دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص الرياضيات (2)

( 220 تقييم )

دورة في تخصص الرياضيات2 لتدريبًا عمليًا قائم على 3700 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص رياضيات)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص الرياضيات2 ) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 3700 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في الرياضيات لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

12 المعايير . 69 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1.يميــز مجموعــات الأعداد (الطبيعيــة، والكليــة، والصحيحــة، والنســبية، والحقيقيــة، والمركبــة) والعلاقــات بينهــا، وتصنيفاتهــا المختلفــة.

2 يجــري العمليــات (العمليــات الأربع، والمقارنــة، والجــذور والأسس والقيمــة المطلقــة) علــى مجموعــات الأعداد المختلفــة.

3. يميــز المفاهيــم الأساسية لنظريــة الأعداد(القاســم المشــترك الأكبر، المضاعــف المشــترك الأصغر، قابليــة القســمة، الأعداد الأولية وغيــر الأولية والزوجيــة والفرديــة والتطابقــات)، ويوظفهــا فــي حــل المســائل.

4. يوضـح مفهـوم النسـبة والنسـبة المئويـة والتناسـب والمعـدل، ويوظفهـا فـي حـل المســائل.

5 .يســتخدم استراتيجيات التقديــر والحســاب الذهنــي فــي التحقــق مــن معقوليــة النتائــج وصحتهــا.

6 .يمثــل العــدد المركــب فــي صورتيــه الديكارتيــة والقطبيــة، ويوجــد مقياســه، ومرافقــه، وقــواه باســتخدام نظريــة ديموافــر

7. يحل مسائل رياضية على مجموعات الأعداد المختلفة.

1 .يصــف المفاهيــم الأساسية لنظريــة المجموعــات، ويجــري العمليــات (التقاطــع، الاتحاد، الفــرق، المتممــة) عليهــا ويطبــق قوانيــن دي مورجــان.

2 يميز العبارات الرياضية (العددية، والجبرية) ويحللها، ويبسطها.

3. يحـل المعادلات والمتباينـات الخطيـة والتربيعيـة والنسـبية، والمحتويـة علـى قيمـة مطلقــة

4. يحل أنظمة المعادلات والمتباينات الخطية في متغيرين، ويمثلها بيانيا.

5 .يستكشف الأنماط ويصفها ويكمل العناصر المفقودة منها، ويعممها

6. يميــز مفاهيــم المصفوفــات، ويجــري العمليــات عليهــا(الجمــع، والطــرح، والضــرب، والمعكــوس)، ويســتخدمها فــي حــل أنظمــة المعادلات الخطيــة

7. يميـز بيـن العلاقات والـدوال، ويصـف خصائـص الـدوال الحقيقيـة بأنواعهـا(كثيـرات الحـدود، النسـبية، الجذريـة، الأسية ، اللوغاريتمية، المثلثيـة)، ويوجـد مجالهـا ومداهـا، ويمثلهـا بيانيـا.

8 .يجــري العمليــات (العمليــات الأربع، التحصيــل، المعكــوس) علــى الــدوال، ويحــدد مجــال ومــدى الــدوال الناتجــة.

9. يستخدم خواص الدوال الأسية واللوغاريتمية في حل المعادلات والمتباينات.

10.يحل مسائل رياضية على مبادئ الجبر والدوال الخطية.

1. يميز الأشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد، ويصفها، ويستنتج خصائصها.

2. ( يصــف العلاقات الهندســية ) تشــابه المثلثــات، العلاقات بيــن المســتقيمات، والزوايــا، ونظريــة فيثاغــورس ويوظفهــا فــي حــل المســائل

3. يكتـب معادلـة المسـتقيم فـي المسـتوى، ويمثلـه بيانيـا ويوجـد ميلـه ويسـتخدمه فــي تحديــد العلاقة بيــن المســتقيمات.

4. يوجد المسافة بين نقطتين أو نقطة ومستقيم في المستوى.

5. يصف المفاهيم الهندسية في الدائرة، والعلاقات بينها، ويستخدمها في إيجاد قياسات الزوايا، والأقواس، والأوتار.

6 . يصــف مفهــوم الإحداثيات، ويجــري التحويلات الهندســية (التناظــر، الانسحاب، الــدوران، التمــدد).

7. يتعرف القطوع المخروطية، ويميز معادلاتها، وخصائصها، ويمثلها بيانيا.

8. يوجــد النســب المثلثيــة، ويســتنتج المتطابقــات المثلثيــة والعلاقــات بينهــا، ويســتخدمها فــي إيجــاد أطــوال أضــلاع المثلــث أو قيــاس زوايــاه.

9. يميــز المتجهــات، ويجــري العمليــات عليهــا (الجمــع والطــرح، ضــرب المتجــه بعــدد، الزاويــة بيــن متجهيــن، الضــرب الداخلــي).

10.يحل مسائل رياضية على المفاهيم الهندسية وتطبيقاتها.

1. يميــز بيــن وحــدات القيــاس لــكل مــن (الزاويــة، الطــول، المســاحة، الحجــم، الســعة، الكتلــة، درجــة الحــرارة، الزمــن)، ويطبقهــا، ويجــري التحويلات بيــن وحــدات القيــاس ضمــن النظــام نفســه.

2 .يجري التحويلات بين وحدات قياس لأنظمة متناظرة.

3 .يوجد محيط ومساحة المثلث والدائرة والاشكال الرباعية والمضلعات المنتظمة.

4. يوجـد حجـوم (متـوازي المستطيلات، الهـرم، المخـروط، الأسطوانة، الكـرة)، ويوجـد مسـاحتها الجانبيـة والكليـة.

5 .يحل مسائل تتضمن مقياس رسم باستخدام النسبة والتناسب

6. يحل مسائل رياضية تطبيقية على القياس

1. يجمــع البيانــات، ويبوبهــا فــي جــداول، ويمثلهــا باســتخدام (الأعمدة، القطاعــات الدائريـة، المدرجـات التكراريـة، النقـاط، السـاق والورقـة، الصنـدوق وطرفـاه)، ويحللهـا ويفســرها.

2 يجري الدراسات المسحية، ويختار عيناتها، ويستخدمها في التنبؤ.

3 .يحســب مقاييــس النزعــة المركزيــة، والتشــتت لمجموعــة مــن البيانــات ويحللهــا ويفســرها.

4. يحلــل البيانــات ويفســرها باســتخدام شــكل الانتشار، ومعامــل الارتباط، وخــط الانحدار، ويســتعملها فــي التنبــؤ

5. يوظـف مسـلمات الاحتمال، ومفاهيمـه الأساسية(فضـاء العينـة، الحـدث، تقاطـع واتحــاد حدثيــن، الاستقلال، التنافــي، التوزيعــات المتصلــة والمنفصلــة) فــي إيجــاد الاحتمالات.

6 .يطبق طرق العد الأساسية (قاعدة الجمع، الضرب، التباديل، التوافيق)

7. يســتخدم مبــادئ العــد، والتباديــل والتوافيــق، ونظريــة ذات الحديــن فــي حــل المســائل الرياضيــة.

8. يحل مسائل رياضية تطبيقية على الإحصاء والاحتمالات.

1 .يصف التقرير الرياضي، وقيم الصواب، وأدوات الربط، وينشئ جداولها.

2. يستخدم الاقتضاء والتكافؤ والقياس المنطقي في حل المسائل.

3. يسـتخدم طرائـق البرهـان المختلفـة، ويكتبهـا بطرق متعددة ( الإنشائية، العمودين، المخططـات )

1. يوضـح مفهـوم نهايـة دالـة، ويسـتخدم خصائصهـا ونظرياتهـا فـي إيجـاد نهايـة دالـة، والحكـم علـى اتصالهـا.

2 .يصــف مفهــوم الاشتقاق جبريــا وهندســيا، ويســتخدم قواعــده فــي حســاب مشــتقات الــدوال.

3 .يوظـف الاشتقاق فـي تحديـد فتـرات تزايـد وتناقـص دوال كثيـرات الحـدود، وقيمهـا القصـوى، وتقعرهـا، ونقـاط انقلابها، ورسـم منحنياتهـا.

4. يصــف مفهــوم التكامــل، ويســتخدم خصائصــه وطرقــه فــي حســاب تكامـلات الــدوال، وإيجــاد المســاحات.

5. يحســب مجمــوع المتتابعــات والمتسلسلات الحســابية والهندســية، ويحكــم علــى تقــارب أو تباعــد المتتابعــات والمتسلسلات غيــر المنتهيــة

6. يحل مسائل رياضية على تطبيقات التفاضل والتكامل.

1. يوضح مكونات البراعة الرياضية، وكيفية تنميتها لدى المتعلم.

2. يصــف بنيــة الرياضيــات، ومكونــات المعرفــة الرياضيــة بأنواعهــا، وكيفيــة تحليلهــا، وتدريســها، وتقويمهــا.

3 .يوظــف استراتيجيات متنوعــة فــي تعليــم الرياضيــات وتعلمهــا للوصــول لجميــع المتعلميــن.

4 .يميز مهارات التفكير الرياضي، وأساليب تنميتها، وتعليمها، وتعلمها.

5. يصف نظريات التعلم، ويوظفها في تعليم الرياضيات وتعلمها.

6 .يوظف التقنية والأدوات الرياضية واليدويات في تعليم الرياضيات وتعلمها.

1 يصف خطوات حل المسألة الرياضية، ويطبقها في حل مسائل حياتية.

2 .يختار استراتيجيات مناسبة لحل المسألة الرياضية، ويطبقها، ويقارن بينها.

3. يبني مسائل رياضية ويحلها، ويوسع نطاقها

1. يستخدم لغة الرياضيات في التعبير عن الأفكار الرياضية بدقة.

2 .يوظــف مهــارات التواصــل الرياضــي بأنواعهــا فــي إيصــال أفــكاره، ومناقشــة أفــكار الآخرين.

3. يستخدم أساليب متنوعة في تنمية التواصل الرياضي لدى المتعلمين.

1. يمثل المواقف الحياتية في مسائل رياضية باستخدام النماذج.

2. يحل المسألة الواردة في النموذج، ويفسره، ويوظفه في تحسين النموذج

3 يربط الرياضيات بمجالات التعلم الأخرى، خاصة العلوم الطبيعية والتقنية والهندسة.

4 .يوظف الرياضيات في سياقات الحياة المختلفة.

1. يبني التخمينات والحجج الرياضية، وينقدها، ويقومها.

2. يبرر النتائج والإجراءات الرياضية الواردة في حل المسائل.

3. يطبق الاستدلال الاستقرائي والاستنتاجي

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة 2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات 3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة 4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة 5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين 

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص رياضيات 2

متبقي 47 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

12 المعايير

69 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa