دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص التربية الإسلامية (1)

( 220 تقييم )

دورة في تخصص التربية الإسلامية 1 لتدريبًا عمليًا قائم على 3500 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص التربيه الاسلاميه)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في ( تخصص التربية الإسلامية 1)  توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 3500 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في التربية الإسلامية1 لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

8 المعايير . 75 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1. يوظف مبادئ التعليم وأساليبه في تدريس القرآن الكريم .

2. يطبق أساليب التعليم النبوي في تدريسه

3. يخطط لتدريس فروع العلوم الشرعية مثل : خطوات تدريس التلاوة ، خطوات تدريس التوحيد، وغير ذلك .

4. يوازن بين أساليب تدريس فروع العلوم الشرعية وخطواتها مثل : الفرق بين تدريس التلاوة والتفسير ، والفرق بين تدريس الحديث والفقه.

5. ينمي العادات العقلية ومهارات التفكير في تدريسه للعلوم الشرعية

1. يحدد المعالم العامة والقضايا الأساسية التي ينبغي أن تتناولها العلوم الشرعية في مراحل التعليم المختلفة ويصوغها في صورة أهداف تعليمية .

2. يوظف الاتجاهات الحديثة في استراتيجيات التدريس وأساليبه في تعلم العلوم الشرعية كاستخدام التدريس التشخيصي في تعليم القرآن ، واستخدام خرائط المفاهيم في تدريس الفقه .

3. ينوع في استراتيجيات التدريس وأساليبه بما يزيد من فاعلية التعلم.

4. يبتكر أساليب ملائمة للتعامل مع صعوبات التعلم والمتوقعة، كصعوبات التلاوة وتصحيحها، وتدريس المفاهيم المجردة في التوحيد.

5. ينظم تقديم المحتوى العلمي بما يزيد من فاعلية التعلم نحو أركان العبادات وواجباتها وصفة أدائها.

6. يطور الأساليب الملائمة والفاعلة لتدريس العلوم الشرعية

7. يطور أساليب متنوعة لتدريب الطلاب على تطبيق العبادات مثل صفة الوضوء ، صفة الصلاة ، وأعمال المناسك .

8. يستخدم الوسائل التقنية الملائمة لتدريس العلوم الشرعية وتصحيح التلاوة .

9. يوظف نظريات التعلم ومبادئه المعاصرة في تدريس العلوم الشرعية

10. يقدر الحاجة إلى تطوير تدريس العلوم الشرعية وتنمية محبة الطلاب لها وفاعلية التعليم والتعلم.

11. يطبق أساليب التقويم التي تناسب مع استراتيجيات التدريس المتنوعة .

1. يبين الآداب المتعلقة بالطعام والشراب والمحرم المباح منهما .

2. يوضح معنى العورة وحدودها لدى المكلفين وغيرهم

3. يشرح معنى الحجاب للمرأة وأهميته وما يتعلق به من أحكام

4. يحدد ضوابط اللباس المشروع وآدابه ، وأحكام التشبه والعادات الوافدة المتعلقة باللباس والزينة

5. يلخص الآداب الشرعية التي يحتاج اليها المسلم والاستدلال عليها.

6. يتمثل محاسن الاخلاق مع الوالدين والارحام وعامة المسلمين ، ويتجنب مساوئها، وخوارم المروءة .

7. يقدر حقوق أئمة المسلمين وعلمائهم وعامتهم ، وكيفية تطيقها ويحذرهم من السلوكيات المخالفة لها.

8. يحفظ أذكار المسلم في يومه وليلته، وبيان فضلها ويربي الطلاب عليها.

9. يربي طلابه علي التمسك بالآداب الإسلامية والأعراف المعتبرة، ويحثهم على الستر والفضيلة والحشمة ، واكتساب العادات الحسنة واجتناب ما يخالف ذلك

1. يبين عناية الإسلام بالطهارة والنظافة ، وأحكام الطهارة والوضوء ونواقضه، وخصال الفطرة ، ويستدل لها.

2. يوضح معنى الحدث، وأقسامه ، وما يترتب عليه.

3. يميز بين أنواع النجاسات وأحكام إزالتها

4. يستدل لمكانة الصلاة والذكاة والصوم والحج في الاسلام، وذكر فضائلها، والحكمة من مشروعيتها

5. يشرح صفة الوضوء والصلاة ، وتطبيقها عمليًا، وينمي عنايتهم بهما.

6. يشرح أحكام التيمم والمسح على الخفين

8. يشرح صفة صلاة الجمعة والعيدين، والاستسقاء والكسوف والجنائز والاستدلال لأهم أحكامها.

9. يوضح أهم أحكام الزكاة وصدقة الفطر، وصدقة التطوع والحث على البذل والصدقة.

10. يبين أهم أحكام صوم رمضان وصوم التطوع وأنواعه ويرغب طلابه فيه .

11. يصف هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحج والعمرة ويلخص أهم أحكامهما.

7. يفرق بين شروط الصلاة وأركانها وواجباتها وسننها، ويبين مبطلاتها ومكروهاتها.

2. يعرف بأهل السنة والجماعة، ومصادرهم في التلقي، ومنهجهم في الاستدلال .

3. يستدل على معرفة الله تعالى بالأدلة الشرعية والكونية، والتمييز بينها، والبرهنة على الربوبية لله تعالى، واستحقاقه الألوهية.

4. يبين معنى الإسلام والايمان والإحسان، ويشرح أركانها، والعلاقة بينها ، ويذكر ثمارها.

5. الاستدلال على نبوة النبي صلى الله عليه وسلم ، وبيان خصائصه، وفصائله وحقوقه، وعموم شريعته، ونسخها للشرائع السابقة.

6. يذكر فضل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته وأصحابه وحقوقهم .

7. يشرح معنى التوحيد وفضله وأصالته، ويميز بين أقسامه والعلاقة بينها والفروق بينها ويستدل على ذلك

8. يوضح معنى العبادة وشروطها وأركانها وعلاقتها بتوحيد الألوهية بالأدلة الشرعية

9. يفرق بين الشرك والكفر والنفاق ، ويبين خطرها ويوضح أقسامها وأنواعها بالضوابط والأدلة الشرعية .

10. ينقد الالحاد والبرهنة على بطلانه والشبه التي قد تعرض للطلاب في هذه المرحلة العمرية بما يناسبهم.

11. يقرب المفاهيم العقدية بما يناسب ويقيم الأدلة عليها ويراعي في ذلك الضوابط الشرعية .

12. يربي طلابه علي تقوى الله وخشيته والخوف منه ورجائه وحسن الظن به وغيرها من العبادات القلبية

13. ينمي في طلابه الاعتزاز بالدين والانتماء والهوية اللاسلاميه والمجتمع المسلم

14. يحذر طلابه مما يخالف العقيدة الصحيحة من المعتقدات والأقوال والأفعال وبيان الموقف السليم في التعامل مع ما قد يعرض في الواقع أو مواقع التواصل أو غيرها

1.يوضح معنى العقيدة، وأهميتها، وعظم حاجة الناس إليها.

1. يعرف بنسب النبي صلى الله عليه وسلم، ونشأته وشمائله، وأهم الاحداث في سيرته صلى الله عليه وسلم ، ومواقف الصحابة رضي الله عنهم في توقيره وتعزيزه.

2. يستدل لمنزلة السنة النبوية من الدين وحجيتها.

3. يعرف "الكتب الستة" ومؤلفيها ومنزلتها بإيجاز .

4. يعرف بالمشهورين من رواة الحديث من الصحابة والاقتداء بهم.

5. يشرح أصول الأحاديث في أبواب العبادات شرحًا إجماليًا، وما تضمنته من أحكام وفوائد .

6. يحلل ألفاظ الحديث وربطها بمعناها، وما أشتمل عليه من الاحكام والفوائد .

7. تطبيق الهدي النبوي في السلوك والتعليم ، والتخلق بالاخلاق الاسلامية مثل: الصبر والرحمة والتسامح والتعاون .

8. ينمي قدرة طلابه عن الكشف عن معاني ألفاظ الحديث الغريبة ، وموضوع الحديث ومعناه العام وما يدل عليه،

9. يربي طلابه علي تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومحبته والتأسي به في سلوكه وأخلاقه.

10. يتقن التعامل مع مصادر السنة وعلومها، بما فيها السيرة النبوية ، وتزاحم الصحابة والبرامج والتطبيقات التقنية المتعلقة بها.

1. يبين معاني الكلمات وربطها بمعنى الاية واستنباط الاحكام والفوائد منها.

2. يستنبط موضوعات السورة ، وربطها باسمها ومعناها العامة

3. يشرح المعنى الإجمالي للآيات ، وما فيها من شواهد الايمان ودلائل التوحيد، باسلوب مناسب,

4. يعرض قصص القرآن ، وربطها بالواقع.

5. ينمي قدرة طلابه علي الكشف عن معاني الآيات واستخراج الفوائد منها.

6. يجيد التعامل مع مصادر التفسير وعلوم القرآن ، والبرامج والتطبيقات التقنية المتعلمة بهما.

1. حفظ العشر الأخير من القرآن الكريم بإتقان .

2. يتلو القرآن الكريم مجودًا، دون لحن جلي أو خفي، ملتزمًا بآداب التلاوة .

3. تمييز أحكام النون الساكنة والتنوين ، والميم الساكنة، والميم والنون المشددتين، واللامات السواكن.

4. يفرق بين أنواع المدود وأسبابها ومقدارها، وحالات الوجوب والجواز فيها .

5. يوضح مخارج الحروف وصفاتها، وتطبيقها.

6. يبين أحكام الاستعاذة والبسملة ومواضعهما .

7. يدرب طلابه علي تطبيق أحكام التجويد بطرق فاعلة، وتصحيح التلاوة بأساليب متنوعة والتمييز بين لحنهم الجلي والخفي.

9. يربي الطلاب علي تعظيم القرآن ، والالتزام بآداب التلاوة وأحكام المصحف والتسليم لما جاء به.

8. يوضح ظواهر رسم المصحف ، واصطلاحات ضبطه ، ورموز الوقف التي فيه.

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص التربية الاسلامية 1

متبقي 47 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

8 المعايير

75 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa