teacher@success.sa
|
المملكة العربية السعودية
|
920031153
|
966115048437
الرئيسية
من نحن
الدورات التدريبية
الدعم والمساعدة
تسجيل الدخول
إنشاء حساب
تسجيل مدرب
اختبر نفسك
(10سؤال )
:
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
السؤال 1
ما الوصف الشرعي للعقيقة؟
هو ما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام عيد الأضحى تقرباً إلي الله تعالي
الإجابة خطأ لأنه هو مفهوم للأضحية وليست العقيقة
هو ما يذبح في البيت من طيور أهلية
الإجابة خطأ لأن ما يذبح في البيت من طيور أهلية بعيدة عن مفهوم العقيقة لقول النبي صلي الله عليه وسلم يذبح عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة
هو ما يذبح من بهيمة الأنعام في حرم مكة تقربا إلي الله تعالي وأقله شاة أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة
الإجابة خطأ لأنه يدل علي الهدي وليست العقيقة
هو ما يذبح عن المولود تقربا إلي الله تعالي
الإجابة صحيحة لأن الوصف الشرعي للعقيقة هو ما يذبح عن المولود تقربا لله بدليل حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " كل غلام مرتهن بعقيقته, تذبح عنه يوم السابع , ويحلق رأسه ويسمي"
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 2
ﺣﺠﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ وتركت ﻃﻮاف الوداع ﺑﺴﺒﺐ الحيض ، وﺣﺞ أﺧﻮﻫﺎ وترك طواف الوداع ﻣﺘﻌﻤﺪا ﻓﻤﺎ الحكم
ﻻ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ وﻋﻠﻰ أﺧﻴﻬﺎ دم وإثم
الإجابة صحيحة لأن ﺣﺠﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ وتركت ﻃﻮاف الوداع ﺑﺴﺒﺐ الحيض ، ﻭﺣﺞ أﺧﻮﻫﺎ وترك طواف الوداع ﻣﺘﻌﻤﺪا فالحكم ﻻ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ وﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻬﺎ دم وإثم
ﻻ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ وﻻ ﻋﻠﻰ أﺧﻴﻬﺎ
الإجابة خطأ لأن ﺣﺠﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ وتركت ﻃﻮاف الوداع ﺑﺴﺒﺐ الحيض ، ﻭﺣﺞ أﺧﻮﻫﺎ وترك طواف الوداع ﻣﺘﻌﻤﺪا فالحكم ﻻ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ وﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻬﺎ دم وإثم
يجب ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ذبح ﺷﺎة ، وﺣﺞ أﺧﻴﻬﺎ ﺑﺎﻃﻞ
الإجابة خطأ لأن ﺣﺠﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ وتركت ﻃﻮاف الوداع ﺑﺴﺒﺐ الحيض ، ﻭﺣﺞ أﺧﻮﻫﺎ وترك طواف الوداع ﻣﺘﻌﻤﺪا فالحكم ﻻ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ وﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻬﺎ دم وإثم
ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ ذبح ﺷﺎة وﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ أﺧﻴﻬﺎ
الإجابة خطأ لأن ﺣﺠﺖ ﻓﺎﻃﻤﺔ وتركت ﻃﻮاف الوداع ﺑﺴﺒﺐ الحيض ، ﻭﺣﺞ أﺧﻮﻫﺎ وترك طواف الوداع ﻣﺘﻌﻤﺪا فالحكم ﻻ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻃﻤﺔ وﻋﻠﻰ ﺃﺧﻴﻬﺎ دم وإثم
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 3
مدح الإنسان نفسه ابتداء كأن يقول أنا كريم انا جواد:
مأمور به
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي منهي عنه لأن حيث نهى الله تعالى عن تزكية النفس بمدحها فقال: فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى
سنة
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي منهي عنه لأن حيث نهى الله تعالى عن تزكية النفس بمدحها فقال: فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى
منهي عنه
الإجابة صحيحة لأن حيث نهى الله تعالى عن تزكية النفس بمدحها فقال: فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى
مستحب
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي منهي عنه لأن حيث نهى الله تعالى عن تزكية النفس بمدحها فقال: فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 4
كل مما يأتى من شروط إقامة الحد ما عدا:
البلوغ
الإجابة خطأ لأنه من شروط اقامة الحد
العلم بالتحريم
الإجابة خطأ لأنه من شروط اقامة الحد
الإكراه
الإجابة صحيحة لأنه من شروط اقامة الحد الاختيار
العقل
الإجابة خطأ لأنه من شروط اقامة الحد
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 5
ينبغي لقارئ القرآن إذا ابتدأ من وسط السورة أو وقف على غير آخرها
أن يتقيد بالأعشار
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي ألا يتقيد بالأرباع ولا الأجزاء لأن فانها قد تكون في وسط الكلام المرتبط كالجزء الذي في قوله تعالى " وما أبريء نفسي " وفي قوله تعالى " فما كان جواب قومه) فإنه مرتبط بما قبله
أن يتقيد بالأرباع
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي ألا يتقيد بالأرباع ولا الأجزاء لأن فانها قد تكون في وسط الكلام المرتبط كالجزء الذي في قوله تعالى " وما أبريء نفسي " وفي قوله تعالى " فما كان جواب قومه) فإنه مرتبط بما قبله
ألا يتقيد بالأرباع ولا الأجزاء
الإجابة صحيحة لأن فانها قد تكون في وسط الكلام المرتبط كالجزء الذي في قوله تعالى " وما أبريء نفسي " وفي قوله تعالى " فما كان جواب قومه) فإنه مرتبط بما قبله
ألا يتقيد بالأحزاب
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي ألا يتقيد بالأرباع ولا الأجزاء لأن فانها قد تكون في وسط الكلام المرتبط كالجزء الذي في قوله تعالى " وما أبريء نفسي " وفي قوله تعالى " فما كان جواب قومه) فإنه مرتبط بما قبله
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 6
يكون للمرأة مهر مثلها في الصداق:
إذا كانت المرأة ذات حسب
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي إذا لم يسم المهر في العقد لأن يسن التسمية حسما لمادة النزاع قال تعالى: (لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً)
إذا عيّن المهر في العقد
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي إذا لم يسم المهر في العقد لأن يسن التسمية حسما لمادة النزاع قال تعالى: (لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً)
إذا لم يسم المهر في العقد
الإجابة صحيحة لأن يسن التسمية حسما لمادة النزاع قال تعالى: (لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً)
إذا كانت المرأة متعلمة
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي إذا لم يسم المهر في العقد لأن يسن التسمية حسما لمادة النزاع قال تعالى: (لا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمْ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً)
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 7
أجمعت الأمة على أن ترتيب الآيات في سورها
اجتهادي
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي توقيفي فقد أجمع أهل العلم على أن ترتيب الآيات في السور كانت بتوقيف من النبي وأنه لا مجال للرأي والاجتهاد فيه، ولم يعلم في ذلك مخالف
قياسي
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي توقيفي فقد أجمع أهل العلم على أن ترتيب الآيات في السور كانت بتوقيف من النبي وأنه لا مجال للرأي والاجتهاد فيه، ولم يعلم في ذلك مخالف
محل اختلاف
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي توقيفي فقد أجمع أهل العلم على أن ترتيب الآيات في السور كانت بتوقيف من النبي وأنه لا مجال للرأي والاجتهاد فيه، ولم يعلم في ذلك مخالف
توقيفي
الإجابة صحيحة فقد أجمع أهل العلم على أن ترتيب الآيات في السور كانت بتوقيف من النبي وأنه لا مجال للرأي والاجتهاد فيه، ولم يعلم في ذلك مخالف
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 8
قام شخص بقطع يد أحدهم ؛ فحكم القاضى عليه؛ فأى الأحكام الآتية هى الصواب:
نصف الدية
الإجابة صحيحة لأن كل عضو بنصف دية
ربع الدية
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي نصف الدية لأن كل عضو بنصف دية
خمس الدية
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي نصف الدية لأن كل عضو بنصف دية
لا دية فيه
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي نصف الدية لأن كل عضو بنصف دية
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 9
أي نوع من أنواع الزيارة يندرج هذا " زيارة يترتب عليها مفسدة في الدين أو الدنيا" ؟
زيارة واجبة
الإجابة خطأ لأنها التي يترتب عليها منفعة من صلة الرحم ومودة الوالدين وهي لا تتوافق مع عبارة السؤال ( زيارة يترتب عليها مفسدة في الدين أو الدنيا ) لأنها محرمة ويترتب عليها مفسدة
زيارة مباحة
الإجابة خطأ لأنها التي لا يترتب عليها مفسدة أو منفعة وهي لا تتوافق مع عبارة السؤال ( زيارة يترتب عليها مفسدة في الدين أو الدنيا ) لأنها محرمة ويترتب عليها مفسدة
زيارة مكروه
الإجابة خطأ لأن الزيارة المكروهه هي التي يسأم منها المزور, اما الزيارة المحرمة يترتب عليها المفسدة سواء في الدنيا او الدين
زيارة محرمه
الإجابة صحيحة لأن اتباع للقاعدة الشرعية درء المفسدة مقدم علي جلب المصلحة
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
السؤال 10
الأموال الزكوية محددة ومنها الخارج من الأرض يمثل لها بـ:
الذهب والفضة
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي الحبوب والثمار لأن لابد فيهما من زكاة بشروطهما الخاصة
بهيمة الأنعام
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي الحبوب والثمار لأن لابد فيهما من زكاة بشروطهما الخاصة
الأوراق النقدية
الإجابة خطأ لأن الإجابة الصحيحة هي الحبوب والثمار لأن لابد فيهما من زكاة بشروطهما الخاصة
الحبوب والثمار
الإجابة صحيحة لأن لابد فيهما من زكاة بشروطهما الخاصة
السؤال التالي
تأكيد
عذراً ,الاجابة غير صحيحة .. الاجابة الصحيحة هي (مع )
نتيجة الاختبار
تهانينا .. لقد اتممت الاختبار بنجاح
لقد حصلت علي درجة
/ 10
هذا الاختبار خاص فقط بك .. بالتوفيق!