صفحة بنك الأسئلة | معيار النجاح للتدريب

اختبر نفسك (10سؤال )

:

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
  • 6
  • 7
  • 8
  • 9
  • 10
السؤال 1
لاحظ المشرف أن المدرس عبدالله يعمل على استخدام أساليب سلوكية في التدر يس ولاشك أن هذه الأساليب وإن كانت مفيدة أحيانا إلا أنها لا تساعد في تحقيق كثير من الأهداف إذا أراد المشرف توجيه المعلم لاستخدام أساليب معرفية تحقق الأهداف بشكل أفضل يمكن له تحقيق ذلك من خلال توجيه المعلم لـ......

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 2
: اقرأ ثم أجب "إن التكنولوجيا تمثل نمطا للفعالية الإنسانية يتمتع باستقلالية نسبية عن النشاط الإنتاجي نفسه، وكذلك عن العلم؛ فالنشاط الإنتاجي يستهدف إنتاج سلع أو خدمات مطلوبة للمجتمع، والعلم في التجريد النهائي يستهدف الوصول للحقيقة، في حين أن هدف التكنولوجيا تغيير الواقع، والتكنولوجيا بهذا المعني هي نتاج حضاري وأداة في نفس الوقت لإعادة إنتاج الحضارة ،ولهذا فإن الاستمرارية الحضارية – أي قدرة الحضارة علي إعادة إنتاج نفسها و الحفاظ علي وجودها – رهن بالفعالية التكنولوجية ؛فكما أن ضمور القدرات التكنولوجية يؤدي إلي الاغتراب و الضمور الحضاري ؛فإن الإبداع التكنولوجي الذاتي هو إحدي الأدوات الهامة للتجدد الحضاري . التكنولوجيا بهذا المعني هي رفيق ملازم لمسيرة التطور الإنساني علي مر العصور ،وإن وجود النهاية في مصطلح التكنولوجيا لا يعني أبدا بالضرورة ارتباط التكنولوجيا بالمنهج العلمي التجريبي ،كما ظهر وساد في الغرب خلال القرون الثلاثة الماضية ،وما يستتبعه ذلك التصور الخاطئ من أن التكنولوجيا كقدرة أو نمط للفعالية الإنسانية غريبة الطابع و المنشأ، وما يحولها في الكثير من الأدبيات الشائعة إلي سلعة غريبة تُشْتري وتُنقل . نستنتج من الفهم السابق للتكنولوجيا : أولا :أنه من الممكن أن يكون هناك علم دون أن تكون هناك تكنولـــــــوجيا؛ أي إنه يمكن أن يجري نشاط علمي مكثف دون أن يكون له أي مردود تكنولوجي، أو أي مردود يتعلق بتحسين الواقع الإنتاجي و التفاعل معه، ثانيا : إنه من الممكن أن تكون هناك تكنولوجيا دون علم بالمعني السائد للعلم حاليا؛ أي إدراك النظرية العلمية و القوانين العلمية الحاكمة للظاهرة في صورتها العامة و المجردة، إلا أن هذا لا يمنع من وجود إدراك ما للحقيقة العلمية، ولو في بعض صورها الخاصة عن طريق تراكم المشاهدات و الخبرات، بالإضافة إلي الحدس لدي هؤلاء التكنولوجيين المجهولين في التاريخ الذين كانوا وراء اختراع الكثير من التقنيات الهامة التي ما زالت تبهر أبصارنا و عقولنا حتي الآن، كبناء الأهرامات و المسلات و التحنيط إلي آخره ". ما معني كلمة "رهن" في سياقها من الفقرة الأولي --

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 3
معلم قدم طريقة درسه باتخاذ هذه الخطوات (مرحلة الأكتشاف مرحلة تقديم المفهوم مرحلة تطبيق المفهوم ) الاستراتيجية التي نفذها المعلم :

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 4
عندما يطلب المعلم من الطلاب إصدار أحكام على مواقف ضمن معايير محددة، فإن ذلك يطور لديهم مهارات:

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 5
أي من الممارسات الآتية صحيحة ويمكن للمعلم القيام بها في مرحلة ختم وإنهاء الدرس

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 6
تعتبر مهارات ........ أحد معايير تحقيق الشغف العلمي لدى الطلاب

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 7
أداة تصف العمال المنجزة وصفا دقيقا لتقويمها ،ثم رصد الاخطاء لمعالجتها بهدف تجويد العمل و تطويره ،هذه الاداة تتمثل في:

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 8
فسر الاختلافات بين الافراد في اللغة أوالعادات أوالتقاليد أوالمعتقدات تكون فروق

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 9
العالم الذي أهتم بالحديث مع النفس و أعتبرها جزء من تطور الانسان المعرفي هو :

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )

السؤال 10
أي من المفاهيم الآتية يصف تقبل المعلم الأفكار الجديدة، واحترام قيم التغيير،واحتواء الطالب ليكون له داعما ومطورا لا يقف عند الصغائر؟

عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )