دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص التربية الإسلامية (2)

( 220 تقييم )

دورة في تخصص التربية الإسلامية 2 لتدريبًا عمليًا قائم على 3500 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص التربيه الاسلاميه)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في ( تخصص التربية الإسلامية 2)  توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 3500 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في التربية الإسلامية 2 لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

17 المعايير . 156 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1. حفظ سور المفصل حفظًا متقناً .

2. ينمي محبة القرآن وتعظيمه لدي الطلاب ، ويشجعهم على الإقبال عليه ، ويربيهم على آدابه .

3. تصحيح تلاوة الطلاب، والتمييز بين اللحن الجلي والخفي .

5. يطبق تطبيقا صحيحا أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والنون والميم المشددتين .

4. التفرقة بين مخارج الحروف وصفاتها وتطبيقها.

6. يميز بين أنواع المدود وأسبابها ، ومقدارها وحالات الوجوب والجواز فيها .

7. ظواهر رسم المصحف ، واصطلاحات ضبطه ، ورموز الوقف التي فيه

8. يدرب الطلاب علي تطبيق أحكام التجويد بطرق فاعلة .

1. التفرقة بين علوم القرآن ، وأصول التفسير ، وتحديد العلاقة بينهما .

2. يميز بين مناهج المفسرين، وأمثلة لكل منها .

3. يشرح شروط المفسر وآدابه، وقواعد التفسير وغيرها، ويدحض الشبهات حول القرآن.

4.يفرق بين المكي والمدني، والمحكم والمتشابه، والعام والخاص، والمطلق والمقيد، والناسخ والمنسوخ، والمنطوق والمفهوم ، وأنواع إعجاز القرآن .

5. يوظف قصص القرآن وأمثاله وإعجازه في تنمية تدبر الطلاب للقرآن الكريم والانتفاع به.

6. يوظف علوم القرآن وتطبيقاتها في تنمية قدرة الطلاب علي فهم القرآن الكريم ، وتنمية مهارات التفكير

7. يبين معاني الآيات ويستخرج قدرًا من الاحكام والحكم والفوائد.

8. يدرب الطلاب علي كيفية الوقوف على تفسير الآيات وبيان الغريب ومعرفة أساليب النزول المقبولة .

1. ينمي محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وسنته في نفوس الطلاب ، ويشجعهم على الاقتداء به.

2. حفظ 40 حديثًا على الأقل من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم .

3. يصنف علوم مصطلح الحديث ، ويعطي أمثلة عليها.

4. يميز بين أقسام الخبر باعتبار طرق ناقلة، ومن يضاف إليه، وقبوله ورده

5. يقـارن بيـن تاريـخ تدويـن السـنة روايـة ودرايـة، ويسـتدل لحجيتهـا، ويبـرز عنايـة الصحابـة والسـلف بهـا، ويـرد أهـم الشـبهات حولهـا.

6. يحلل أبرز أحداث السيرة، واستنباط العبر منها، وربطها بواقع الطلاب.

7. يشرح شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم مصنفًا لها في مجموعات .

8. يمارس مهارات التعامل مع الحديث النبوي فهمًا وشرحًا واستنباطاً وتخريجاً .

9. التمييز بين المؤلفات في الحديث وشروحه والسيرة والشمائل ومعرفة الصحابة.

10. يوظف دراسة الحديث والسيرة النبوية في بناء شخصية الطالب.

1. يوضح المفاهيم الرئيسة في علم العقيدة المتعلقة بمعناه، وأهميته ومصادره والمؤلفات فيه.

2. الربط بين مسائل الايمان وأدلتها التفصيلية.

3. تحليل مسائل التوحيد، وأنواعه، والقواعد المتعلقة به، والاستدلال عليها.

4. يجيب عن أهم شبهات المخالفين بالأدلة العقلية والنقلية.

5. يميز بين أنواع الانحرافات العقدية، ويقييم المخالفين في الاعتقاد.

6. يحدد مفهوم أهل السنة والجماعة، وخصائصهم ومصادر تلقيهم للعقيدة.

7. تصنيف مسائل الإلحاد والكفر والشرك والنفاق والبدعة، ومناقشة الأسباب المفضية إليها.

8. يقرر قواعد اعتقاد أهل السنة والجماعة من الصحابة رضي الله عنهم والإمامة، والولاء والبراءة ، والتوسل، والشفاعة، والأولياء وغيرها من مسائل العقيدة.

9. يربي الطلاب علي الإيمان والعبودية لله عز وجل وتمثل سمة أهل السنة وأخلاقهم.

10. يكشف أبرز النوازل العقدية ، وكيفية التعامل معها.

1. يحلل مفاهيم الملل والفرق والمذاهب ويقارن بينها .

2. يرتب نشأة الفرق والمذاهب في تاريخ الإسلام، ويميز بين أصولها ويناقشها ، في ضوء المنهج الشرعي.

3. يقرر المنهج الشرعي في التعامل مع أنواع الاختلاف والمخالفين

5. يستخدم منهج أهل السنة والجماعة في الرد على أقوال الملل والفرق والمذاهب المخالفة.

4. يناقش اهم مبادئ التيارات والمذاهب والجماعات الفكرية المعاصرة ، مثل الغزو الفكري ، والأستشراق ، والتغريب ، والصهيونية ، والعلمانية ، واللييرالية والإبحاد المعاصر.

1. يطبق قواعد فقه العبادات على مسائلها، ويستدل عليها ويمثل لها.

2. يستنج عناية الإسلام بالطهارة والنظافة من خلال شرح أحكام الطهارة والوضوء ونواقضه، والغسل، وموجباته، وخصال الفطرة

3. تطبيق أحكام التيمم والمسح على الخفين والحوائل.

4. يفرق بين أنواع النجاسات، وأحكام إزالتها، وأحكام الحيض والنفاس والاستحاضة.

5. يستدل لمكانه الصلوات الخمس والجمعة والجماعة ، ويربي الطلاب على الاعتناء بها والمحافظة عليها.

6. يقترح طريقة للتعريف بمواقيت الصلاة، ويقارن بين أحكام الآذان والإقامة. ويقارن بين أحكام الإمامة، والائتمام، ويلخص آداب المشي إلى الصلاة

7. يرتب شروط الصلاة من حيث الأولوية وأحكام فقدها، وأحكام أهل الأعذار.

8. يطبق صفة الصلاة تطبيقيًا صحيحًا، ويصنف أحكامها.

9. يقارن بين أحكام صلوات الجمعة والعيدين والاستسقاء ويطبق صلاتي الكسوف والاستقصاء تطبيقًا صحيحًا.

10. يرتب أنواع صلاة التطوع من حيث آكديتها، وبحث الطلاب عليها ممتثلاً لها في نفسه

11. يستدل على مسائل الطهارة والصلاة ويعلل لأهم أحكامها.

1. يستدل لمكانة الزكاة في الإسلام وفضلها، واستنتاج الحكمة من مشروعيها.

2. يستخدام أحكام الأموال الزكوية، ومصارف الزكاه في الحكم على مسائلها القديمة والمعاصرة.

3. يفسر أحكام صدقة الفطر، وصدقة التطوع، ويربي الطلاب علي البذل والصدقة.

4. يستدل لمكانة رمضان، ووجوب صيامه، وفضله ووقته ويلخص أحكام قيامه والاعتكاف فيه

5. يوضح فضائل صيام التطوع، وأحكامه، ويربي طلابه علي الاعتناء به.

6. يميز بين مفسدات الصوم وأحكام كل منها.

7. يقارن بين أصحاب الأعذار من حيث القضاء والكفارات.

8. يوضيح معنى الحج ومكانته وفضله، وشروطه ومواقيته الزمانية والمكانية .

9. يحلل معنى الاحرام، وصفته، ويصنف محظوراته.

10. يشرح صفة العمرة ويصنف أحكامها.

11. ترتيب أعمال الحج وتصنيف أحكامه.

12. يصنف الاحكام المتعلقة بزيارة المسجد النبوي

13. يميز بين الهدي والاضحية والعقيقة من حيث أسبابها وأحكامها.

14. يستدل علي مسائل الزكاة والصوم والحج ويعلل لأهم أحكامها.

1. يفرق بين المعاملات المالية المباحة والمحرمة

2. يستدل الأصل في المعاملات المالية، ويحدد علل تحريم الربا والغرر، والضرر) على المعاملات المالية التي تضمنتها.

3. ينقد بعض الممارسات المالية بناء على ما قرره الشرع في أخلاق التاجر المسلم، وأهمية الورع في اكتساب المال، وخطورة الكسب الحرام، والعدل في إنفاقه، ويربي الطلاب على ذلك

4. يوضح أحكام البيع، ويوظف شروطه لتقديم مسائله، ويقارن بين أنواع الخيار، ويفرق بين البيوع الجائزة والبيوع المنهي عنها.

5. يحلل مفهوم الربا، والاستدلال لحرمته وخطورته، ويعطي أمثلة على صوره المعاصرة

6. يقارن بين أحكام عقود المعاوضات والتبرعات، والتوثيقات والإرفاقات، والغصب والحجر.

7. يميز بين أنواع الشركات وأهم أحكامها.

8. يمثل علي صور تملك المباحات مثل : :اللقطة والهبة وغيرها.

9. يبين الحكم الشرعي في أهم المعاملات المعاصرة مثل : المرابحة والتورق وبيع التقسيط والتأمين.

1. يستنتج الحكمة من النكاح، والتفرقة بينه وبين السفاح.

2.يحلل معنى عقد النكاح ويصنف أحكامه.

3. يوظف أحكام الخطبة ، والصداق والعشرة والنفقة في الحكم على مسائلها.

4. يميز بين أحكام الطلاق والخلع والايلاء والظهار واللعان .

5. يشرح أهم أحكام العدة والرضاع والحضانة

6. التمييز بين من يرث ومن لا يرث بناء على أسباب الإرث، وشروطه، وموانعه.

7. يعطي أمثلة على مسائل لأصحاب الفروض وأنصبتهم.

8. يقرر حال الوارث من حيث الإرث بالفرض، أو بالتعصيب والحجب، وتوظيف أحكامها في قسمة مسائل الميراث.

9. يقسم التركة تقسيمًا صحيحًا.

10. يستنتج حكم التشريع في توزيع التركات.

1. تصنيف الأطعمة والأشربة من حيث الحل والحرمة .

2. المقارنة بين أحكام الصيد والزكاة

3. يمايز بين المكلفين وغيرهم من حيث العورة وحدودها.

4. يصوغ شروط الحجاب الشرعي للمرآة ، ويدحض الشبهات المثارة حوله

5. يميز بين اللباس المشروع وغير المشروع معللا لذلك .

6. يصنف أحكام التشبه، ويقرر الحكم الشرعي في العادات الوافدة المتعلقة باللباس والزينة.

7. يوجه الطلاب علي الستر والفضيلة والحشمة.

8. يميز بين اليمين والنذر وأهم أحكامهما.

9. يقارن بين كفارات الإيمان والنذور ويعطي أمثلة لكل منها.

1. يستدل لمشروعية الجهاد وفضله ومنزلته من الدين، والحكمة من مشروعيته.

2. يصنف أحكام الجهاد، وأنواعه، ويستنتج ضوابطه، ويلخص أحكام أهل الذمة والمستأمنين.

3. يستدل لمنزله الحسبة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الدين، ويصنف أحكامها ويستنتج آ دابها، ويعطي أمثلة على تطبيقاتها المعاصرة .

4. يميز بين أنواع القتل وأحكامها.

5. يصنف أحكام القصاص ومقادير الديات في النفس والأطراف.

6. يفرق بين الحد والتعزير، ممثلا عليهما، ومبينا أهم أحكامهما.

7. يميز بين الحدود وأحكامها، مثل حد الزنا والقذف والسرقة وشرب الخمر .

8. يقرر أحكام الردة، وقتال أهل البغي والحرابة

9. يربط بين أحكام القضاء والدعاوى والبينات.

10. يدلل علي شمول الشريعة وكمالها، ووجوب التحاكم إليها، وخطورة الحكم بغير ما أنزل الله .

11. يستنتج حكم التشريع في الحدود والقصاص والتعزيرات وأهم الشبه المثارة حولها.

1. يفرق بين الفقه وأصوله وقواعده، ويشرح المصطلحات ذات العلاقة بعلم أصول الفقة.

2. يميز بين الأدلة المتفق عليها والمختلف فيها.

3. يصنف مدارس الفقه وأهم أسباب الخلاف الفقهي.

4. يقارن بين الاحكام التكليفية والوضعية، ويصنف أحوال المكلفين وعوارض الاهلية.

5. يمارس منهجية استنباط الأحكام وقواعدها من الأدلة الشرعية.

6. يطبق منهج أصول الفقه ف التعامل مع التعارض والترجيح.

7. يمايز بين أحكام الاجتهاد والتقليد، والفتوى والمستفتي ، وآداب الفقيه والمتفقه.

8. يستشهد بالقواعد الفقهية الكبرى ، وأهم القواعد الفرعية على تطبيقاتها الفقهية ويمثل لها ويستدل عليها.

9. يربط بين مقاصد الشريعة وخصائصها وتطبيقاتها المعاصرة.

10. يستنتج حكم التشريع ويستشهد بها على كمال الشريعة ورعايتها لمصالح الناس.

1. يحلل مفهوم الثقافة الإسلامية ويصوغ تطورها التاريخي وعلاقتها بالعلم والفكر والهوية والحضارة

2. يعدد مصادر الثقافة الإسلامية وأهم خصائصها ، والعلاقة بينها وبين العلوم الأخرى

3. يربط بين أهمية الثقافة الإسلامية وأثرها في بناء شخصية المتعلم ومواجهة التحديات.

4. يمايز بين إيجابيات العولمة وسلبياتها في المجالات( الفكرية والاجتماعية والاقتصادية ..) في ضوء الثقافة الإسلامية .

5. يلخص رؤية الثقافة الإسلامية للكون والحياة والانسان ، ورؤيتها في الأخلاق والقيم والاسرة والنظام السياسي وحقوق الإنسان .

6. يقرر موقف الثقافة الإسلامية من القضايا المعاصرة كقضايا التغريب والمرآة والاستشراق والغزو الثقافي والعولمة ويعالجها باعتدال .

7. يربي الطلاب علي الاعتزاز بالثقافة الإسلامية والانتماء لها والدفاع عنها واستشعار الانتماء للدين ثم الوطن.

1. الاعتزاز بالعلم الشرعي، والانتماء إليه، والاستدلال على منزلته وفضائله، والعمل على تنمية تحصيله العلمي الشرعي، والاجتهاد في التعلم المستمر.

2. يعظم نصوص القرآن والسنة وأحكام الشريعة .

3. تقدير أهل العلم، وبيان منزلتهم، ودور المجاميع العلمية والمؤسسات الشرعية

4. يوضح مصادر المعرفة في العلوم الشرعية والتطور التاريخي لفروع العلوم الشرعية، وأوجه الترابط بينها، وممارسة مهارات البحث في مصادرها المطبوعة والرقمية

5. تقويم ما بعد الحضارات الأخرى، والاستفادة منه بما لا يتعارض مع ثوابت الدين.

6. يستعمل مهارات التفكير والبحث والاستدلال والتعلم وتوليد المعرفة والابتكار في مجال العلوم الشرعية

7. يفرق بين محكمات الدين وأصوله، وما يسع فيه الاجتهاد والاختلاف، مع تقبل الخلاف بصدر رحب.

8. ينوع في استخدام لغة العلوم الشرعية حسب المخاطب، ومقربا بذلك مصطلحاتها، والتمثيل لها بالتطبيقات المعاصرة وشؤون المجتمع.

9. يبين علاقة العلوم الشرعية بالعلوم الأخرى، وأهمية التكامل معها من أجل تحقيق العبودية لله تعالى ، والاستجابة لحاجات المجتمع وحل مشكلاته.

1. يبين منزلة الاخلاق من الدين وويستدل على مكانتها من الكتاب والسنة.

2. يستنتج حقوق الوالدين والاقارب والجيران، وسائر المسلمين من الكتاب والسنة، والحرص على رعايتها.

3. يتمثل محاسن الأخلاق والعادات الحسنة، ويتجنب مساوئها وخوارم المروءة.

4. يوظف المنهج الشرعي وتوظيفه في التعامل مع فتن الشهوات، ويربي طلابه عليه.

5. يربي طلابه علي محبة الدين والاعتزاز به ، والالتزام بأخلاقه وآدابه.

6. يبادر إلي إرشاد الطلاب وتوجيههم والاسهام في حل مشكلاتهم وتقويم سلوكهم وتربيتهم على منهج الشريعة وآدابها.

7. يتمثل قيم الشريعة وأخلاقها، وسمت طلاب العلم وهديهم، والاعتدال في شخصيته وفكره ، معتمدًا على الحوار والاقناع في التأثير على الاخر.

8. يقدم نموذجا للقيم الأساسية التي تمثل المعارف في مجال العلوم الشرعية كتزكية النفس، والإيجابية في نشر الخير والدعوة إلى الله تعالى ، والاعتزاز بأداء رسالة التعليم الشرعي، والنزاهة الفكرية ونحو ذلك

1. يحدد المعالم العامة والقضايا الأساسية التي ينبغي أن تتناولها العلوم الشرعية في مراحل التعليم المختلفة، وصياغتها في صورة أهداف تعليمية.

2. يوظف الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات التدريس وأساليبه في تعلم العلوم الشرعية، كاستخدام التدريس التشخيصي، في تعليم القرآن ، واستخدام خرائط المفاهيم في تدريس الفقة.

3. تنويع استراتيجيات التدريس وأساليبه بما يزيد من فاعلية التعلم .

4. ابتكار أساليب ملائمة للتعامل مع صعوبات التعلم المتوقعة ، كصعوبات التلاوة وتصحيحها، وتدريس المفاهيم المجردة في التوحيد لطلاب المرحلة الابتدائية .

5. تنظيم تقديم المحتوى العلمي بما ييد من فاعلية التعلم نحو أركان العبادات وواجباتها وصفة أدائها، والقواعد والضوابط الفقهية وما يستثنى منها.

6. تطوير الأساليب الملائمة والفاعلة لتدريس العلوم الشرعية.

7. تطوير أساليب متنوعة لتدريب الطلاب على تطبيق العبادات ، مثل صفة الوضوء صفة الصلاة أعمال المناسك .

8. استخدام الوسائل التقنية الملائمة لتدريس العلوم الشرعية وتصحيح التلاوة .

9. توظيف نظريات التعلم ومبادئه المعاصرة في تدريس العلوم الشرعية .

10. بقدر الحاجه إلي تطوير تدريس العلوم الشرعية وتنمية محبة الطلاب لها وفاعلية التعليم والتعلم.

11. تطبيق أساليب التقويم التي تتناسب مع استراتيجيات التدريس المتنوعة .

1. يشرح مبادئ تدريس العلوم الشرعية وأسسها.

2. يوظف مبادئ التعليم وأساليبه في تدريس القرآن الكريم

3. تطبيق أساليب التعليم النبوي في تدريسه

4. التخطيط لتدريس فروع العلوم الشرعية، مثل : خطوات تدريس التلاوة ، خطوات تدريس التوحيد، وغير ذلك

5. الموازنة بين أساليب تدريس فروع العلوم الشرعية وخطواتها، مثل: الفرق بين تدريس التلاوة والتفسير ، والفرق بين تدريس الحديث والفقه.

6. تنمية العادات العقلية ومهارات التفكير في تدريس العلوم الشرعية .

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص التربية الإسلامية 2

متبقي 49 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

17 المعايير

156 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa