1. يتعرف مفهوم اللغة، ويعدد أبرز سِماتها وخصائصها

2 .يستخرج معاني الكلمات من المعاجم اللغوية الميسرة.

3. يتعرف مرادفات الكلمات وأضدادها.

4 .يحدد مخارج الأصوات العربية، وخصائصها.

1. يفرق بين عصور الأدب التاريخية ويحدد أبرز سماتها

2 .يتعرف أبرز الأدباء في كل عصر من عصور الأدب.

3. يتعرف أهم الفنون الأدبية الشائعة في العصور الأدبية.

1. يستخرج التشبيه، ويحدد أركانه.

2 .يفرق بين الحقيقة والمجاز

3 .يفرق بين الجمل الإنشائية والجمل الخبرية

4.يحدد أهم المحسنات البديعية اللفظية والمعنوية في النص الأدبي.

5. يفسر النص الأدبي، ويبين أوجه الجمال فيه.

1 .يحدد مفهوم القراءة، ويميز بين أنواعها، وأغراض كل نوع.

2 .يحدد مفهوم الاستماع، ويميز بين أنواعه، وغرض كل نوع

3 . يعدد استراتيجيات القراءة، ويحدد وظيفة كل منها

4 . يفرق بين أفكار النص الرئيسة والفرعية.

5 . يستنتج قيما واتجاهاتٍ مرتبطة بالنص

6 . يُصْدِر أحكامًا مسوّغةً على ما ورد في النص من أفكار

1.يحدد أركان عملية التواصل الشفهي، ويشرح أسسها ومتطلباتها.

2 . يوضح مهارات التحدث الفعال

3 .يميز بين خطي النسخ والرقعة، ويتعرف قواعد كل منهما.

5 .يحدد مواطن الزيادة والحذف في بعض الكلمات

6. يكتـب الحـروف المتشـابهة بصـورةٍ صحيحـةٍ (التـاء المربوطـة والتـاء المفتوحـة والهـاء، والألف الممـدودة والألف المقصـورة، والضـاد والظـاء)

7 . يكتب الهمزات بجميع أنواعها كتابة سليمة، مستندا إلى القاعدة

8 .يميز بين التعبير الوظيفي، والتعبير الإبداعي.

4 . يستخدم علامات الترقيم، ويطبقها في مواضعها الصحيحة

1.يحدد مهارات التواصل الشفهي (الاستماع، والتحدث) للمبتدئين.

2. يتعـرف أبـرز الاستراتيجيات المناسـبة لتدريـس مهـارات الاستماع للمبتدئيـن، ويشـرح كيفيـة اسـتخدامها.

3 .يتعـرف أبـرز الاستراتيجيات المناسـبة لتدريـس مهـارات التحـدث للمبتدئيـن، ويشـرح كيفيــة اســتخدامها

1. يحدد مهارات تدريس القراءة للمبتدئين

2. يميز بين الطريقتين التحليلية والتركيبية في قراءة الحروف والكلمات والجمل.

3 .يتعــرف أبــرز الاستراتيجيات المناســبة لتدريــس مهــارات الفهــم القرائــي، ويشــرح كيفيــة اســتخدامها.

4. يتعــرف أبــرز الاستراتيجيات المناســبة لتدريــس المفاهيــم والمفــردات اللغويــة (التصنيــف، الصــور، الأمثلة، لعــب الأدوار، الألعاب، القصة...إلــخ) ويشــرح كيفيــة اســتخدامها

1 .يحدد مهارات تدريس الكتابة للمبتدئين

2 .يقارن بين الطرق المتبعة في تعليم الكتابة العربية للمرحلة الأولية.

3 .يتعـرف أبـرز الاستراتيجيات المناسـبة لتدريـس مهـارات الكتابـة (الخـط، الاملاء ، التعبيـر الكتابـي) ويشـرح كيفيـة اسـتخدامها.

4 . يفرق بين الاملاء المنسوخ والمنظور والاختباري، ويوضح إجراءات كلّ نوع

1. يحدد مهارات تدريس القواعد اللغوية للمبتدئين.

2. يوازن بين الطريقتين (القياسية والاستنتاجية) في تدريس القواعد اللغوية.

3. يتعــرف أبــرز الاستراتيجيات المناســبة لتدريــس القواعــد اللغويــة للمبتدئيــن، ويشــرح كيفيــة اســتخدامها

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص اللغة العربية 1

متبقي 50 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

17 المعايير

84 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa