دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص رياض الأطفال

( 220 تقييم )

دورة في تخصص رياض الأطفال لتدريبًا عمليًا قائم على 2000 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص رياض أطفال) (جميع معلمى ومعلمات تخصص اجتماعيات)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص رياض الأطفال) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 2000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في رياض الأطفال  لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

20 المعايير . 270 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

3. تعــرف الأســر بالمؤسســات المجتمعيــة التــي تدعــم نمــو أطفالهــم علــى اختلاف حاجاتهــم

4. تعــرف الأســر بالمؤسســات المجتمعيــة التــي تدعــم أســر الأطفــال علــى اختـلاف احتياجاتهــم.

5. تستعين بخبرات المتخصصين في المجالات المختلفة في المجتمع.

6. تخطــط لزيــارات ميدانيــة لمؤسســات المجتمــع المحليــة التــي تدعــم الخبــرات التعليميــة .

1. تجمع بيانات عن الخدمات والمؤسسات الداعمة في المجتمع.

7. تخطط لمشاركة مؤسسات المجتمع في تنفيذ الخبرات التعليمية

2. تطوع المصادر الثقافية في المجتمع لتقديم خبرات تعليمية للأطفال

8. تشجع مشاركة مؤسسات المجتمع في دعم البرنامج التربوي

3. تظهر احتراما لقيم الأسر ومعتقداتها.

14. تســاعد الأســر فــي الإفــادة مــن فــرص التعلــم المتاحــة للأطفــال فــي ســياقهم الأســري.

9. تشجع الأسر على المشاركة في تخطيط وتنفيذ وتقويم الخبرات التعليمية

4. تظهر اهتماما واحتراما ورعاية أثناء التفاعل المتبادل مع أسر جميع الأطفال.

15. تقدم خدمات توعوية للأسر تعزز من فرص نجاحهم في تربية أطفالهم.

10. تبني نظام تواصل دائم ومتبادل رسمي وغير رسمي مع أسر الأطفال

5. تتقبل الاختلافات والتنوع بين أسر الأطفال

16. تدمج ثقافة الأسر في البرنامج التربوي والخبرات التعليمية.

11. تنوع في طرق التواصل مع الأسر بما يستجيب للاختلافات الموجودة بينها.

6. تبني علاقات مهنية مع أسر الأطفال.

1. تجمع معلومات عن خصائص أسر الأطفال مع مراعاة الخصوصية.

12. تتشـارك مـع الأسـر فـي اتخـاذ القـرارات، وفـي وضـع القواعـد الصفيـة والتوقعـات والإجراءات الروتينية.

7. تقدر دور الأسرة في تربية الأطفال واتخاذ القرارات المتعلقة بهم.

2. تحافظ على سرية المعلومات والبيانات الخاصة بكل طفل.

13. تخطط لمشاركة الأسر في اللقاءات الدورية

8. ترحب بإسهامات الأسر ومشاركاتها وتطوعها في دعم جهود تربية أطفالهم.

3. تطبق التقويم الذاتي لأغراض التطوير المهني.

9. تقـارن الأدوات والأجهـزة المتوفـرة فـي بيئـة التعلـم بالمواصفـات القياسـية والفنيـة لـلأدوات والأجهـزة

4. تشرك زميلات العمل في تقويم أدائها لأغراض التطوير المهني.

5. تقيم فعالية الأدوات والوسائل المستخدمة في عرض الخبرات التعليمية.

6. تطور أداءها من خلال نتائج تقويم الأطفال.

1. تخطط لتحقيق أهداف التعلم من خلال تطبيق أدوات التقويم المختلفة.

7. تطبق مقاييس لتقويم بيئة التعلم.

2. تكيف الخبرات التعليمية بناءا على نتائج التقويم

8. تحســن فــي بيئــة التعلــم بمــا يحقــق أهــداف التعلــم ويلائــم الخصائــص النمائيــة للأطفــال.

3. تطبق أساليب تقويم رسمية وغير رسمية بانتظام.

14. تقدم تغذية راجعة عن تعلم الأطفال للأسر.

9. تستعين بالخبراء في تحليل نتائج التقويم.

4. تطبق أسلوب الملاحظة المنظمة لدعم التعليم والتعلم.

15. تلتزم بعدم الإفصاح عن نتائج التقويم للأطفال لغير ذوي الاختصاص والعلاقة.

10. توظف نتائج التقويم لتحديد حاجات الأطفال.

5. تطبق خطوات إعداد ملف الإنجاز (البورتفوليو).

11. تسمح للطفل بالتقويم الذاتي، وتتبادل معه نتائج تقويمها له

6. تطــور أســاليب وأدوات تقويــم متعــددة بمــا يتــواءم مــع نــوع الخبــرة وقــدرات الأطفــال

1. تختار أدوات تقويم مناسبة لتقويم سلوك الطفل في المواقف الحقيقية.

12. تشرك الطفل في وضع الخطط المستقبلية بناء على نتائج التقويم

7. توظف التكنولوجيا في حفظ الوثائق وجمع البيانات والتقويم

2. تختــار أســاليب تقويــم ملائمــة للخصائــص النمائيــة تتناســب مــع ثقافــة الأطفــال وحاجاتهــم.

13. تحلل نتائج التقويم للأطفال لوضع الخطط الفردية للخبرات التعليمية

8. تتبنى التأمل كممارسة يومية لتقويم الأطفال.

3. تطبق أساليب استباقية ووقائية تمنع حدوث المشكلات السلوكية.

14. تضع خطة فردية بمشاركة الأسرة لتعديل السلوك المشكل.

9. تميز مظاهر السلوك المشكل غير المقبول من الأطفال

4. تطبق أساليب إيجابية لتوجيه السلوك.

15. تميز بين المشكلات السلوكية والاضطرابات السلوكية لدى الأطفال.

10. تحلل دوافع السلوك المشكل وأسبابه لتحدد طرق التعامل معه.

5. تشــجع الأطفــال علــى اســتخدام ممارســات ايجابيــة (الشــكر/ إفشــاء الســام/ الاعتذار...إلــخ).

16. تستعين بالمختصين في التعامل مع الاضطرابات السلوكية

11. تساعد الأطفال على اكتساب الضبط الذاتي بمستوى ملائم للخصائص النمائية

6. تستخدم إستراتيجيات التعزيز الإيجابي المعنوي للسلوكيات المقبولة

1. تتحلى بالحلم في التعامل مع سلوكيات الأطفال.

12. تمتنع تماما عن تطبيق كل أنواع العقاب البدني والنفسي.

7. تتريث في إصدار الأحكام

2. تقدم نموذجا للسلوك المقبول للأطفال.

13. تشرك الأطفال في إيجاد حلول للمشكلات السلوكية.

8. تميز المشكلات السلوكية الشائعة لدى الأطفال

3. تقدر التنوع والاختالف بين الأطفال.

14. تعد بيئة التعلم لتقليل احتمالية ظهور المشكلات.

9. تكون قدوة في السلوك الإيجابي.

4 . تتفاعل بطريقة تجعلها مصدرا رئيسا لشعور الأطفال بالأمان

10. تتعامل مع المواقف الصعبة والطارئة بثبات واتزان

5. تنـوع فـي طريقـة تعاملهـا مـع الأطفـال لتسـتجيب للفروق في القـدرات والخصائص النمائية.

11. تُظهر إيجابية في التعامل مع المواقف التعليمية.

6. تجمع بين الحزم واللين في التعامل مع الأطفال

1. تعامل جميع الأطفال بعدل ومساواة.

12. تدرب الأطفال على مهارات التفاوض.

7. تشرك الأطفال في وضع لائحة القوانين والتعليمات

2. تظهر احتراما لجميع الأطفال.

13. تدير المواقف بطرق تكسب الأطفال مهارة حل النزاعات

8. تلتزم بالثبات في تطبيق القوانين الملائمة للأطفال.

3. تقســم قاعــة التعلــم إلــى أركان ومناطــق عمــل محــددة بمــا يناســب الخصائــص النمائيــة واحتياجــات الأطفــال

15. تراعــي كفايــة الأدوات والمــواد فــي الأركان ومناطــق العمــل لعــدد الأطفــال فــي المجموعات

10. تجـدد أدوات الأركان بصفـة دوريـة لتحقيـق حاجـات النمـو والاسـتجابة لاهتمامـات الأطفـال.

5. توفــر أماكــن مخصصــة للعمــل الفــردي، وللمجموعــات الصغيــرة وللمجموعــات الكبيــرة.

16. تسهم في إعداد الطلبيات السنوية للأدوات والأجهزة والمواد

11. تجهز البيئة بشكل يدعم التكامل بين مجالات النمو

6. تعد منطقة للاسترخاء والراحة للطفل متى ما رغب.

4. تجهز أماكن مخصصة لعرض أعمال الأطفال.

12. تعيد تدوير واستخدام المواد والأدوات المستهلكة.

7. تـزود البيئـة بـأدوات ووسـائل تقـدم تحديـا للأطفـال وتسـمح لهـم بالتفاعـل النشـط والتجريــب والاكتشــاف

1 تجهز البيئة بما يحقق المعايير النمائية.

13. تجهـز لوحـات وبطاقـات إرشـادية تسـهل للأطفـال التفاعـل مـع مكونـات بيئـة التعلـم وأدواتها.

8. تنوع الأدوات لتتوافق مع قدرات الأطفال واختلاف اهتماماتهم وثقافاتهم

2. تجهز البيئة بطريقة تسمح لها بالإشراف البصري والسمعي على جميع الأطفال

14. تثــري البيئــة التعليميــة الخارجيــة بمــواد وأدوات يتفاعــل معهــا الأطفــال (نباتــات/ أعشــاب/ رمــل/ حيوانــات)

9. توظف التقنية في بيئة التعلم.

3. تخطط لبيئة التعلم بما يدعم النمو الشامل للطفل

9. تراعي سلاسة التنقل للأطفال بين الأركان ومناطق العمل

4 تخطط لبيئة التعلم بشكل تكاملي وتفاعلي.

10. تتأكـد مـن توفـر الإضـاءة الطبيعيـة والصناعيـة والتهويـة الطبيعيـة للطفـل فـي بيئـة التعلـم.

5. تتجنب المشتتات الحسية عند تصميم بيئة التعلم

6. تراعي حاجة الطفل للاستقالل عند تخطيط بيئة التعلم.

1. تصمم بيئة التعلم في ضوء النظريات والتوجهات التربوية.

7. تخطط للفترات الانتقالية بشكل ميسر وسلس.

2. تراعي مبادئ التعلم الذاتي في تخطيط البيئة.

8. تتبنى سياسة الترشيد وعدم الإهدار في الموارد

3. تطبق طرقًا وإستراتيجيات التعليم والتعلم بما يناسب المحتوى.

14. تكون مجموعات تعليمية مختلفة الحجم بناءا على قدرات الأطفال ونوع الخبرة

9. تمارس مهارات التواصل الفعال أثناء تقديم الأنشطة التعليمية

4. تمنح الطفل الحرية في اختيار الأنشطة وطريقة تطبيقها.

15. تستخدم خامات ووسائل وأدوات متنوعة لدعم الخبرات التعليمية.

10. تسمح للطفل بالمشاركة والتعبير عن أفكاره حول الموضوع بوسائل مختلفة

5. تمارس التقويم المستمر أثناء تنفيذ الخبرات التعليمية

16. توظف خامات من البيئة مستمدة من الحياة اليومية.

11. تصمم الأنشطة الممتدة لتعميق الخبرة لدى الطفل.

6. توظف التقويم لأجل التعلم لاستثمار اللحظة المناسبة لدعم التعلم.

1. تقـدم الأنشـطة الموجهـة ضمـن تسلسـل منظـم ومترابـط مـع موضوعـات الوحـدة التعليميــة.

17. تعزيز مفهوم إعادة التدوير من خلال الخبرات اليومية.

12. تشارك الطفل في عملية التعلم لتعميق الفهم لديه

7. تقدم خبرات تعليمية ملائمة لقدرات الطفل مع مستوى مناسب من التحدي.

2. تستخدم طرقًا وإستراتيجيات تعلم متنوعة بما يتواءم مع الخصائص النمائية

13. تقسم الخبرة إلى أجزاء أصغر وأسهل لتمكين الطفل من الإنجاز.

8. توجه أسئلة تثير مهارات التفكير الأساسية والعليا.

3. تعمل على تحقيق أهداف المنهج في ساعات البرنامج ومحتواه

19. تراعي الثقافة المحلية عند التخطيط للخبرات التعليمية.

14. تستثمر أنشطة اللعب لدعم الخبرات التعليمية.

9. توظف المثيرات لجذب انتباه الطفل ودعم استمرارية التعلم.

4. تختار الخبرات التعليمية التفاعلية بما يناسب محتوى التعلم

20. تحفز الأطفال على التفكير وكيفية حل المشكلات.

15. تصمم الجدول اليومي بما يتلاءم مع الخصائص النمائية للمرحلة.

10. توازن بين المعارف والمهارات في التخطيط للخبرات التعليمية.

5. تخطط خبرات متكاملة ومترابطة بمواضيع الوحدة التعليمية.

21. تكيـف الخبـرات لتفريـد التعليـم بمـا يلائـم اختـلاف القـدرات لـدى الأطفـال بنـاء علي نتائـج التقويـم.

16. تظهر مرونة في تعديل الجدول لاستثمار الفرص التعليمية غير المتوقعة

11. إكساب الأطفال الاتجاهات الإيجابية نحو المفاهيم المختلفة.

6. تهيئ الفرص الملائمة لكل طفل للتعلم طبقا لقدراته وحاجاته.

1. تسـتند فـي بنـاء الخبـرات التعليميـة علـى المبـادئ والنظريـات الملائمـة لخصائـص المرحلــة

17. تهيئ وقتا للعب الفردي والجماعي في الجدول اليومي

12. تدعم المفاهيم والمهارات التي يتطلب اكتسابها مزيدا من الوقت والجهد

7. تبني الخبرات الجديدة على الخبرات السابقة لدى الطفل.

2. تخطط برنامجا لتقديم المفاهيم بطريقة بنائية ومتدرجة.

18. تخطــط للأنشــطة حــرة وموجهــة تســاعد الأطفــال علــى الاندمــاج فــي الخبــرات التعليميــة.

13. توظف اللعب وأنواعه وأشكاله في تيسير تعلم الأطفال.

8. تعنى باهتمامات الأطفال كنقطة انطلاق لتعلم مفاهيم ومهارات جديدة.

3. تميز مؤشرات الإعاقة التي قد تظهر لدى الأطفال.

9. تعــد ســجلا خاصــا للأطفــال ذوي الاحتياجــات الخاصــة تســجل فيــه نــوع وكميــة الطعــام المتنــاول مــن قبلــه إذا تطلبــت الحالــة

4. تدعـم الجوانـب التـي قـد يحتاجهـا طفـل الاحتياجـات الخاصـة إلـى مزيـد مـن الرعايـة والدعـم فيهـا.

10. تتخـذ الإجـراءات للتعامـل مـع المشـكلات النمائيـة للطفـل لتقديـم خدمـات التدخـل المبكر

5 تراعي في تجهيز بيئة التعلم تلبية لحاجات أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

11. تتعـاون مـع معلمـة التربيـة الخاصـة بمـا يخـدم احتياجـات الأطفـال ذوي الاحتياجـات الخاصـة.

6. تعـد خطـة لتنظيـم قاعـة التعلـم بطـرق تسـمح بسـهولة الوصـول للأطفـال ذوي الاحتياجــات الخاصــة.

1. تعـرف معلومـات عـن تخصـص التربيـة الخاصـة (طيـف التوحـد/ متلازمـة داون) وتميـز علاماتهـا.

7. توصي بتوفير مخارج إضافية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

2. تعرف مسببات الإعاقات وخصائصها ودرجاتها، وتأثيرها على نمو الأطفال.

8. تختار أدوات التقويم المناسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

3. تعد خبرات لتعزيز النمو المعرفي لدى الأطفال تتوافق مع فلسفة المنهج.

19. تقدم خبرات تسهم في تنمية خيال الأطفال.

14. توظف الحواس بتوازن عند تصميم الخبرات التعليمية.

9. تصمــم خبــرات لتنميــة مهــارات التفكيــر العليــا عنــد الأطفــال (التحليــل والاســتنتاج والتقويــم والابتــكار)

4. تعد خبرات لتعزيز المهارات الإدراكية بمستوياتها المختلفة.

20. تــدرب الأطفــال علــى اســتقاء المعلومــة مــن مصــادر موثوقــة (الموســوعات والمواقــع الإلكترونيــة)

15. تهيئ مناخًا يرحب بتساؤلات الأطفال ويدفعهم نحو مزيد من التساؤل.

10. تتيـح فرصـا للأطفـال تسـهم فـي تطويـر مسـتويات التفكيـر المركـب لـدى الأطفـال (التفكيـر المنطقـي والناقـد والإبداعـي . . .)

5. تراعي قدرات الأطفال المختلفة عند تصميم خبرات تنمية المهارات الإدراكية.

16. تطرح أسئلة مفتوحة ومثيرة للتفكير.

11. تضمــن إســتراتيجيات حــل المشــكلات واتخــاذ القــرار لتطويــر مســتويات التفكيــر المركــب.

6. تصمم خبرات لتنمية مفاهيم العلوم والرياضيات لدى الأطفال.

1. تلم بخصائص النمو المعرفي للأطفال

17. تتحاور مع الأطفال بشكل تبادلي تفاعلي مطول.

12. تدرب الأطفال على مهارات الاستقصاء العلمي

7. تخطـط لخبـرات تربـط مفاهيـم العلـوم والرياضيـات بممارسـات تطبيقيـة فـي الحيـاة اليوميــة

2. تراعي الفروق الفردية عند تصميم خبرات تنمية المهارات الإدراكية.

18. تمكن الأطفال من الاكتشاف الحر.

13. تتدرج في تقديم مفاهيم العلوم والرياضيات للأطفال

8. تــدرب الأطفــال علــى مهــارات التفكيــر الأساســية (التذكــر والملاحظــة والتصنيــف والاســتدلال والتنبــؤ والتفســير).

3. تعد خبرات لتعزيز النمو اللغوي لدى الأطفال تتوافق مع فلسفة المنهج.

19. توفر وسائل بديلة للتواصل مع الأطفال الذين يواجهون صعوبات في اللغة.

14. تقــرأ يوميــا للأطفــال لتعزيــز النمــو اللغــوي، وإكســابهم اتجاهــات إيجابيــة نحــو القراءة.

9. تعد بيئة داعمة للنمو اللغوي تتواءم مع الخصائص النمائية للمرحلة

4. تراعي قدرات الأطفال المختلفة عند تصميم خبرات تنمية المهارات اللغوية

20. تنمي المهارات اللغوية لدى الأطفال الذين يواجهون صعوبات في اللغة.

15. تعزز مهارات القراءة والكتابة من خلال تعريض الطفل للكلمة المطبوعة

10. تصمـم خبـرات لتنميـة مهـارات الاسـتماع بأنواعهـا المختلفـة (الانتباهـي، التحليلـي، التقديـري).

5. تتيح للأطفال فرصا لاستخدام اللغة وظيفيا.

21. تعــد خبــرات وأنشــطة تدعــم خبــرات الأطفــال بالمجــال الفنــي كالموســيقى والدراما.

16. تعــد خبــرات تتيــح ممارســة الكتابــة لأغــراض مختلفــة بمــا يتــواءم مــع الخصائــص النمائيــة للمرحلــة.

11. تعد خبرات لتنمية مهارات الإدراك السمعي للأصوات

6. تثري حصيلة الطفل اللغوية.

22. تعــد خبــرات وتنفــذ أنشــطة تفاعليــة تتيــح اســتخدام اللغــة وتزويدهــم بالمفــردات للتعبيــر عــن أفكارهــم وحاجاتهــم.

1 تلم بخصائص النمو اللغوي للأطفال.

17. توازن بين التعلم الموجه وغير الموجه في تنمية المهارات اللغوية.

12. تتحـدث اللغـة العربيـة الفصحـى وتشـجع الأطفـال علـى التحدث بها في الممارسـات اليومية

7. تتبنى مبدأ التعلم الناشئ والتزامن في تعليم المهارات اللغوية.

2. تراعي الفروق الفردية عند تصميم خبرات تنمية المهارات اللغوية.

18. تكتشف التأخر النمائي في اللغة.

13. تنمي مهارات التعبير اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال.

8. تعطـي اهتمامـا متوازنًـا لتنميـة المهـارات اللغويـة (الاسـتماع، والتحـدث، والقـراءة، والكتابــة)

3. تعد خبرات لتعزيز التآزر الحس حركي لدى الأطفال.

9. توظف الفنون في تنمية العضلات الدقيقة لدى الأطفال

4. تعد خبرات لتنمية مهارات الإدراك البصري والسمعي.

5. تنظم خبرات لدعم نمو العضلات الكبيرة والدقيقة لدى الأطفال.

6. تربط النمو النفس حركي بمجالات النمو الأخرى

1 تلم بخصائص النمو النفس حركي للأطفال.

7. تعد بيئة داعمة للنمو النفس حركي تتواءم مع الخصائص النمائية للمرحلة.

2. تراعي الفروق الفردية عند تصميم خبرات لتنمية المهارات الحركية.

8. تنظم أنشطة حركية مصحوبة بقواعد واضحة تقدم تحدي لقدرات الأطفال.

3 تعزز ثقة الأطفال بأنفسهم وتهيئ لهم فرص النجاح.

10. تصمم خبرات تراعي التدرج في النمو الانفعالي والاجتماعي.

4. تساعد الطفل على بناء العلاقات الإيجابية مع الأقران والكبار.

9. تدرب الأطفال على مهارات الضبط الانفعالي والتواصل الاجتماعي.

5 تعد أنشطة وخبرات تعزز الميول القيادية لدى الأطفال.

6. تصمم خبرات تؤكد على فعالية العمل الجماعي.

1. تلم بخصائص النمو الانفعالي والاجتماعي للأطفال.

7. تشجع الأطفال على التعبير عن مشاعرهم بطرق لا تؤذي الأخرين

2. تشبع حاجة الطفل إلى الاستقلالية والإنجاز وبناء الذات

8. تدرب الأطفال على التعامل مع مشاعر الأخرين المختلفة.

3 تميز الفروق الفردية في نمو وتطور الأطفال

9. تلم بالتوجهات المختلفة في التعليم المبكر

4 تميز العوامل المؤثرة في نمو وتطور الأطفال

10 تؤمن بأن كل طفل قادر على التعلم.

5 توظــف معرفتهــا بقــدرات وحاجــات الأطفــال لمســاعدة كل طفــل علــى النمــو والتطــور

6 تميز مؤشرات التأخر النمائي لدى الأطفال

1 تلم بمجالات النمو المختلفة والمعايير النمائية للأطفال.

7 توظف معرفتها بمبادئ النمو في الاستجابة لحاجات الأطفال.

2 تتبنى مبدأ النمو الشامل المتكامل للطفل

8 تطبق نظريات النمو والتعلم في ممارساتها مع الأطفال.

3. تدرب الأطفال على خطة الأخلاء دوريا.

14. تميز أنواع الإساءة التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال

9. تسعى لسلامة الأطفال من الإيذاء في بيئة التعلم

4. تطبق الإسعافات الأولية حال الاحتياج، ولديها شهادة معتمدة سارية المفعول

15. تتبع الإجراءات النظامية للتبليغ عن الإساءة لطفل ما.

10. تؤثــث البيئــة الخارجيــة بأجهــزة وأدوات متينــة لضمــان ســلامة الأطفــال عنــد اســتخدامها.

5. تحتفـظ بـأدوات الإسـعافات الأوليـة والسـارية المفعـول فـي أماكـن وجـود الأطفـال وبعيـدا عـن متناولهـم.

16. تدعم الطفل نفسيا واجتماعيا عند تعرضه لأي نوع من أنواع الإساءة

11. تتأكد دوريا من سلامة جميع الأدوات والأجهزة والأثاث

6. تعـد خطـة للصيانـة الدوريـة للأدوات والأجهـزة والمـواد لتفـادي الأضـرار التـي قـد تصيــب الأطفــال.

1. تصمم إرشادات الأمن والسلامة مع الأطفال، وتتأكد من اتباعهم لها

17. تــدرب الأطفــال علــى برنامــج السـلامة الشــخصية بعــد الحصــول علــى الموافقــات النظاميــة

12. تقوم متانة أجهزة البيئة الخارجية لضمان سلامة الأطفال

7. تتأكد من تنفيذ طلبات صيانة الأدوات والأجهزة والمواد مع المتابعة المستمرة

2. تشارك في وضع وتفعيل خطة لإخلاء المبنى في حالات الطوارئ

13. تعــدل فــي مكونــات بيئــة التعلــم بمــا يحقــق احتياجــات أطفــال ذوي الاحتياجــات الخاصة.

8. توعي الأطفال وأسرهم بطرق المساعدة المتاحة في حال التعرض للأخطار

3. تعد خططا ووسائل لتدريب الأطفال على تنظيف اليدين في الأوقات اللازمة

9. تعلم الأطفال آداب الطعام وتذكرهم بها باستمرار

4. تدرب الطفل على ممارسات النظافة الشخصية

10. توعي الأطفال والأسر بأهمية الطعام الصحي

5. تعــد سياســة واضحــة للطعــام المســموح إحضــاره مــن منــزل الطفــل بحيــث يكــون صحيــا وفــي حاويــات حافظــة للحــرارة أو البــرودة.

11. تتأكد من نظافة المكان والأدوات التي يتناول الأطفال فيها الوجبة

6. تتأكـد مـن أن الطعـام المرسـل مـع الأطفـال صالـح للاسـتخدام عنـد تناولـه وقـت الوجبــة

1. تحرص على الاطلاع على ملف الطفل والمتابعة لاحتياجات الطفل الصحية

12. تمارس إجراءات النظافة اليومية لبيئة التعلم مع الأطفال

7. تعد ممارسات صحية مع الأطفال تشجعهم على الطعام الصحي السليم

2. تلتزم بخطة واضحة لسياسة تنظيف وتعقيم الأيدي للكبار

13. تكون قدوة في الترشيد وعدم الإهدار في الطعام والشراب

8. تكون قدوة في تناول الطعام الصحي مع الأطفال

3. تسهم في نشر المعرفة حول حقوق الطفل

4. تقدر أهمية تبادل الخبرات ووجهات النظر مع الزميلات

5. تؤمن بدورها في بناء شخصية الطفل ودعم نموه

6. تلتزم بميثاق أخلاقيات المهنة.

1. تحـرص علـى الالتـزام بمـا جـاء فـي الاتفاقيـات المحليـة والعالميـة المتعلقـة بشـؤون الطفـل.

7. تلتزم بلوائح وسياسات المنشأة.

2. تسـتفيد مـن قوانيـن وتشـريعات المنظمـات والجمعيـات فـي دعـم حصـول الطفـل علـى حقوقـه.

8. تتبع الإجراءات النظامية لإنجاز الأعمال

3. توظف المناسبات الخاصة بالطفولة في دعم العملية التعليمية.

4. تطور مهاراتها المهنية بمتابعة المستجدات وحضور البرامج التدريبية.

5. تجتمع دوريا مع زميلات العمل لتبادل الخبرات وطرح وجهات النظر

6. تخطط للأنشطة الأساسية بمشاركة زميلات العمل باستمرار.

1. تعرف الحقوق الخاصة بالطفل في مجال الطفولة والتربية.

7. تعرف المستجدات من نتائج البحوث التي لها علاقة بالتخصص.

2. تربط بين النظريات وسلوكيات الطفل وتسميها بشكل مهني

8. تتقبل التغذية الراجعة من قائدة المدرسة ومشرفاتها

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص رياض أطفال

متبقي 49 متدرب

ذكور - اناث

2025-06-15 2025-07-13

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

20 المعايير

270 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa