دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص التربوي العام خبير

( 220 تقييم )

دورة في تخصص التربوي العام لتدريبًا عمليًا قائم على 5000 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع المعلمين والمعلمات المتقدمين لاختبار الرخصة المهنية)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في ( التربوي العام ) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 5000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في التربوي العام لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الإتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

30 المعايير . 119 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1. يقدم بمشاركة زملائه أنشطة وبرامج تدعم الالتزام بالقيم الإسلامية في المجتمع المدرسي، ويطورها باستمرار

2. يحلل بعض المواقف والتصرفات لطلابه وزملائه في ضوء قيم الوسطية والاعتدال، ويستخلص أدلة تدعم نتائج التحليل ويقدم التوصيات

3. يؤسس علاقات مهنية ترسخ ثقافة تقبل الآخر، والتوسط في التعامل، وتدعم ثقافة الحوار بين أفراد المجتمع المدرسي

1. يحلل أسباب بعض الظواهر والمشكلات في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي ذات العلاقة بالولاء والانتماء للوطن وقيادته، ويقدم مقترحات إبداعية لمعالجتها

2. يصمم خططا إبداعية تستهدف تنمية الاعتزاز بالهوية الوطنية السعودية والمحافظة على التراث الثقافي وينفذها ويحلل أثرها على البيئة المدرسية والمجتمع المحلي

3. يجري أبحاثا إجرائية بهدف تعزيز الهوية الوطنية، وتقدير التنوع الثقافي و يعمل على تفعيل نتائجها بين أفراد المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي

1. يُقوّم المواقف والممارسات المهنية في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي في ضوء ما نصت عليه السياسات واللوائح التعليمية في المملكة العربية السعودية، وما يستجد منها. ويقدم مقترحات للالتزام بها في الأوساط التعليمية

2. يُقوّم مواقف وممارسات في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي في ضوء أخلاقيات المهنة، ويقدم مقترحات تدعم الالتزام بها

3. يقترح مبادرات لدعم الوعي بحقوق المعلم وواجباته في ظل ما يستجد في الميدان التربوي، وينفذها، ويطورها باستمرار

1. يستنتج احتياجات تطوير الأداء في المجتمع المهني من خلال تطبيق استطلاعات الرأي والمقاييس وإجراء البحوث الإجرائية، ويقترح أساليب تحقيقها

2. يقترح أهدافا لتطوير أدائه المهني في ضوء تحليل متطلبات المعايير المهنية لرتبة المعلم الخبير ومؤشرات تحقيقها، ويحلل الممارسات التربوية العالمية المتميزة، ويقترح في ضوئها أولويات تطوير الأداء المهني في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي

3. يصمم خططاً لدورات تدريبية وورش عمل تدعم النمو المهني في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي في ضوء تحليل مؤشرات الأداء المهني

1. يحلل أثر خطط تطوير الأداء المهني لزملائه على تطور مستوى أدائهم المهني وتقدم مستوى المتعلمين، ويطور خططهم في ضوء نتائج التحليل

2. يتابع مستجدات الممارسات المهنية في الميدان التربوي، ويحفز زملاءه والمجتمع المهني على ممارستها ويدربهم عليها

3. ينفذ مبادرات مبتكرة لتطوير الأداء المهني في البيئة المدرسية والمجتمع المحلي، ويطورها باستمرار

1. يقود مجتمعات التعلم المهنية داخل المدرسة، ويطور أداءها، ويرسم خططًا لتوظيفها في تطوير الممارسات التربوية في المدرسة

2. يقود تنفيذ بحوث إجرائية وفق المنهجية العلمية لإجرائها، ويوظف نتائجها في تحسين الممارسة المهنية وتعزيز تعلّم المتعلمين

3. يقترح مبادرات لتطوير الممارسات التربوية في المدرسة، ويخطط لتنفيذها، ويقود المناقشات واللقاءات المتعلقة بها

1. يقدّم مبادرات تدعم التواصل الإيجابي مع أولياء الأمور، ويخطط البرامج المعززة له، ويستخلص منها الأساليب والوسائل المبتكرة التي تدعم التواصل الإيجابي مع أولياء الأمور

2. يطوّر أساليب مبتكرة في إعداد التقارير الخاصة بأولياء الأمور، وفي ضمان التفاعل معها لتحسين تعلّم المتعلمين

3. يدعم زملاءه في حصر الحالات الواقعية التي تعاني من عوائق في التواصل مع أولياء امور المتعلمين، ويخطط البرامج والأساليب لمعالجتها، ويشرف على تنفيذها ومتابعتها.

1. يقترح الأساليب والوسائل التي تسهم في تعزيز علاقة المدرسة مع المجتمع المحلي، ويشرف على تنفيذها ومتابعتها

2. يقترح تصوًرا لتضمين القضايا المحلية في مكونات المنهج المختلفة، ويدرب زملاءه على تطبيقه

3. يصمم خطة على مستوى المدرسة لأنشطة غير صفية خارج المدرسة، ويشرف على تنفيذها وتقويمها وتطويرها، ويحلل آثارها في تعزيز التعلم وربط المدرسة بالبيئة المحلية

1. يوظف الآراء الواردة في النص في حل مشكلات مختلفة بعد تقويمها وتطويرها

2. يطور الأفكار الرئيسة والفرعية للنص ويدعمها بالمعلومات والأدلة والشواهد، ويوظفها في حل مشكلات ومواقف مختلفة

3. يعيد صياغة أفكار النص وتنظيمه باستخدام بُنى نصية مختلفة عن بنيته الأصلية

1. يوظف التأمل الذاتي والتقويم الذاتي في التدقيق اللغوي والإملائي لتعبيره الكتابي في مجالات الكتابة المختلفة

2. يستخدم الأساليب البلاغية وأساليب التأثير والإقناع في كتاباته المختلفة، ويوظفها في دعم أفكاره وتوجهاته

3. يحدد خصائص الكتابة العلمية ومتطلباتها، ويكتب مقالات وبحوًثا علمية في مجال تخصصه ومهنته

1. يستخدم الأساليب البلاغية وأساليب التأثير والإقناع في أحاديثه المختلفة، ويوظفها في دعم أفكاره وتوجهاته

2. يطبق مستويات عالية من القراءة لتحقيق أغراضه منها (القراءة للتحليل، القراءة للنقد، القراءة للإبداع...)

1. يبسط عبارات عددية تتضمن جذوًرا تربيعية وقوى باستخدام العمليات على الجذور التربيعية وقوانين الأسس وترتيب العمليات

2. يوجد نسبة مئوية تتضمن نسبًا أكبر من ٠٠١ ٪، والمعدل، والتناسب المئوي، ويحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية عليها.

3. يحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية باستخدام الأعداد الأولية والمؤلفة، والقاسم المشترك الأكبر والمضاعف المشترك الأصغر

4. يميز العلاقات بين وحدات القياس الإنجليزية (الطول، الكتلة، السعة)، ويستخدمها في التحويل بينها ضمن النظام نفسه، ويحل مسائل رياضية تتضمن تطبيقات حياتية عليها.

5. يحسب الحجوم للمجسمات المركبة لأشكال هندسية ثلاثية الأبعاد، ويستخدم خصائص الأشكال الهندسية لإيجاد القياس المجهول.

1. يصمم أدوات لجمع بيانات للبحوث التجريبية كالاختبارات، ويضبطها علميًّا، ويطبقها في جمع البيانات

2. يمثل البيانات باستخدام المنحنى البياني والمنحنى التكراري التراكمي الصاعد والنازل، ويقارن بينها، ويحدد التمثيل الأنسب منها لبيانات معطاة.

3. يقرأ البيانات الممثلة بالمنحنى البياني، والمنحنى التكراري التراكمي الصاعد والنازل، ويحللها لاستنتاج معلومات وتفسيرها والتنبؤ واتخاذ قرارات

4. يميز نوع الارتباط بين متغيرين ويحدد قوته باستخدام شكل الانتشار، ويحسب معاملات الارتباط

1. يبين مدى اختلاف معدل النمو من مظهر إلى آخر من مظاهر النمو، ويقدم مقترحات لمراعاتها عند التخطيط لعمليات التعليم والتعلم

2. يقدر أثر النمو في المجالات المختلفة على التعلم ويخطط لمراعاتها في عمليات التعلم

3. يقود فريقًا بحثيًّا من الزملاء لدراسة أثر خصائص النمو واختلافها ومشكلاتها على التعلُّم ، ويوظف نتائجها لتطوير عمليات التعلم

4. يحدد بطرية انتقائية أفضل الإستراتيجيات للتخفيف من آثار الاضطرابات المختلفة وتحقيق أفضل درجات الإنجاز الممكنة وفقًا لنوع الحالة ودرجتها

5. يشارك في الارتقاء بمعرفة زملائه بخصائص النمو، بما في ذلك السمات والقدرات والميول والاستعدادات...، ويسهم في الارتقاء بممارساتهم التربويّة. ونشر الوعي الأسري بأهميَّتها

1. يميز الاختلافات بين المتعلمين الناجمة عن خلفياتهم المتنوعة ذات الأثر الكبير على تعلمهم، ويوضح كيفية مراعاتها في عمليات التعلم

2. يحلِّل طبيعة انتشار وتباين الفروق الفرديّة للطلاب في الخصائص والخبرات السابقة بين المتعلمين وأثرها في قدراتهم وميولهم واستعداداتهم من خلال تحليل بيانات أدائهم

3. يحدِّد جوانب النمو الأقل نضجًا بين المتعلمين مقارنة بمعايير النمو ، بهدف التخفيف من أثرها على التعلم.

4. يقود بحوثا إجرائية لتحديد تأثير اهتمامات المتعلمين وخصائصهم واحتياجاتهم على تعلمهم، ويوظف نتائجها لتطوير عمليات التعلم

1. يقارن بين نماذج التعلم وأهم مبادئها، ويبين كيفية توظيفها في تصميم مواقف تعليمية

2. يبني أدوات للكشف عن تفضيلات المتعلمين للتعلم لربطها بأسلوب التعلم المناسب لكل طالب مع مراعاة طبيعة أهداف التعلم، ويدرب زملاءه على استخدامها

3. يعزز تحمل المتعلمين المسؤوليّة عن تعلُّمهم من خلال تحديدهم لأهدافهم الفرديّة واختيار طرق تحقيقها، وتقويم مستوى تقدُّمهم في التعلم بما يعزز تعلُّمهم وإنجازهم

4. يوظف نتائج دراسات الدافعية والاتجاهات لتنمية اتجاهات المتعلمين الإيجابية والقيم.

1. يستخلص أهم الطرق التي تعزز التفاعل الاجتماعي بين المتعلمين العاديين والمتعلمين ذوي الإعاقة، ويقترح إستراتيجيات تدريسية لتفعيلها

2. يصمم أدلة إرشادية مبنية على نتائج بحوث ودراسات الموهبة والإبداع للتعامل مع المتعلمين الموهوبين وكيفية إشباع حاجاتهم التعليمية والاجتماعية

3. يقود فرقا بحثية من الزملاء لدراسة حاجات الفئات الخاصة وأفضل السُبل لتحقيقها، وينفذها مع زملائه، ويوظف نتائجها لتطوير مخرجات التعلُّم

4. ينشر الوعي الأسري والمجتمعي بخصائص وحقوق الفئات الخاصة من المعاقين وذوي صعوبات وبطء التعلُّم وسُبل رعايتهم، وأهمية رعاية الموهوبين، وسُبل ودعم مواهبهم على اختلافها

1. يقارن بين المداخل العامة للتدريس من حيث أهدافها ومناسبتها لاحتياجات المتعلمين والمواقف التعليمية المرتبطة بها

2. يحلل إجراءات التدريس المرتبطة بتطبيق المدخل السلوكي، ومدى فاعليته في تحقيق أهداف التعلم

3. يقارن بين فاعلية المدخل المعرفي ومداخل التدريس الأخرى في إكساب المتعلمين مهارات التعلم الذاتي وتطوير مهارات التفكير لديهم

4. يقترح حلولً للمشكلات التي تواجه تطبيق المدخل الإنساني أو الشخصي في المواقف التعليمية

5. يدمج بين مدخل التدريس الاجتماعي ومداخل أخرى لتعزيز التعلم، وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة

1. يحلل أثر استخدام طرق التدريس المباشرة على نواتج تعلم المتعلمين، ويختار في ضوء نتائج التحليل أنسب تلك الطرق لتوظيفها في التدريس

2. يدمج بين عدد من طرق التدريس التفاعلية ويوائم بينهما بحسب أهداف التعلم ومحتوى المنهج لدعم إيجابية المتعلم ونشاطه واستقلاليته في الحصول على المعرفة واستيعابها وتنظيمها والانتفاع بها

3. يقترح عددًا من طرق التدريس القائمة على التعلم الذاتي لمعالجة بعض مشاكل تعلم المتعلمين وتحسين تحصيلهم الدراسي

4. يطبق طرق التدريس المناسبة لخصائص المتعلمين وخبراتهم التعليمية السابقة مع طبيعة المادة المتعلمة والمتوافقة مع بيئة التعلم واحتياجات المجتمع بصفة متكاملة.

5. يقدم مقترحات لتحسين ومعالجة الصعوبات التي تواجه المتعلم في التعلم الإلكتروني، ويطبقها في المجتمع المدرسي، ويطورها باستمرار.

1. يدرب زملاءه على كيفية التخطيط لبرامج تعليمية تسهل المبادرة الذاتية والتعلم التعاوني والمستقل، وتنمي مهارات حل المشكلات والتفكير الناقد والتعبير عن الذات والاتصال الفعال والإبداع

2. يقوّم خطط زملائه التدريسية لضمان تعزيز التعلم وتحقيق احتياجات التعلم لكل طالب

3. يخطط بالتعاون مع المهنيين الذين لديهم خبرة متخصصة )معلمي التربية الخاصة، ومعلمي الموهوبين، والمرشدين( لتصميم خبرات تعلم لذوي الاحتياجات الخاصة وتنفيذها

4. يقترح خططًا بديلة لتمكين المتعلمين من توظيف أدوات ومصادر التعلم )الرقمية وغير الرقمية( وملاءمة أنماط تعلمهم الخاصة والطريقة التي يقوّمون بها نواتج التعلم التي يحددونها لأنفسهم.

1. يصمم ممارسات إبداعية لأنشطة تعلم قصيرة وطويلة المدى لتشجيع المتعلمين على تحقيق الأهداف الصعبة في جميع جوانب تعلمهم

2. ينمذج ممارسات احترافية لإعداد مصادر تعلم بما في ذلك المصادر الإلكترونية، وتقويمها، وتكييفها بما يحقق أهداف التعلم وخصائص المتعلمين

3. يصمم أنشطة تعلم تربط بين المفاهيم والمبادئ والنظريات التي تضمنها إطار المناهج والتطبيقات الحياتية، ويدعم زملاءه في تنفيذها.

4. يسهم في تطوير الكتب المدرسية ومصادر التعلم، بالتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بموضوعات الدراسة في المجتمع

1. يجمع بيانات من مصادر مختلفة عن إستراتيجيات التدريس ويحللها للحكم على فعاليتها، ويشرك زملاءه في تنقيحها.

2. يشرك المتعلمين في استخدام مجموعة من مهارات التعلم والمصادر الإلكترونية للوصول للمعلومات وتفسيرها وتقويمها

3. يعزز تحمل المتعلمين المسؤوليّة عن تعلُّمهم من خلال تحديدهم لأهدافهم الفرديّة واختيار طرق تحقيقها، وتقويم مستوى تقدُّمهم في التعلم بما يعزز تعلُّمهم وإنجازهم

4. يعمل مع زملائه على مراجعة خبراتهم في تطبيق إستراتيجيات التدريس، وتطويرها في ضوء المراجعات ومستجدات الدراسات والبحوث

5. يطلع على المستجدات في التعليم الشامل، ويقدم رؤية نقدية حول الممارسات الشائعة في ضوء التغذية الراجعة من المتعلمين وزملاء المهنة والأسرة

1. يوظف المناسبات الوطنية والأحداث المحلية والعالمية لتصميم أنشطة لتعزيز المواطنة المسؤولة، ومكانة المملكة العربية السعودية وأثرها الريادي، والتنمية المستدامة

2. يقوم مستوى تضمين المواقف التعليمية للقيم المستهدفة في إطار المناهج ، ويدرب زملاءه على تصميم أنشطة تعليمية مختلفة تنمي القيم وترتبط بأهداف المادة العلمية

3. يشرك المتعلمين في فعاليات وأنشطة المجتمع المدرسي التي تسهم في تنمية مكونات الأبعاد المشتركة للمنهج على نحو تكاملي.

1. يراعي في تطبيق الأنشطة شرح محكات النجاح ومناقشتها مع المتعلمين لتوجيه جهودهم لتحقيقها، مع أخذ دور المسهل لدعمهم وتحفيزهم

2. يزود المتعلمين بفرص لتطوير مهارات اتخاذ القرار والتأمل في إنجازاتهم بما يسمح للتخطيط لتعلمهم الذاتي

3. يصمم برامج تطويرية تساعد في توظيف الإستراتيجيات التدريسية وأساليب إثارة الدافعية وأنواع التغذية الراجعة لتحقيق التوقعات الإيجابية المتعلمين

4. يدرب زملاءه على أساليب تدريسية تدفعهم لوضع توقعات عالية حيال المتعلمين وتنمية ثقة المتعلمين بأنفسهم، وتجنب الممارسات المثبطة لهم و المقللة من إمكاناتهم

1. يسهم في تطوير معايير وقيم على مستوى المدرسة منبثقة من الضوابط التي أصدرتها وزارة التعليم، قائمة على الاحترام والمناقشة الهادفة، والمسؤولية الفردية والجماعية، وتجويد العمل

2. يقود مبادرات لتقويم فاعلية ضوابط التفاعل الصفي داخل المدرسة

3. يبتكر الحلول والخطوات العملية الإبداعية لمساعدة زملائه المعلمين على وضع قواعد الإجراءات الصفية المتعاملة معا المشكلات الصفية الطارئة ومع المستجدات التدريسية الحديثة بناء على نظريات السلوك الإنساني والتعلم والتفاعل الصفي

4. يقوم سلوكات زملائه المعلمين وعلاقاتهم المهنية مع المتعلمين، ويقدم لهم تغذية راجعة حيالها

5. يجري بحوثا إجرائية حول وقت التدريس، بالاطالع على التجارب الناجحة ويقدم مع زملائه المعلمين مقترحات لزيادة فعالية وقت التدريس

6. يدعم المتعلمين في الاستقاللية والتوجه الذاتي لتحديد احتياجاتهم التعليمية، والوصول إلى المصادر واستخدام الوقت بفاعلية لتسريع تعلمهم

1. يقود مبادرات لتطوير أساليب مبتكرة في تصميم بيئات التعلم الصفية الآمنة والجاذبة الحقيقية واالفتراضية، ويقوم ممارسات زملائه في تهيئة بيئات التعلم التفاعلية والداعمة للطالب

2. يبتكر مبادرات توظف مركز مصادر التعلم بفاعلية تثري خبرات المتعلمين خارج الصف الدراسي

3. يحلل بعض السلوكات التي لا تمثل التزاما بمبادئ الاحترام المتبادل بين المعلم والمتعلم والمتعلمين أنفسهم ويقترح حلولا لها

4. يتابع تنفيذ وتقويم حالة الأمن والسلامة في البيئة الصفية في المدرسة

5. يجري بحوثا إجرائية حول تنمية مهارات المتعلمين في الاستخدام الآمن والقانوني والأخلاقي للمصادر والأدوات الرقمية وأثرها في الأمن المعلوماتي في لمجتمع المدرسي

1. يحلل احتياجات الزملاء والمتعلمين لتنمية مهارات التواصل والحوار ويطور خطة تدريبية لتطويرها

2. يؤسس بالتعاون مع زملائه المعلمين ومع المتعلمين بيئة تعلم إيجابية قائمة على الانفتاح والاحترام والدعم والتقصي، ويقدم بعض النماذج الإرشادية لممارسته

3. ينمذج أساليب تفاعل لفظي وغير لفظي قائمة على الاحترام والتقبل واحتواء جميع المتعلمين على اختلاف خلفياتهم الثقافية

4. يؤسس مجتمعات تعلم افتراضية مع المتعلمين والزملاء المعلمين تشجع على التعاون وتبادل المعرفة مع الخبراء محليا وعالميا تحت توجيه قيادة المدرسة وإشرافها، ويحفز على الانخراط فيها.

1 يدرب زملاءه المعلمين على تطبيق أهم التصنيفات المعرفية لضمان المواءمة بين المعايير والأهداف، ويقدم الدعم الفني اللازم للتضمين المباشر وغير المباشر للأبعاد المشتركة في أهداف التعلم

2. يقوم خطط تقويم زملائه من ناحية شمولها وواقعية تطبيقها وتحقيقها معايير المناهج المستهدفة مع تقديم الدعم لتحسينها، ويشخص نواحي القوة والضعف في أدائهم

3. يعد أدوات تقويم متنوعة ورقية وإلكترونية تراعي طبيعة أهداف التعلم وخصائص المتعلمين موضحا آلية التكامل بين تلك الأدوات لتقديم صورة شاملة عن أداء المتعلمين

4. يدرب زملاءه المعلمين على فنيات تصميم أدوات التقويم التقليدية والبديلة بأنواعها لجمع شواهد على تعلم المتعلمين تقيس أبعاد المنهج بما تتضمنه من مهارات وقيم وأولويات

5. يصمم أدوات تقويم متنوعة لتشخيص الاحتياجات التعليمية للطالب ويدرب زملاءه المعلمين على استخدامها، ويقوم خطة المدرسة في التقويم ويقدم الدعم اللازم لتطويره

1. يستخدم نماذج مبتكرة للتقويم الرسمي وغير الرسمي، ويقوم زملاءه المعلمين في مدى موازنتهم بين استخدام التقويم لأغراض تكوينية وختامية، ويقترح طرقا متنوعة للموازنة بين تقويم التعلم والتقويم من أجل التعلم والتقويم بوصفه عملية تعلم، ويدرب زملاءه على تطبيقه

2. يجري بحوثا إجرائية مستخدما نظريات القياس والتقويم لتقويم مدى فعالية أساليب أو أدوات التقويم. ويدرب زملاءه على استخدام بعض البرامج الإحصائية للتحقق من جودة تلك الأدوات

3. يطور طرقا وأساليب رقمية مختلفة وبديلة للمتعلمين لتقويم مهاراتهم وتعلمهم باستخدام التقنية ، ويستقصي أثر تلك الطرق على دافعية المتعلمين تجاه تقويم التعلم

4. يقوم دقة وموضوعية الأساليب التي يستخدمها زملاؤه المعلمون لتصحيح أعمال المتعلمين، ومدى صدق التفسيرات المبنية عليها، ويقدم مقترحات لتطويرها

5. يستخدم طرق تقويم متنوعة لتحفيز التقدم الفردي لجميع المتعلمين نحو تحقيق أهداف التعلم، وإثارة دافعيتهم لإظهار تعلمهم بطرق متنوعة

6. يفسر نتائج الاختبارات الوطنية والدولية، وعالقتها ببعض المتغيرات، ويستخدم نتائجها لتصميم برامج تطويرية لتحسين عمليات التعليم والتعلم

1. يستخدم نماذج ورقية وإلكترونية لتدوين بيانات التقويم ، وترميزها بطرق بطرق مختلفة تسهل عملية رصد نتائج المتعلمين وتوثيقها كيفا وكما ، ويحلل نتائج تقويم المتعلمين باستخدام برامج التحليل الإلكترونية ، لاستخلاص المؤشرات والرسوم البيانية لمستويات تحصيليهم

2. يختار إستراتيجيات مناسبة لتقديم التغذية الراجعة الفعالة مع ما يتناسب واحتياجات كل متعلم لتحقيق أهداف التعلم ، ويتابع تفعيلها

3. يشرك المتعلمين في تقديم تغذية راجعة لأقرانهم مستخدمين محكات أعدت تعاونيا ، ويبني المهارات فوق المعرفية للطلاب ، ويوجههم لتحديد كيفية إسهام العناصر المحددة للأداء في الفعالية

4. يراجع التقارير الدورية و الفصلية التي يعدها زملاؤه المعلمون عن نتائج المتعلمين وفقا لمتطلبات لائحة تقويم الطلاب وتقديم التغذية الراجعة لهم

5. يستخدم بيانات من مصادر تقويم متنوعة لتصميم خبرات تعلم وتقويم متمايز

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص التربوي العام خبير

متبقي 49 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

30 المعايير

119 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa