دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص رياض الأطفال

( 220 تقييم )

دورة في تخصص رياض الأطفال لتدريبًا عمليًا قائم على 2000 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص رياض أطفال) (جميع معلمى ومعلمات تخصص اجتماعيات)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص رياض الأطفال) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 2000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في رياض الأطفال  لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

20 المعايير . 270 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1 تلم بمجالات النمو المختلفة والمعايير النمائية للأطفال.

2 تتبنى مبدأ النمو الشامل المتكامل للطفل

3 تميز الفروق الفردية في نمو وتطور الأطفال

4 تميز العوامل المؤثرة في نمو وتطور الأطفال

5 توظــف معرفتهــا بقــدرات وحاجــات الأطفــال لمســاعدة كل طفــل علــى النمــو والتطــور

6 تميز مؤشرات التأخر النمائي لدى الأطفال

7 توظف معرفتها بمبادئ النمو في الاستجابة لحاجات الأطفال.

8 تطبق نظريات النمو والتعلم في ممارساتها مع الأطفال.

9. تلم بالتوجهات المختلفة في التعليم المبكر

10 تؤمن بأن كل طفل قادر على التعلم.

1. تلم بخصائص النمو الانفعالي والاجتماعي للأطفال.

2. تشبع حاجة الطفل إلى الاستقلالية والإنجاز وبناء الذات

3 تعزز ثقة الأطفال بأنفسهم وتهيئ لهم فرص النجاح.

4. تساعد الطفل على بناء العلاقات الإيجابية مع الأقران والكبار.

5 تعد أنشطة وخبرات تعزز الميول القيادية لدى الأطفال.

6. تصمم خبرات تؤكد على فعالية العمل الجماعي.

7. تشجع الأطفال على التعبير عن مشاعرهم بطرق لا تؤذي الأخرين

8. تدرب الأطفال على التعامل مع مشاعر الأخرين المختلفة.

10. تصمم خبرات تراعي التدرج في النمو الانفعالي والاجتماعي.

9. تدرب الأطفال على مهارات الضبط الانفعالي والتواصل الاجتماعي.

1 تلم بخصائص النمو النفس حركي للأطفال.

2. تراعي الفروق الفردية عند تصميم خبرات لتنمية المهارات الحركية.

3. تعد خبرات لتعزيز التآزر الحس حركي لدى الأطفال.

4. تعد خبرات لتنمية مهارات الإدراك البصري والسمعي.

5. تنظم خبرات لدعم نمو العضلات الكبيرة والدقيقة لدى الأطفال.

6. تربط النمو النفس حركي بمجالات النمو الأخرى

7. تعد بيئة داعمة للنمو النفس حركي تتواءم مع الخصائص النمائية للمرحلة.

8. تنظم أنشطة حركية مصحوبة بقواعد واضحة تقدم تحدي لقدرات الأطفال.

9. توظف الفنون في تنمية العضلات الدقيقة لدى الأطفال

12. تتحـدث اللغـة العربيـة الفصحـى وتشـجع الأطفـال علـى التحدث بها في الممارسـات اليومية

22. تعــد خبــرات وتنفــذ أنشــطة تفاعليــة تتيــح اســتخدام اللغــة وتزويدهــم بالمفــردات للتعبيــر عــن أفكارهــم وحاجاتهــم.

21. تعــد خبــرات وأنشــطة تدعــم خبــرات الأطفــال بالمجــال الفنــي كالموســيقى والدراما.

20. تنمي المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يواجهون صعوبات في اللغة.

19. توفر وسائل بديلة للتواصل مع الأطفال الذين يواجهون صعوبات في اللغة.

18. تكتشف التأخر النمائي في اللغة.

17. توازن بين التعلم الموجه وغير الموجه في تنمية المهارات اللغوية.

16. تعــد خبــرات تتيــح ممارســة الكتابــة لأغــراض مختلفــة بمــا يتــواءم مــع الخصائــص النمائيــة للمرحلــة.

15. تعزز مهارات القراءة والكتابة من خلال تعريض الطفل للكلمة المطبوعة

14. تقــرأ يوميــا للأطفــال لتعزيــز النمــو اللغــوي، وإكســابهم اتجاهــات إيجابيــة نحــو القراءة.

13. تنمي مهارات التعبير اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال.

1 تلم بخصائص النمو اللغوي للأطفال.

11. تعد خبرات لتنمية مهارات الإدراك السمعي للأصوات

10. تصمـم خبـرات لتنميـة مهـارات الاسـتماع بأنواعهـا المختلفـة (الانتباهـي، التحليلـي، التقديـري).

9. تعد بيئة داعمة للنمو اللغوي تتواءم مع الخصائص النمائية للمرحلة

8. تعطـي اهتمامـا متوازنًـا لتنميـة المهـارات اللغويـة (الاسـتماع، والتحـدث، والقـراءة، والكتابــة)

7. تتبنى مبدأ التعلم الناشئ والتزامن في تعليم المهارات اللغوية.

6. تثري حصيلة الطفل اللغوية.

5. تتيح للأطفال فرصا لاستخدام اللغة وظيفيا.

4. تراعي قدرات الأطفال المختلفة عند تصميم خبرات تنمية المهارات اللغوية

3. تعد خبرات لتعزيز النمو اللغوي لدى الأطفال تتوافق مع فلسفة المنهج.

2. تراعي الفروق الفردية عند تصميم خبرات تنمية المهارات اللغوية.

11. تضمــن إســتراتيجيات حــل المشــكلات واتخــاذ القــرار لتطويــر مســتويات التفكيــر المركــب.

20. تــدرب الأطفــال علــى اســتقاء المعلومــة مــن مصــادر موثوقــة (الموســوعات والمواقــع الإلكترونيــة)

19. تقدم خبرات تسهم في تنمية خيال الأطفال.

18. تمكن الأطفال من الاكتشاف الحر.

17. تتحاور مع الأطفال بشكل تبادلي تفاعلي مطول.

16. تطرح أسئلة مفتوحة ومثيرة للتفكير.

15. تهيئ مناخًا يرحب بتساؤلات الأطفال ويدفعهم نحو مزيد من التساؤل.

14. توظف الحواس بتوازن عند تصميم الخبرات التعليمية.

13. تتدرج في تقديم مفاهيم العلوم والرياضيات للأطفال

12. تدرب الأطفال على مهارات الاستقصاء العلمي

1. تلم بخصائص النمو المعرفي للأطفال

10. تتيـح فرصـا للأطفـال تسـهم فـي تطويـر مسـتويات التفكيـر المركـب لـدى الأطفـال (التفكيـر المنطقـي والناقـد والإبداعـي . . .)

9. تصمــم خبــرات لتنميــة مهــارات التفكيــر العليــا عنــد الأطفــال (التحليــل والاســتنتاج والتقويــم والابتــكار)

8. تــدرب الأطفــال علــى مهــارات التفكيــر الأساســية (التذكــر والملاحظــة والتصنيــف والاســتدلال والتنبــؤ والتفســير).

7. تخطـط لخبـرات تربـط مفاهيـم العلـوم والرياضيـات بممارسـات تطبيقيـة فـي الحيـاة اليوميــة

6. تصمم خبرات لتنمية مفاهيم العلوم والرياضيات لدى الأطفال.

5. تراعي قدرات الأطفال المختلفة عند تصميم خبرات تنمية المهارات الإدراكية.

4. تعد خبرات لتعزيز المهارات الإدراكية بمستوياتها المختلفة.

3. تعد خبرات لتعزيز النمو المعرفي لدى الأطفال تتوافق مع فلسفة المنهج.

2. تراعي الفروق الفردية عند تصميم خبرات تنمية المهارات الإدراكية.

1. تعـرف معلومـات عـن تخصـص التربيـة الخاصـة (طيـف التوحـد/ متلازمـة داون) وتميـز علاماتهـا.

2. تعرف مسببات الإعاقات وخصائصها ودرجاتها، وتأثيرها على نمو الأطفال.

3. تميز مؤشرات الإعاقة التي قد تظهر لدى الأطفال.

4. تدعـم الجوانـب التـي قـد يحتاجهـا طفـل الاحتياجـات الخاصـة إلـى مزيـد مـن الرعايـة والدعـم فيهـا.

5 تراعي في تجهيز بيئة التعلم تلبية لحاجات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

6. تعـد خطـة لتنظيـم قاعـة التعلـم بطـرق تسـمح بسـهولة الوصـول للأطفـال ذوي الاحتياجــات الخاصــة.

7. توصي بتوفير مخارج إضافية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

8. تختار أدوات التقويم المناسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

9. تعــد ســجلا خاصــا للأطفــال ذوي الاحتياجــات الخاصــة تســجل فيــه نــوع وكميــة الطعــام المتنــاول مــن قبلــه إذا تطلبــت الحالــة

10. تتخـذ الإجـراءات للتعامـل مـع المشـكلات النمائيـة للطفـل لتقديـم خدمـات التدخـل المبكر

11. تتعـاون مـع معلمـة التربيـة الخاصـة بمـا يخـدم احتياجـات الأطفـال ذوي الاحتياجـات الخاصـة.

11. إكساب الأطفال الاتجاهات الإيجابية نحو المفاهيم المختلفة.

21. تكيـف الخبـرات لتفريـد التعليـم بمـا يلائـم اختـلاف القـدرات لـدى الأطفـال بنـاء علي نتائـج التقويـم.

20. تحفز الأطفال على التفكير وكيفية حل المشكلات.

19. تراعي الثقافة المحلية عند التخطيط للخبرات التعليمية.

18. تخطــط للأنشــطة حــرة وموجهــة تســاعد الأطفــال علــى الاندمــاج فــي الخبــرات التعليميــة.

17. تهيئ وقتا للعب الفردي والجماعي في الجدول اليومي

16. تظهر مرونة في تعديل الجدول لاستثمار الفرص التعليمية غير المتوقعة

15. تصمم الجدول اليومي بما يتلاءم مع الخصائص النمائية للمرحلة.

14. تستثمر أنشطة اللعب لدعم الخبرات التعليمية.

13. توظف اللعب وأنواعه وأشكاله في تيسير تعلم الأطفال.

12. تدعم المفاهيم والمهارات التي يتطلب اكتسابها مزيدا من الوقت والجهد

1. تسـتند فـي بنـاء الخبـرات التعليميـة علـى المبـادئ والنظريـات الملائمـة لخصائـص المرحلــة

10. توازن بين المعارف والمهارات في التخطيط للخبرات التعليمية.

9. توظف المثيرات لجذب انتباه الطفل ودعم استمرارية التعلم.

8. تعنى باهتمامات الأطفال كنقطة انطلاق لتعلم مفاهيم ومهارات جديدة.

7. تبني الخبرات الجديدة على الخبرات السابقة لدى الطفل.

6. تهيئ الفرص الملائمة لكل طفل للتعلم طبقا لقدراته وحاجاته.

5. تخطط خبرات متكاملة ومترابطة بمواضيع الوحدة التعليمية.

4. تختار الخبرات التعليمية التفاعلية بما يناسب محتوى التعلم

3. تعمل على تحقيق أهداف المنهج في ساعات البرنامج ومحتواه

2. تخطط برنامجا لتقديم المفاهيم بطريقة بنائية ومتدرجة.

9. تمارس مهارات التواصل الفعال أثناء تقديم الأنشطة التعليمية

17. تعزيز مفهوم إعادة التدوير من خلال الخبرات اليومية.

16. توظف خامات من البيئة مستمدة من الحياة اليومية.

15. تستخدم خامات ووسائل وأدوات متنوعة لدعم الخبرات التعليمية.

14. تكون مجموعات تعليمية مختلفة الحجم بناءا على قدرات الأطفال ونوع الخبرة

13. تقسم الخبرة إلى أجزاء أصغر وأسهل لتمكين الطفل من الإنجاز.

12. تشارك الطفل في عملية التعلم لتعميق الفهم لديه

11. تصمم الأنشطة الممتدة لتعميق الخبرة لدى الطفل.

10. تسمح للطفل بالمشاركة والتعبير عن أفكاره حول الموضوع بوسائل مختلفة

1. تقـدم الأنشـطة الموجهـة ضمـن تسلسـل منظـم ومترابـط مـع موضوعـات الوحـدة التعليميــة.

8. توجه أسئلة تثير مهارات التفكير الأساسية والعليا.

7. تقدم خبرات تعليمية ملائمة لقدرات الطفل مع مستوى مناسب من التحدي.

6. توظف التقويم لأجل التعلم لاستثمار اللحظة المناسبة لدعم التعلم.

5. تمارس التقويم المستمر أثناء تنفيذ الخبرات التعليمية

4. تمنح الطفل الحرية في اختيار الأنشطة وطريقة تطبيقها.

3. تطبق طرقًا وإستراتيجيات التعليم والتعلم بما يناسب المحتوى.

2. تستخدم طرقًا وإستراتيجيات تعلم متنوعة بما يتواءم مع الخصائص النمائية

1. تصمم بيئة التعلم في ضوء النظريات والتوجهات التربوية.

2. تراعي مبادئ التعلم الذاتي في تخطيط البيئة.

3. تخطط لبيئة التعلم بما يدعم النمو الشامل للطفل

4 تخطط لبيئة التعلم بشكل تكاملي وتفاعلي.

5. تتجنب المشتتات الحسية عند تصميم بيئة التعلم

6. تراعي حاجة الطفل للاستقالل عند تخطيط بيئة التعلم.

7. تخطط للفترات الانتقالية بشكل ميسر وسلس.

8. تتبنى سياسة الترشيد وعدم الإهدار في الموارد

9. تراعي سلاسة التنقل للأطفال بين الأركان ومناطق العمل

10. تتأكـد مـن توفـر الإضـاءة الطبيعيـة والصناعيـة والتهويـة الطبيعيـة للطفـل فـي بيئـة التعلـم.

1 تجهز البيئة بما يحقق المعايير النمائية.

2. تجهز البيئة بطريقة تسمح لها بالإشراف البصري والسمعي على جميع الأطفال

3. تقســم قاعــة التعلــم إلــى أركان ومناطــق عمــل محــددة بمــا يناســب الخصائــص النمائيــة واحتياجــات الأطفــال

5. توفــر أماكــن مخصصــة للعمــل الفــردي، وللمجموعــات الصغيــرة وللمجموعــات الكبيــرة.

6. تعد منطقة للاسترخاء والراحة للطفل متى ما رغب.

7. تـزود البيئـة بـأدوات ووسـائل تقـدم تحديـا للأطفـال وتسـمح لهـم بالتفاعـل النشـط والتجريــب والاكتشــاف

8. تنوع الأدوات لتتوافق مع قدرات الأطفال واختلاف اهتماماتهم وثقافاتهم

9. توظف التقنية في بيئة التعلم.

10. تجـدد أدوات الأركان بصفـة دوريـة لتحقيـق حاجـات النمـو والاسـتجابة لاهتمامـات الأطفـال.

11. تجهز البيئة بشكل يدعم التكامل بين مجالات النمو

12. تعيد تدوير واستخدام المواد والأدوات المستهلكة.

13. تجهـز لوحـات وبطاقـات إرشـادية تسـهل للأطفـال التفاعـل مـع مكونـات بيئـة التعلـم وأدواتها.

14. تثــري البيئــة التعليميــة الخارجيــة بمــواد وأدوات يتفاعــل معهــا الأطفــال (نباتــات/ أعشــاب/ رمــل/ حيوانــات)

15. تراعــي كفايــة الأدوات والمــواد فــي الأركان ومناطــق العمــل لعــدد الأطفــال فــي المجموعات

16. تسهم في إعداد الطلبيات السنوية للأدوات والأجهزة والمواد

4. تجهز أماكن مخصصة لعرض أعمال الأطفال.

1. تعامل جميع الأطفال بعدل ومساواة.

2. تظهر احتراما لجميع الأطفال.

3. تقدر التنوع والاختالف بين الأطفال.

4 . تتفاعل بطريقة تجعلها مصدرا رئيسا لشعور الأطفال بالأمان

5. تنـوع فـي طريقـة تعاملهـا مـع الأطفـال لتسـتجيب للفروق في القـدرات والخصائص النمائية.

6. تجمع بين الحزم واللين في التعامل مع الأطفال

7. تشرك الأطفال في وضع لائحة القوانين والتعليمات

8. تلتزم بالثبات في تطبيق القوانين الملائمة للأطفال.

9. تكون قدوة في السلوك الإيجابي.

10. تتعامل مع المواقف الصعبة والطارئة بثبات واتزان

11. تُظهر إيجابية في التعامل مع المواقف التعليمية.

12. تدرب الأطفال على مهارات التفاوض.

13. تدير المواقف بطرق تكسب الأطفال مهارة حل النزاعات

14. تعد بيئة التعلم لتقليل احتمالية ظهور المشكلات.

1. تتحلى بالحلم في التعامل مع سلوكيات الأطفال.

2. تقدم نموذجا للسلوك المقبول للأطفال.

3. تطبق أساليب استباقية ووقائية تمنع حدوث المشكلات السلوكية.

4. تطبق أساليب إيجابية لتوجيه السلوك.

5. تشــجع الأطفــال علــى اســتخدام ممارســات ايجابيــة (الشــكر/ إفشــاء الســام/ الاعتذار...إلــخ).

6. تستخدم إستراتيجيات التعزيز الإيجابي المعنوي للسلوكيات المقبولة

7. تتريث في إصدار الأحكام

8. تميز المشكلات السلوكية الشائعة لدى الأطفال

9. تميز مظاهر السلوك المشكل غير المقبول من الأطفال

10. تحلل دوافع السلوك المشكل وأسبابه لتحدد طرق التعامل معه.

11. تساعد الأطفال على اكتساب الضبط الذاتي بمستوى ملائم للخصائص النمائية

12. تمتنع تماما عن تطبيق كل أنواع العقاب البدني والنفسي.

13. تشرك الأطفال في إيجاد حلول للمشكلات السلوكية.

14. تضع خطة فردية بمشاركة الأسرة لتعديل السلوك المشكل.

15. تميز بين المشكلات السلوكية والاضطرابات السلوكية لدى الأطفال.

16. تستعين بالمختصين في التعامل مع الاضطرابات السلوكية

1. تختار أدوات تقويم مناسبة لتقويم سلوك الطفل في المواقف الحقيقية.

2. تختــار أســاليب تقويــم ملائمــة للخصائــص النمائيــة تتناســب مــع ثقافــة الأطفــال وحاجاتهــم.

3. تطبق أساليب تقويم رسمية وغير رسمية بانتظام.

4. تطبق أسلوب الملاحظة المنظمة لدعم التعليم والتعلم.

5. تطبق خطوات إعداد ملف الإنجاز (البورتفوليو).

6. تطــور أســاليب وأدوات تقويــم متعــددة بمــا يتــواءم مــع نــوع الخبــرة وقــدرات الأطفــال

7. توظف التكنولوجيا في حفظ الوثائق وجمع البيانات والتقويم

8. تتبنى التأمل كممارسة يومية لتقويم الأطفال.

9. تستعين بالخبراء في تحليل نتائج التقويم.

10. توظف نتائج التقويم لتحديد حاجات الأطفال.

11. تسمح للطفل بالتقويم الذاتي، وتتبادل معه نتائج تقويمها له

12. تشرك الطفل في وضع الخطط المستقبلية بناء على نتائج التقويم

13. تحلل نتائج التقويم للأطفال لوضع الخطط الفردية للخبرات التعليمية

14. تقدم تغذية راجعة عن تعلم الأطفال للأسر.

15. تلتزم بعدم الإفصاح عن نتائج التقويم للأطفال لغير ذوي الاختصاص والعلاقة.

1. تخطط لتحقيق أهداف التعلم من خلال تطبيق أدوات التقويم المختلفة.

2. تكيف الخبرات التعليمية بناءا على نتائج التقويم

3. تطبق التقويم الذاتي لأغراض التطوير المهني.

4. تشرك زميلات العمل في تقويم أدائها لأغراض التطوير المهني.

5. تقيم فعالية الأدوات والوسائل المستخدمة في عرض الخبرات التعليمية.

6. تطور أداءها من خلال نتائج تقويم الأطفال.

7. تطبق مقاييس لتقويم بيئة التعلم.

8. تحســن فــي بيئــة التعلــم بمــا يحقــق أهــداف التعلــم ويلائــم الخصائــص النمائيــة للأطفــال.

9. تقـارن الأدوات والأجهـزة المتوفـرة فـي بيئـة التعلـم بالمواصفـات القياسـية والفنيـة لـلأدوات والأجهـزة

1. تجمع معلومات عن خصائص أسر الأطفال مع مراعاة الخصوصية.

2. تحافظ على سرية المعلومات والبيانات الخاصة بكل طفل.

3. تظهر احتراما لقيم الأسر ومعتقداتها.

4. تظهر اهتماما واحتراما ورعاية أثناء التفاعل المتبادل مع أسر جميع الأطفال.

5. تتقبل الاختلافات والتنوع بين أسر الأطفال

6. تبني علاقات مهنية مع أسر الأطفال.

7. تقدر دور الأسرة في تربية الأطفال واتخاذ القرارات المتعلقة بهم.

8. ترحب بإسهامات الأسر ومشاركاتها وتطوعها في دعم جهود تربية أطفالهم.

9. تشجع الأسر على المشاركة في تخطيط وتنفيذ وتقويم الخبرات التعليمية

10. تبني نظام تواصل دائم ومتبادل رسمي وغير رسمي مع أسر الأطفال

11. تنوع في طرق التواصل مع الأسر بما يستجيب للاختلافات الموجودة بينها.

12. تتشـارك مـع الأسـر فـي اتخـاذ القـرارات، وفـي وضـع القواعـد الصفيـة والتوقعـات والإجراءات الروتينية.

13. تخطط لمشاركة الأسر في اللقاءات الدورية

14. تســاعد الأســر فــي الإفــادة مــن فــرص التعلــم المتاحــة للأطفــال فــي ســياقهم الأســري.

15. تقدم خدمات توعوية للأسر تعزز من فرص نجاحهم في تربية أطفالهم.

16. تدمج ثقافة الأسر في البرنامج التربوي والخبرات التعليمية.

1. تجمع بيانات عن الخدمات والمؤسسات الداعمة في المجتمع.

2. تطوع المصادر الثقافية في المجتمع لتقديم خبرات تعليمية للأطفال

3. تعــرف الأســر بالمؤسســات المجتمعيــة التــي تدعــم نمــو أطفالهــم علــى اختلاف حاجاتهــم

4. تعــرف الأســر بالمؤسســات المجتمعيــة التــي تدعــم أســر الأطفــال علــى اختـلاف احتياجاتهــم.

5. تستعين بخبرات المتخصصين في المجالات المختلفة في المجتمع.

6. تخطــط لزيــارات ميدانيــة لمؤسســات المجتمــع المحليــة التــي تدعــم الخبــرات التعليميــة .

7. تخطط لمشاركة مؤسسات المجتمع في تنفيذ الخبرات التعليمية

8. تشجع مشاركة مؤسسات المجتمع في دعم البرنامج التربوي

9. تسعى لسلامة الأطفال من الإيذاء في بيئة التعلم

17. تــدرب الأطفــال علــى برنامــج السـلامة الشــخصية بعــد الحصــول علــى الموافقــات النظاميــة

16. تدعم الطفل نفسيا واجتماعيا عند تعرضه لأي نوع من أنواع الإساءة

15. تتبع الإجراءات النظامية للتبليغ عن الإساءة لطفل ما.

14. تميز أنواع الإساءة التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال

13. تعــدل فــي مكونــات بيئــة التعلــم بمــا يحقــق احتياجــات أطفــال ذوي الاحتياجــات الخاصة.

12. تقوم متانة أجهزة البيئة الخارجية لضمان سلامة الأطفال

11. تتأكد دوريا من سلامة جميع الأدوات والأجهزة والأثاث

10. تؤثــث البيئــة الخارجيــة بأجهــزة وأدوات متينــة لضمــان ســلامة الأطفــال عنــد اســتخدامها.

1. تصمم إرشادات الأمن والسلامة مع الأطفال، وتتأكد من اتباعهم لها

8. توعي الأطفال وأسرهم بطرق المساعدة المتاحة في حال التعرض للأخطار

7. تتأكد من تنفيذ طلبات صيانة الأدوات والأجهزة والمواد مع المتابعة المستمرة

6. تعـد خطـة للصيانـة الدوريـة للأدوات والأجهـزة والمـواد لتفـادي الأضـرار التـي قـد تصيــب الأطفــال.

5. تحتفـظ بـأدوات الإسـعافات الأوليـة والسـارية المفعـول فـي أماكـن وجـود الأطفـال وبعيـدا عـن متناولهـم.

4. تطبق الإسعافات الأولية حال الاحتياج، ولديها شهادة معتمدة سارية المفعول

3. تدرب الأطفال على خطة الأخلاء دوريا.

2. تشارك في وضع وتفعيل خطة لإخلاء المبنى في حالات الطوارئ

1. تحرص على الاطلاع على ملف الطفل والمتابعة لاحتياجات الطفل الصحية

2. تلتزم بخطة واضحة لسياسة تنظيف وتعقيم الأيدي للكبار

3. تعد خططا ووسائل لتدريب الأطفال على تنظيف اليدين في الأوقات اللازمة

4. تدرب الطفل على ممارسات النظافة الشخصية

5. تعــد سياســة واضحــة للطعــام المســموح إحضــاره مــن منــزل الطفــل بحيــث يكــون صحيــا وفــي حاويــات حافظــة للحــرارة أو البــرودة.

6. تتأكـد مـن أن الطعـام المرسـل مـع الأطفـال صالـح للاسـتخدام عنـد تناولـه وقـت الوجبــة

7. تعد ممارسات صحية مع الأطفال تشجعهم على الطعام الصحي السليم

8. تكون قدوة في تناول الطعام الصحي مع الأطفال

9. تعلم الأطفال آداب الطعام وتذكرهم بها باستمرار

10. توعي الأطفال والأسر بأهمية الطعام الصحي

11. تتأكد من نظافة المكان والأدوات التي يتناول الأطفال فيها الوجبة

12. تمارس إجراءات النظافة اليومية لبيئة التعلم مع الأطفال

13. تكون قدوة في الترشيد وعدم الإهدار في الطعام والشراب

1. تعرف الحقوق الخاصة بالطفل في مجال الطفولة والتربية.

2. تربط بين النظريات وسلوكيات الطفل وتسميها بشكل مهني

3. توظف المناسبات الخاصة بالطفولة في دعم العملية التعليمية.

4. تطور مهاراتها المهنية بمتابعة المستجدات وحضور البرامج التدريبية.

5. تجتمع دوريا مع زميلات العمل لتبادل الخبرات وطرح وجهات النظر

6. تخطط للأنشطة الأساسية بمشاركة زميلات العمل باستمرار.

7. تعرف المستجدات من نتائج البحوث التي لها علاقة بالتخصص.

8. تتقبل التغذية الراجعة من قائدة المدرسة ومشرفاتها

1. تحـرص علـى الالتـزام بمـا جـاء فـي الاتفاقيـات المحليـة والعالميـة المتعلقـة بشـؤون الطفـل.

2. تسـتفيد مـن قوانيـن وتشـريعات المنظمـات والجمعيـات فـي دعـم حصـول الطفـل علـى حقوقـه.

3. تسهم في نشر المعرفة حول حقوق الطفل

4. تقدر أهمية تبادل الخبرات ووجهات النظر مع الزميلات

5. تؤمن بدورها في بناء شخصية الطفل ودعم نموه

6. تلتزم بميثاق أخلاقيات المهنة.

7. تلتزم بلوائح وسياسات المنشأة.

8. تتبع الإجراءات النظامية لإنجاز الأعمال

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص رياض أطفال

متبقي 49 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

20 المعايير

270 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa