دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص الحاسب الآلي

( 220 تقييم )

دورة في تخصص الحاسب الآلي لتدريبًا عمليًا قائم على 4000 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع المعلمين والمعلمات المتقدمين لاختبار الرخصة المهنية)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة : هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص الحاسب الآلي) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 4000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في الحاسب الآلي لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار. في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته. يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

16 المعايير . 70 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1. يميز بين نظم الأعداد المختلفة مثل : النظام الثنائي ، الثماني ... الخ والتحويل بينها والعمليات الحسابية عليها.

2.يعرف اساسيات الجبر المنطقي ومسلمات نظريات بول وطرق التبسيط الجبرية لها.

3. يعرف المصفوفات والعمليات الرياضية عليها، مثل : الجمع والضرب والطرح وإيجاد المعكوس

1. يبسط ويصمم ويحلل الدوائر التجميعية Combinational .

2.يبسط ويصمم ويحلل الدورائر التسلسلية Sequential المتزامنة وغير المتزامنة .

3. يبين الدوائر الاساسية التي تستخدم في الحاسبات وتطبيقاتها مثل : Decoder Mux

1. يوضح كيفية تمثيل البيانات وتنفيذ الاوامر داخل المعالج.

2. يعرف مكونات الحاسب الاساسية ووظائفها.

3. يبين مكونات المعالج الاساسية مثل : الذاكرة المخبأة ووحدة التحكم ووحدة معالجة الحاسب

1. يميز أنواع الشبكات وخصائصها من حيث البنية مثل : حلقية ـ نجمية ـ خطية ـ شبكية ، والنطاق الجغرافي مثل : (محلية وواسعة النطاق ).

2. يصف النموذج القياسي للشبكة( OSI model).

3. يعرف مفهوم بروتوكولات الشبكات ، ويميز بين وظائف أشهرها مثل :( TCP/IP , FTP).

4. يميز بين المكونات المادية الاساسية للشبكات السلكية وغير السلكية ووظائفها.

5.يتقن بناء شبكة محلة مبسطة .

1. يعدد أبرز لغات البرمجة واستخداماتها .

2. يتقن لغتي برمجة شائعة على الاقل، ويستخدمهما في بناء برامج وفق أساليب البرمجة الاساسية (Procedural- Object Oriented).

3. يميز بين تراكيب البيانات المختلفة مثل : TREES. STACK. QUEUE ويوظيفها في تصميم البرامج

4.يعرف اساسيات لغات برمجة تطبيقات الاجهزة الذكية.

5.يلم بمفهوم الذكاء الاصطناعي وابرز تطبيقاته.

6.يحدد أنواع الروبوتات وطرق تركيبها وبرمجتها لأداء المهام الاساسية.

1.يعرف مفهوم قواعد البيانات وأنواعها ومكوناتها .

2.يصمم قاعدة بيانات باستخدام ER- DIAGRAM و UML.

3.يبني نماذج البيانات للأنواع الأساسية من قواعد البيانات .

4. يطبق مفهوم تطبيع البيانات NORMALIZATION الاكثر شيوعًا (1NF-2NF-3NF) في تبسيط بناء نماذج قواعد البيانات .

5.يتقن استخدامات لغة SQL في كتابة اوامر قواعد البيانات .

6.يستخدم أحد أنظمة قواعد البيانات في بناء قاعدة بيانات تتضمن جدولاً ونموذجاً واستعلاما وتقريراً.

7.يعرف مفهوم البيانات الضخمة وأهم تطبيقاتها.

1. يلم بالمفاهيم الأساسية للأمن السيبراني .

2. يميز أهم الادوات المستخدمة في نظم التشفير (مثل : بنية المفاتيح العامة ، التواقيع الرقمية، الشهادات الرقمية).

3. يقارن بين أنواع التشفير الشائعة (مثل :تشفير المفتاح العام، وتشفير المفتاح السري).

4. يحدد السياسات والمستويات المختلفة وتنظيم الوصول إلى الموارد والمعلومات .

5. يعرف أهم النظم الشائعة في أمن الشبكات السلكية وغير السلكية وإعدادات جدار الحماية.

1. يميز الوظائف الاساسية لنظم التشغيل (مثل : جدولة البرامج داخل المعالج وإدارة الذاكرة والتحكم بملحقات الحاسب).

2. يقارن بين ابرز نظم التشغيل الشائعة (مثل : نظم التشغيل مفتوحة المصدر ومغلقة المصدر ، نظم تشغيل الاجهزة الذاكية ).

3.يتقن استخدام وتنصيب وتحديث نظم التشغيل الشائعة.

1. يتقن استخدام برامج الانتاجية مثل : محرر النصوص ، العروض التقديمية ، الجداول الحسابية .

2.يتقن استخدام برامج الوسائط المتعددة (مثل : الصوت والرسومات ، والرسوم المتحركة والصورة والفيديو).

3. يتقن استخدام الانترنت (مثل : محركات البحث ، والبريد الالكتروني).

4. يتقن استخدام أدوات تصميم وتطوير المواقع الالكترونية التفاعلية .

5. يتقن استخدام التخزين السحابي وإدارة الملفات .

6. يتقن استخدام الشبكات الاجتماعية.

7. يتقن استخدام برامج صيانة الحاسب ، وبرامج مكافحة الفيروسات.

1. يعرف تأثير التقنية الرقمية على جوانب الحياة.

2. يلم بالقوانين واللوائح الرسمية والاخلاقيات المتعلقة بالتقنية الرقمية.

3.يلم بجوانب الاستخدام الصحي والامن للتقنية الرقمية.

4.يعرف مفهوم الملكية الفكرية والحقوق الفكرية للمواد الرقمية .

1.يتقن استخدام أدوات التعلم الالكتروني _(مثل : نظم إدارة التعلم، والفصول الافتراضية ، والاختبارات الرقمية).

2. يصمم دروس إلكترونية تفاعلية

3.يعرف ابرز المنصات التعليمية ،ويبين لطلابه كيفية الاستفادة منها.

4.يميز اهم تطبيقات التقنية الرقمية في التخصصات الاخرى.

1. يعرف ويوظف طرق واستراتيجيات التدريس الملائمة لتدريس الحاسب (مثل : التعلم بالمشروع ، حل المشكلات ، التدريب والممارسة ، خرائط المفاهيم ، التعلم التعاوني ، التوضيح العملي ، الاكتشاف والمحاكاة) .

2.يصمم وينفذ فرص تعلم (مثل : أنشطة ومشروعات تطبيقية ) تساعد على تطوير مهارات الطلاب في التفكير والتحليل ، أو التطبيق والممارسة ، وتدعم مستوياتهم واحتياجاتهم المختلفة.

3.يوظف أدوات تقويم بنائية وختامية متعددة ومتنوعة لتحسين تعلم الطلاب .

4.يقدم تغذية راجعة ثرية ومحددة من أجل تحسين تعلم الطلاب.

5.يتقن استخدام برامج إدارة المعامل ومتابعة أداء الطلاب أثناء التدريب العملي.

1.يلم بمناهج الحاسب الحالية في التعليم العام من حيث البنية العامة ، والمجالات التدريسية والموضوعات والأهداف.

2.يحدد الاهداف التعليمية المتوقع من الطلاب تحقيقها بنهاية كل وحدة أو درس وبنهاية تدريس المنهج .

3.يعرف اللوائح الرسمية لأستخدامات الحاسب وأنظمته ، وتعليمات تدريس الحاسب الصادرة عن الجهات المسؤولة عن التعليم.

4.يعرف المعايير الوطنية المرتبطة بتدريس الحاسب في التعليم العام.

1.يظهر اطلاعا ومتابعة الابحاث والدراسات والاتجاهات الحديثة فيما يتعلق بالتدريس الفعال للحاسب.

2.يظهر اطلاعا ومعرفة بأخر نتائج الأبحاث في كيفية تعلم الطلاب محتوى الحاسب ومهاراته.

3.يسمي واحد من أبرز المنظمات أو الجمعيات أو المجلات أو المواقع المهتمة بتدريس الحاسب.

4.يظهر تطويرا لمعارفة والمهارات والقدرات على استخدامها في تدريس الحاسب.

1. يساعد الطلابب علي استخدام مهارات التفكير الحوسبي لتحليل المسائل البسيطة والمعقدة.

2.يساعد الطلاب علي تصميم خوارزميات لحل المسائل بأكثر من طريقة واختيار أفضلها. .

3.يدرب الطلاب علي بناء برنامج حاسوبي لحل إحدى المسائل باستخدام الخوارميات.

4.يساعد الطلاب علي اكتشاف الاخطاء البرمجية وتتبعها ومعالجتها.

1. يدرب الطلاب علي تصنيف البيانات وفق خصائص ومواصفات معينة باستخدام برامج وأدوات قواعد البيانات المناسبة .

2.يساعد الطلاب علي تنظيم البيانات في برامج وأدوات الجداول الحسابية وتوظيفها في تحليل البيانات والاستفاة منها برسوم بيانية.

3.يشجع الطلاب علي تنظيم المعلومات في برامج وأدوات تصميم العروض المرئية ، وتعريفهم بدورها في تركيز الانتباه والاصغاء لمشاهدي العروض

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص حاسب آلى

متبقي 46 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

16 المعايير

70 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa

( 220 تقييم )

test_course

الفئة المستهدفة :

2025-04-08 2025-04-30

محاضرات عن بُعد

24 ساعة

22 يوم

1855 ر.س

3000 ر.س