دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص التاريخ

( 220 تقييم )

دورة في تخصص التاريخ لتدريبًا عمليًا قائم على 3000 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص تاريخ)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص التاريخ) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 3000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في التاريخ لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

14 المعايير . 87 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1. يوضح مفهوم علم التاريخ ونشأته وتطوره ومصادره.

2. يقارن بين مدارس التاريخ من حيث اتجاهاتها وخصائصها.

3. يعرف الافكار والمفاهيم التاريخية الاساسية

4. يميز بين العصور التاريخية وأهم سماتها الحضارية .

5. يوضح مراحل التدوين التاريخي ومجالاته وأهم المؤرخين عند الامم السابقة

1. يميز بين مفهومي النبوة والرسالة وأثر الانبياء في حياة الامم .

2. يشرح قصة خلق آدم عليه السلام ونزوله إلى الارض .

3. يعرف تاريخ الانبياء والرسل عليهم السلام ومواقف اقوامهم منهم ( حياتهم ، دعوتهم، أماكن بعثتهم)

1. يعرف ابرز معالم تاريخ حضارات الشرق الادني، مثل: ( حضارات وادي النيل، وادي الرافدين، بلاد الشام، آسيا الصغرى ، فارس )

2. يعرف بالممالك العربية القديمة في الجزيرة العربية وحضارتها ( الانباط، كنده ، معين ، سبأ )

3. يميز أصل العرب وطبقاتهم وأنسابهم وصلتهم بالساميين.

4. يصف أبرز المظاهر السياسية والحضارية في الجزيرة العربية في العصر الجاهلي.

1. يحدد بداية عهود الدولة الاسلامية المتعاقبة ( ابتداء من الدولة الاموية، وانتهاء بدولة المماليك) وعوامل نهايتها.

2. يبين أبرز الملامح العامة للسياسة الخارجية في عهود الدولة الاسلامية المتعاقبة ( ابتداء من الدولة الاموية ، وانتهاء بدولة المماليك ) .

3. يحدد الحركات الثورية الداخلية ونهايتها.

4. يناقش نشأة وتطور الدويلات المستقلة في عهود الدولة الاسلامية المتعاقبة ( ابتداء من الدولة العباسية، وانتهاء بدولة المماليك )

5. يوضح تطور التنظيمات العسكرية وحركة الفتح الاسلامي في عهود الدولة الاسلامية المتعاقبة ( ابتداء من الدولة الاموية، وانتهاء بدولة المماليك )

6. يتتبع أهم معالم الحركية الفكرية في عقود الدولة الاسلامية المتعاقبة ( ابتداء من الدولة الاموية ، وانتهاء بدولة المماليك).

7. يشرح تاريخ ( الغزو الخارجي المغولي والصليبي) ودوافعه ونتائجه وآثاره.

8. يقارن حالة العرب الحضارية قبل الاسلام وبعده ، وأثر الاسلام في بناء الحضارة الاسلامية، وأثر الحضارة الاسلامية على الحضارات الانسانية الاخرى في ( آسيا وأوربا) .

9. يميز سمات تطور النظم الحضارية السياسية، الادارية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، العمرانية للدولة الاسلامية في عهودها المتعاقبة ( ابتداء من الدولة الاموية ، وانتهاء بدولة المماليك )

1. يوضح بداية العصور الوسطى الاوربية ونهايتها وملامحها العامة

2. يشرح السمات والنظم الحضارية ( السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية، العسكرية، العمرانية، العلمية) لتاريخ أوربا ابتداء من العصور الوسطى حتى العصر الحديث والمعاصر، وأثر الحضارة الاسلامية عليها.

3. يصنف التحولات التاريخية والحضارية ( الدينية، السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية، العسكرية، العمرانية، العلمية) في أوربا خلال عصر النهضة والعصر الحديث.

4. يعرف نشأة العالم الجديد وتاريخه.

5. يميز ملامح مراحل تاريخ الولايات المتحدة الامريكية، ابتداء من مرحلة الاستقلال وانتهاء بتاريخ الولايات المتحدة بين الحربين العالميتين.

6. يحدد معالم العلاقات الامريكية مع أوربا والعالم، وطبيعة العلاقات العربية الامريكية.

7. يعرف تاريخ التحالفات والاتفاقات بين القوى الاوربية ( الوحدة الايطالية، الاتحاد الالماني، المسألة الشرقية) خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.

8.المقارنة بين تاريخ الحربين العالميتين الاولى والثانية ، ( مقدماتها، ميادينها، نتائجها).

9. يفسر دوافع الكشوفات الجغرافية والاستعمار وانعكاساتها على الوطن العربي.

10. يحدد أسباب نشأة المنظمات العالمية وأهدافها

1. يعرف معالم جغرافية العالم العربي.

2. يلخص أبرز أحداث تاريخ العالم العربي الحديث.

3. يبين أوضاع العالم العربي بعد الحرب العالمية الأولى.

4. يشرح الاستعمار الغربي للعالم العربي بعد الثورة العربية الكبرى

5. يحلل تاريخ حركات الاستقلال وظهور الكيانات السياسية في العالم العربي.

6. يحدد تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي وتطوراته.

7. يقيم سياسة الدولة العثمانية تجاه العالم العربي.

8. يحدد أسباب نشاة الكيانات والمنظمات العربية وأهدافها.

1. يصف الحالة الدينية والسياسية والاجتماعية، والاقتصادية قبل قيام الدولة السعودية الاولى ـ الثانية) .

2. يعرف سيرة حكام الدولة السعودية ( الاولى والثانية )

3. يحدد مراحل دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب والأسس التي قامت عليها، وارتباطها بالدولة السعودية.

4. يشرح مراحل تكون الدولة السعودية الأولى، واتساعها ونهايتها.

5. يشرح الملامح الاساسية للدولة السعودية الأولى والثانية .

1. يعرف سيرة الملك عبد العزيز ، وملوك المملكة العربية السعودية من بعده ( المولد، النشأة ، أبرز الانجازات، وفاته، سماته الشخصية).

2. يتتبع جهود الملك عبد العزيز في بناء الدولة وتوحيد المملكة العربية السعودية، وأبرز الأحداث والأوضاع الداخلية والخارجية خلال تلك الفترة .

3. يميز أهم الاحداث الواقعة في فترات حكم ملوك المملكة العربية السعودية وأبرز الإنجازات الحضارية فيها.

4. يصف الآثار التاريخية في المملكة العربية السعودية وأهمية المحافظة عليها.

5. يوضح الدور الريادي للملكة العربية السعودية عالمياً وإسلاميًا وعربيًا، ودورها في المحافظة على الهوية الاسلامية والسلام العالمي.

6. يوضح تطلعات المملكة العربية السعودية من خلال رؤية المملكة 2030

7. يكشف الشخصيات المساهمة في بناء الوطن تاريخياً وحضارياً .

8. يوضح الدور الريادي للملكة العربية السعودية في تأسيس المنظمات العربية والاسلامية والعالمية.

1. يقيم وجهات النظر حول الاحداث التاريخية وتطوراتها.

2. يحلل الافتراضات وأشكال التحيز وتقييم كفاية الادلة من الوثائق التاريخية.

3.التمييز بين الحقية والتعبير عن الرأي في الوثائق التاريخية والحجج من خلال توظيف مهارات التفكير التاريخي.

4. يمكن الطلاب من رواية القصص التاريخية، وتفسير الاحداث، وإصدار الاحكام، واستخلاص العبر والعظات.

5. يكسب الطلاب مهارة إدراك وجود أكثر من طريقة للنظر إلى العلاقة بين السبب والنتيجة وتوظيف المهارات الفكرية الناقدة لتقويم الرويات التاريخية.

6. يفسر القضايا التاريخية والمعلومات المقدمة في أشكال بيانية مختلفة.

7.يدرب الطلاب على المهارات العقلية الاساسية كالملاحظة ، والتصنيف ، والتحليل ، للربط بين الاسباب والنتائج في الاحداث التاريخية المختلفة

1. يوضح أهمية تدريس مادة التاريخ واهدافها وغاياتها.

2. يكشف الاثر المتوقع من تعلم مادة التاريخ.

3. يبسط للطلاب العلاقات بين الاحداث التاريخية والربط بينها لتكوين بناء معرفي مترابط

4. يمكن الطالب من توظيف التقنيات التعليمية المعينة على التحليل والاستدلال والتفسير والاستقصاء.

5. يعمل على تعزيز الهوية الوطنية والمواطنة المسؤولة لدى الطلاب.

6. ينمي لدى الطلاب الاتجاه لجمع العينات والصور والنماذج المتعلقة بمادة التاريخ.

7.الربط بين علم التاريخ والعلوم الاخرى مثل : الدراسات الاجتماعية واللغة العربية والجغرافيا وعلم الاجتماع والاقتصاد.

1.مراعاة الفروق الفردية في الانشطة التعليمية .

2. يطبق أساليب واستراتيجيات متنوعة للتدريس في ضوء معرفة البنية المعرفية لمحتوى المادة.

3. يدرب الطلاب على رسم الخرائط الذهنية والمفاهيمية لتبسيط المفاهيم التاريخية المختلفة مثل : شجرة النسب ، وسلالات الحكام وتتابع الدول .

4. يدرب الطلاب على مهارات قراءة ورسم الخرائط التاريخية، والخط الزمني في التاريخ.

1.يطلع على آخر الدراسات الحديثة في مجال تدريس مادة التاريخ بما يخدم تعلم الطالب.

2. يعرف كيفية التعامل مع أبرز الصعوبات في تدريس مادة التاريخ

3. يحدد المفاهيم الخاطئة في تدريس مادة التاريخ.

4. يشجع الطلاب على اقتراح حلول بديلة لمواقف تاريخية، وتوقع نتائجها على سير الاحداث

1. يفهم طرق الاستقصاء بأنواعه، وكيفية توظيفه لتدريس التاريخ والوصول إلى المعلومات التاريخية.

2. يمكن الطلاب من مهارة الاستقصاء والربط بين طرق الاستقصاء وحل المشكلات لإستثارة تفكيرهم.

3.تصميم خطة درس محددة وفق طرق الاستقصاء.

4. يساعد الطلاب على تأمل إجاباتهم واستقصاءاتهم والعمليات التي استخدموها في ذلك

1.يصف حالة جزيرة العرب وقت بعثة النبي صلى الله عليه وسلم.

2. يعرف مراحل الدعوة إلى الإسلام وتطورات الأحداث في العهد المكي.

3. يحدد مراحل تكوين الدولة الإسلامية في المدينة المنورة بعد الهجرة .

4. يوضح منظومة النظم والتشريعات السياسية والإقتصادية والإدارية والإجتماعية في عهد النبوة والخلفاء الراشدين.

5. يميز الدروس والعبر من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .

6. يميز السمات العامة لعصر الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم.

7. يعرف سيرة الخلفاء الراشدين.

8. يتتبع الفتوحات الاسلامية في عصر الخلافة الراشدة.

9. يميز السمات الحضارية للدولة الاسلامية في عهد الخلفاء الراشدين

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص تاريخ

متبقي 49 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

14 المعايير

87 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa