دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة الرخصة المهنية لتخصص العلوم (2)

( 220 تقييم )

دورة في تخصص العلوم 2 لتدريبًا عمليًا قائم على 2800 سؤال شاملة جميع المعايير والمؤشرات اللازمة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية في التعليم ويمكن للمتدربين الحصول علي شهادات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

المستخدمين المستهدفين (جميع معلمى ومعلمات تخصص علوم)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

وصف الدورة : هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص العلوم 2 ) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 2800 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في العلوم 2 لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار. في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته. يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الإتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.


محتويات الدورة

31 المعايير . 128 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1 . يبين طبيعة الضوء وسرعته وانتقاله في الأوساط المختلفة

2 . يعرف ظاهرة انعكاس الضوء، وقوانينها، وتطبيقاتها

3 . يعرف ظاهرة انكسار الضوء وتطبيقاتها.

1 . يعرف مفهوم الحرارة, ودرجة الحرارة, وطرق انتقالها وتوصيلها.

2 . يشـرح مفهوم الغاز المثالي والنظرية الحركية للغازات، ويحسـب الكميات الفيزيائية المتعلقـة بذلـك مثـل: الحجم, والضغـط, ودرجة الحرارة.

1 . يوضح مفهوم شدة المجال المغناطيسي واتجاهه ويرسم خطوطه.

2 . يشــرح ظاهــرة الحــث المغناطيســي ومفهــوم التدفــق المغناطيســي، ويصــف علاقتهــا بشــدة المجــال المغناطيســي وتطبيقاتهــا فــي توليــد التيــار الكهربائــي.

3 . يصف العلاقة بين المجال المغناطيسي والتيار الكهربائي.

1 . يصــف القــوة الكهربائيــة بيــن الشــحنات المتشــابهة والمختلفــة، ويحــدد العوامــل المؤثــرة فيهــا.

2 . يبيــن مفهومــي القــوة الكهربائيــة وشــدة المجــال الكهربائــي واتجاهاتــه ويرســم خطوطــه.

3 . يبين مفهومي التيار والجهد الكهربائي، ويطبقهما في الدوائر الكهربائية.

4 . يعــرف المقاومــة الكهربائيــة، وطــرق توصيلهــا، وقانــون(أوم)، ويطبــق ذلــك فــي الدوائــر الكهربائيــة المختلفــة.

1 . يعرف خاصية المرونة للأجسام.

2 . يصف حالات المادة وخصائصها، وتغيراتها الفيزيائية، والتركيب الداخلي لها.

1 . يوضــح قــوة الطفــو ومبــدأ أرخميــدس، وكيفيــة اســتخدام المواصفــات الهندســية للشــكل للتحكــم بهــا.

2 . يبين مفهوم كميتي الضغط واللزوجة للسوائل، ويصف تأثيرهما على حركتها.

1 . يصف حركة الجسم بمعرفة الموضع والسرعة والزمن والتسارع.

2 ٍ . يقرأ الرسوم البيانية ومخططات الحركة لجسم ما.

3 . يحلــل القــوى المؤثــرة علــى جســم ويحســب محصلتهــا، ويشــرح أثرهــا فــي تحديــد خــواص الحركــة والاتــزان باســتخدام قوانيــن نيوتــن

4 . يصـف حركـة جسـم باسـتخدام معـادلات الحركـة، ويطبقهـا فـي حالـة حركـة السـقوط الحر.

5 . يطبـق نظريـة الشـغل والطاقـة فـي تحديـد خـواص حركـة جسـم، تحت تأثيـر قوة ثابتة ويحــدد مصــادر الطاقــة, وأشــكلاها، وأنواعهــا, وتحولاتهــا, وفقدهــا واكتســابها، ويطبـق قانـون حفـظ الطاقـة.

6 . يصف الحركة الدائرية لجسم ويربطها بالحركة الخطية

1 . يوضح مكونات النفط وأهميته وطبيعة كل مكون.

2 . يشرح كيف تتم عملية تكرير النفط واستخداماته.

3 . يشـرح الكربوهيـدرات وأنواعهـا, وتركيبهـا الكيميائـي, وأهميتهـا الغذائيـة والصناعيـة, ويمثـل لهـا.

4 . يشــرح البروتينــات والببتيــدات والأحمــاض الأمينيــة وأنواعهــا, وتركيبهــا الكيميائــي, وأهميتهــا الغذائيــة, ويمثــل لهــا

5 . يشـرح الزيـوت والدهـون, وكيفيـة تحضيرهـا, وأنواعهـا, وتركيبهـا الكيميائـي, ويمثـل لهـا.

1 . يصـف الحركـة الموجيـة، ويوضـح أهـم الكميـات الفيزيائيـة المتعلقـة بهـا: (السـرعة، سـعة الاهتـزاز، التـردد، الزمـن الـدوري).

2 . يعرف الموجات الميكانيكية وتطبيقاتها

3 . يعرف ظاهرة (دوبلر ) وتطبيقاتها.

1 . يوضـح التوجهـات الحديثـة فـي التربيـة العلميـة مثـل: التعلـم المتمركـز حـول المتعلـم، ومعاييــر التربيــة العلميــة، والتكامــل فــي تدريــس العلــوم، والاهتمــام بالثقافــة العلميــة والربــط بيــن العلــوم والمجتمــع والتقنيــة ( STS) ، وبيــن العلــوم والتقنيــة والهندســة والرياضيــات ( STEM) ، وتوظيفهــا فــي تدريــس العلــوم.

7 . يذكــر أبــرز مشــاريع التطويــر الوطنيــة والعالميــة فــي التربيــة العلميــة والاختبــارات الدوليــة المتخصصــة فــي هــذا المجــال.

2 . يوظف البيئة المحيطة ومكوناتها في تدريس العلوم.

3 . يســتخدم المصــادر والتقنيــات والتطبيقــات المناســبة فــي تدريــس العلــوم، مثــل النمذجـة والوسـائط المتعـددة ،(MULTIMEDIA )وبرامــج المحــاكاة ( -TION SIMULA) ، والحساســات الإلكترونيــة (SENSORS )فــي المعامــل المعتمــدة علــى الحواسـيب المصغـرة (-RY MBL: MICROCOMPUTER BASED LABORATO-)وتقنيــات الواقــع الافتراضــي (VR: VIRTUAL REALITY )والواقــع المعــزز ( AR: AUGMENTED REALITY ) والواقــع الهجيــن ( MX: MIXED REALITY) ، ومنصــات التعلــم الموثوقــة.

4 . يصمم نماذج لتبسيط وتوضيح الأفكار والمفاهيم والظواهر العلمية.

5 . يعـرف التصـورات الخاطئـة والمفقـودة فـي مجـال العلـوم، وطـرق الكشـف عنهـا، ويذكـر أمثلـة لبعضهـا، ويبيـن أثرهـا فـي عمليـة التعلـم، والطـرق المناسـبة للتعامـل معهـا.

6 . يميـز بيـن أنـواع التفكيـر ومهاراتـه؛ كالتفكيـر العلمـي والإبداعـي والناقـد، ويوظفهـا وينميهـا فـي تدريـس العلـوم.

3. يخطط للدرس و ينفذه باسلوب يحفز الطلاب على التعلم ، و ممارسة حوار ونقاش علمي منضبط و مدعم بالدليل حول القضايا العلمية المستهدفة

1 . يعـرف طـرق وإسـتراتيجيات التدريـس ونشـاطات التعلـم فـي تدريـس العلـوم؛ مثـل: التعلــم القائــم علــى المشــروعات، حــل المشــكلات، العــروض والتجــارب العمليــة، الدراســات الحقليــة، الزيــارات العلميــة للمؤسســات العلميــة والمعــارض والمتاحــف العلميــة، والفلســفة التــي تقــوم عليهــا، وإجــراءات تطبيقهــا.

2 . يصمــم الــدروس والأنشــطة الاســتقصائية بمســتويات متعــددة فــي تدريــس العلــوم، ويعــزز الفضــول العلمــي والشــغف نحــو التعلــم لــدى الطــلاب ويحفزهــم فــي اســتخدام مهــارات التفكيــر العليــا وعمليــات العلــم

4 . يديــر بيئــة التعلــم بشــكل يدعــم تعلــم الطــلاب ومشــاركتهم الفاعلــة فــي عمليــة التعلــم

5 . ينـوع أسـاليب التقويـم بمـا يتـاءم مـع طبيعـة الـدروس والمهمـات المطلوبـة مـن الطـاب، ويوظـف نتائـج التقويـم فـي تحسـين الممارسـات التدريسـية.

6 . يطبق الإستراتيجيات المناسبة لحل المسائل العلمية.

1 . يعرف الكيمياء العضوية وأهميتها ويبين خواص مركباتها.

2 . يعرف الهيدروكربونات ويصنفها ويقارن بينها.

3 . يبيـن الأنـواع المختلفـة للمجموعـات الوظيفيـة –غيـر الهيدروكربونيـة- ويكتـب الصيـغ العامـة لها.

1 . يوضح معنى الأكسدة والاختزال, ويبين كيفية تحديد أعداد الأكسدة.

2 . يعرف أنواع الخلايا الكهروكيميائية

1 يوضــح تركيــب الأجهــزة المختلفــة فــي جســم المخلــوق الحــي: (الجهــاز الهضمــي، والتنفســي، والــدوري ..) ويبيــن أهميتهــا، والاختلافــات بينهــا، وآليــة عملهــا.

2 يشـرح آليـة التنسـيق والتـآزر أثنـاء حـدوث العمليـات الحيويـة، ويشـرح الملاءمـة بيـن التركيــب والوظيفــة فــي أجهــزة وأعضــاء جســم المخلــوق الحــي.

3 يعـرف العمليـات الحيويـة التـي تتـم فـي الخليـة، ويوضـح الانقسـام الخلـوي وأنواعـه والمراحـل التـي يتـم فيهـا.

1 . يلـم بالأسـس التـي تُصنّـف بنـاء عليهـا المخلوقـات الحيـة، ويصنفهـا باسـتخدام نظـام التصنيـف الحديث.

2 . يعرف الممالك الرئيسة للمخلوقات الحية، وخصائصها، ويمثل لها.

1 . يذكر الخصائص المميزة للمخلوقات الحية وحاجاتها

2 . يوضــح المفاهيــم الرئيســة للتركيــب الخلــوي: الخليــة، البروتوبــازم، ويبيــن وظائــف عضيــات الخليــة.

3 . يشرح النظرية الخلوية، ويقارن بين أنواع الخلايا.

5 . يعــرف مســتويات التنظيــم فــي المخلوقــات الحيــة (الخليــة –النســيج – العضــو – الجهــاز)

4 . يعـرف الأنسـجة الحيـة، ويقـارن بيـن أنواعهـا، ويحـدد وظائفهـا، ويميـز بيـن تركيـب كل منهـا والوظيفـة التـي يؤديهـا.

6 . يعرف التنظيم التركيبي لجسم المخلوق الحي وآلية التكامل بين مكوناته

1 . يوضح أهمية التكامل بين العلوم, ويقدم أمثلة تدعم ذلك.

2 . يبين دور الكيمياء في الصناعة الدوائية والغذائية وغيرها

4 . يمثل للتطبيقات الحيوية في الميادين المختلفة, مثل: الزراعة والطب والصناعة

5 . يبيـن أهميـة علـم الأرض وارتباطـه بالعلـوم الأخـرى لاسـتحداث علـوم جديـدة مثـل علـم الجيوكيميـاء والجيوفيزيـاء والأحيـاء القديمـة.

3.يوضح علاقة الفيزياء بالتطبيقات الطبية والهندسية وبحوث الفضاء.

1 . يمثل البيانات بالرسم البياني ويفسرها.

2 . يميز بين الوحدات وأنظمتها المختلفة ويستخدمها ويجري التحويل بينها.

3 . يستخدم بعض البرامج الحاسوبية المختصة بالمهارات الرياضية ويمثل البيانات

1. يتعرف على وسائل وقواعد إجراءات السلامة والأمان ورموزها في المختبر

2 . يقــوم مخاطــر المــواد المســتخدمة فــي التدريــس، ويعــرف كيفيــة اســتخدامها وتخزينهــا، والطــرق الســليمة للتخلــص منهــا

3 يطبـق إجـراءات الإسـعافات الأوليـة للإصابـات التـي يمكـن أن تحـدث داخـل المختبـر أو خارجـه.

4 يستخدم أدوات وأجهزة المختبر بطريقة آمنة ومناسبة

1 يوضــح مفهــوم المنهــج العلمــي وخصائصــه والمفاهيــم المرتبطــة بــه، وأهميــة ممارســته فــي الوصــول إلــى المعرفــة العلميــة وتطويرهــا.

2.يطبــق طــرق البحــث العلمــي التجريبيــة وغيــر التجريبيــة الملائمــة للفــرض العلمــي، ويحــدد المتغيــرات وضبطهــا ومالحظاتهــا.

3 يســتخدم الطــرق والأدوات والتقنيــات المناســبة للوصــول إلــى البيانــات، وجمعهــا، ويفحـص دقتهـا واتسـاقها، ويحللهـا، ويعـد التقاريـر عنهـا، ويتواصـل بهـا مـع الأخريـن

4 يطبــق مهــارات القيــاس، ويقــدر مســتوى الدقــة والضبــط والخطــأ ومصــادره فــي جمــع وتســجيل البيانــات.

5 . يقـوم مصـادر الوصـول إلـى المعرفـة العلميـة، مثـل: الكتـب، والمجـات العلميـة المتخصصـة، والمواقـع الإلكترونيـة، والمؤسسـات والجمعيـات العلميـة المتخصصــة

6 يطبــق أخالقيــات البحــث والدراســة العلميــة فــي العلــوم، ويســتوعب تنظيماتهــا الصــادرة فــي المملكــة العربيــة الســعودية.

1.يوضــح طبيعــة العلــم، مثــل قابليتــه للتعديــل واعتمــاده علــى الدليــل الحســي، وحياديتــه

2.يوضح المقصود بالعلم وغاياته وخصائصه

3.يبيــن إســهامات الحضــارة الإســامية والحضــارات الأخــرى فــي تطــور العلــوم، وأبــرز العلمــاء الذيــن أســهموا فــي ذلــك، وإســهاماتهم

4. يذكــر أهــم الأحــداث التأريخيــة العلميــة والتقنيــة التــي أســهمت فــي تطــور العلــوم وتحليلهــا ويوضــح أثرهــا عليــه.

5.يفــرق بيــن الحقائــق والمفاهيــم والمبــادئ العلميــة والقوانيــن والنظريــات ويقــدم أمثلــة علميــة توضحهــا.

1 . يبين مفهوم السلوك في المخلوقات الحية، وأنواعه، والتمثيل له.

2 . يشرح أبرز العلاقات بين المكونات الحية وغير الحية.

3 . يلم بأبرز المشكلات البيئية المعاصرة ، ويصف تأثيراتها على المخلوقات الحية (ثقب طبقة الأوزون، الاحتباس الحراري...)

4 . يبيـن أنـواع التلـوث المختلفـة (الهوائـي ، الغذائـي، المائـي، الإشـعاعي، الضوضائي...) وكيفية معالجتها

5 . يوضح أنواع العلاقات بين المخلوقات الحية في الأنظمة البيئية

6 . يفسر آلية التكيف، ويبين أهميته في المخلوقات الحية.

1 . يبيــن مفهــوم التكاثــر وأجهزتــه وأنواعــه، وخصائصــه، ووظيفتــه فــي المخلوقــات الحيــة.

2 . يشرح مفهوم الوراثة وقوانينها.

3 . يوضح التركيب العام للحمض النووي وأنواعه

4 . يشرح دورات الحياة لبعض الحيوانات والنباتات والتغيرات المصاحبة لها أثناء النمو.

1 . يعرف مفهوم الحمض والقاعدة، وكيفية الكشف عن الأحماض والقواعد.

2 . يمثل للأنواع المختلفة من الأحماض والقواعد, ويقارن بين قوتها.

3 . يشرح مفهوم الأس الهيدروجيني وطرق حسابه.

1 . يوضح معنى سرعة التفاعل ، ويشرح العوامل المؤثرة عليه.

2 . يوضح دور المادة الحافزة في التفاعل الكيميائي, ويمثل للمحفزات

3 . يبيـن مفهـوم الكيميـاء الحراريـة ويصنـف التفاعـات إلـى طـارد ومـاص للطاقـة مـع التمثيـل البيانـي للمحتـوى الحـراري.

4 . يعرف مفهوم المحتوى الحراري وطاقة التنشيط وطرق حسابها.

1 . يعـرف المحلـول ومكوناتـه، ويمثـل علـى أنـواع المحاليـل مـن حيـث طبيعـة المحلـول وتركيـزه.

2 . يعبر عن تركيز المحلول بطرق مختلفة، ويجري الحسابات لهذا الغرض.

3 . يحضر محاليل بتراكيز مختلفة ويعرف طرق التخفيف وحساباتها.

1 . يشـرح معنـى المـول وعـدد أفوجـادرو, والعلاقـة مـع الكتـل الذريـة والجزيئيـة، ويجـري التطبيقـات الحسـابية علـى المـول.

2 . يوضح مفهوم المعادلة الكيميائية، ووزنها، ويجري الحسابات الكيميائية عليها.

1 . يعــرف ماهيــة المــادة ويصنفهــا، ويعــرف خواصهــا وتحولاتهــا الكيميائيــة، ويصــف التغيــرات التــي تطــرأ عليهــا ويقــارن بينهــا.

2 . يعرف تركيب الذرة ومفهوم الجزيء والمركب والمخلوط.

3 . يوضــح الأســاس الــذي جــرى عليــه تصنيــف العناصــر فــي الجــدول الــدوري, ويعــرف المناطــق الرئيســة فــي الجــدول الــدوري وخواصهــا بشــكل عــام

4 . يطبــق التوزيــع الإلكترونــي للــذرات والأيونــات وعلاقــة ذلــك بالتكافــؤ والــدورة والمجموعــة.

5 . يبين كيفية الربط الكيميائي والفيزيائي وأنواعها وخواص كل رابطة

3 . يعرف التقسيمات المناخية على سطح الأرض, ويفسر وجودها.

4 . يشــرح العلاقــة بيــن العمليــات التــي تــؤدي إلــى تشــكل الســحب وهطــول الأمطــار والعمليــات المســؤولة عــن دورة المــاء فــي الطبيعــة

5 . يوضح طبقات الغلاف الجوي ومكوناتها, ويبين أهمية المحافظة عليها

6 . يحــدد مــكان طبقــة الأوزون فــي الغــلاف الجــوي ويبيــن أهميتهــا وخصائصهــا وأســباب تقلصهــا.

1.يصـف التغيـرات التـي تحـدث فـي الغلاف الجـوي، وعلاقتهـا بحالـة الطقـس، ويفسـر حدوثها

2.بيــن مفهومــي المنــاخ والطقــس, ويشــرح الفــرق بينهمــا, ويعــرف المفاهيــم المرتبطــة بهمــا.

2 . يفســر حركــة الصفائــح الأرضيــة اعتمــادا علــى بنيــة الأرض، ويصــف معالــم ســطح الأرض ويفســر نشــأتها.

8 . يبيـن الفـرق بيـن المـوارد المتجـددة وغيـر المتجـددة، ويمثـل لهمـا، وكيفية المحافظة علـى المـوارد غيـر المتجددة.

3 . يوضــح العمليــات الداخليــة التــي تشــكل ســطح الأرض (الــزلازل والبراكيــن)، ويفســر العلاقــة بيــن توزيــع مواقــع حــدوث الــزالزل والبراكيــن وحــدود الصفائــح الأرضيــة.

9 . يوضـح طـرق اكتشـاف النفـط وتفسـير وجـوده بكميـات كبيـرة فـي المنطقـة الشـرقية مـن المملكـة العربية السـعودية.

4 . يصــف العمليــات الخارجيــة التــي تشــكل ســطح الأرض (التجويــة والتعريــة)، ويمثــل لتأثيراتهــا.

1. يصف بنية الأرض الداخلية و علاقتها بالظواهر الجيولوجية التي تحدث على سطح الأرض

5 . يعـرف أنـواع الصخـور وطـرق تكونهـا وعلاقـة بعضهـا ببعـض، ويمثـل لـكل نـوع منهـا، ويحـدد أماكـن تواجدهـا فـي المملكـة العربيـة السـعودية.

6 . يعــرف مفهــوم المعــدن وخواصــه الطبيعيــة، ويمثــل لأبــرز المعــادن فــي المملكــة العربيــة الســعودية وأهــم اســتعمالاتها

7 . يشرح كيفية تكون الأحافير وأهميتها في تحديد أعمار الصخور والطبقات

1 . يعرف أدوات ووسائل دراسة النظام الشمسي

2 . يلم بمكونات النظام الشمسي وخصائصه وموقع الأرض فيه

3 . يصـف العلاقـة بيـن الأرض والشـمس والقمـر والظواهـر المرتبطـة بذلـك (الفصـول الأربعـة، المـد والجـزر، الخسـوف والكسـوف...).

4 . يقارن بين التلسكوب العاكس والتلسكوب الكاسر، ويعرف خصائص كل منهما.

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


1250 ر.س

850 ر.س

تخصص علوم 2

متبقي 49 متدرب

ذكور - اناث

2025-06-15 2025-07-13

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -50 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

31 المعايير

128 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa