دورات الرخصة المهنية | منصة معيار النجاح للتدريب
الرئيسية
الدورات التدريبية
تفاصيل الدورة

دورة VIP المكثفة للتحضير لأختبار الرخصة المهنية في التعليم

( 220 تقييم )

تم تصميم هذه الدورة بشكل خاص للمعلمين والمعلمات الطموحين الراغبين في الحصول على الرخصة المهنية في التعليم بدرجات متميزة. تقدم الدورة تجربة تعليمية فريدة وشاملة تتسم بالمرونة والجودة، مع التركيز على المفاهيم الأساسية والمعايير المهنية التي يعتمد عليها أختبار الرخصة المهنية (التربوي العام والتخصصي)..

المستخدمين المستهدفين (المعلمون والمعلمات الراغبون في تحسين مستواهم التعليمي والحصول على رخصة مهنية بدرجات عالية.) (الأفراد الباحثون عن دعم إضافي ومخصص لتحقيق أفضل النتائج في الاختبار.)

لغة الدورة اللغة العربية

وصف عن الدورة

مميزات الدورة: • محاضرات خاصة (VIP): جلسات تفاعلية فردية مع خبير متخصص في الرخصة المهنية. • محتوى مخصص: يتم تخصيص الخطة التعليمية بناءً على أحتياجات كل متدرب. • مواد تدريبية حصرية: نماذج أسئلة محاكية مع إجابات مشروحة. • أختبارات تجريبية: تقييمات دورية لقياس التقدم واستعداد المتدرب. • دعم مستمر: متابعة شخصية وأستشارات تعليمية طوال فترة الدورة وحتى يوم الأختبار.


محتويات الدورة

17 المعايير . 95 مؤشر . 24 عدد الساعات التدريبية
عرض

1. يوضح طبيعة العلم، مثل قابليته للتعديل واعتماد الدليل الحسي وحياديته.

3. يبين إسهامات الحضارة الإسلامية والحضارات الأخرى في تطور علم الكيمياء وأبرز العلماء الذين اسهموا في ذلك واسهاماتهم.

2. يوضح المقصود بعلم الكيمياء وغاياته وخصائصه.

4.يذكر أهم الاحداث التاريخية العلمية والتقنية التي اسهمت في تطور علم الكيمياء وتحليلها وبيان أثرها عليه.

5. يفرق بين الحقائق والمفاهيم والمبادئ العلمية والقوانين والنظريات، مع ذكر أمثلة كيميائية توضحها.

1. يوضح مفهوم المنهج العلمي وخصائصه والمفاهيم المرتبطة به وأهمية ممارسته في الوصول إلى المعرفة العلمية وتطويرها.

2. يطبق طرق البحث العلمي التجريبية وغير التجريبية، الملائمة للغرض العلمي والمتغيرات وضبطها وملاحظاتها.

3. يستخدم الطرق والأدوات والتقنيات المناسبة للوصول إلى البيانات وجمعها، وفحص دقتها واتساقها، وتحليلها، وإعداد التقارير عنها، والتواصل بها مع الآخرين .

4. يطبق أدوات القياس ويقدر مستوى الدقة والضبط والخطأ ومصادر جمع وتسجيل البيانات.

5. يقوم مصادر الوصول إلى المعرفة العلمية، مثل الكتب والمجلات العلمية المتخصصة والمواقع الالكترونية والمؤسسات والجمعيات العلمية المتخصصة .

6. يطبق اخلاقيات البحث والدراسة العلمية في العلوم وتعريف تنظيماتها الصادرة في المملكة العربية السعودية.

1. يعرف وسائل ورموز وإجراءات السلامة والأمان في المختبر .

2. يقوم مخاطر المواد الكيميائية التي يستخدمها ، وكيفية استخدامها وتخزينها، والتخلص من بقاياها بأمان .

5. يعرف أهم المذيبات والكواشف المستخدمة في التجارب الكيميائية .

6. يستخدم مهارات المختبر واستخداماتها في إجراء التجارب الكيميائية .

4.يستخدم أدوات وأجهزة المختبر بطريقة أمنة ومناسبة.

1. يمثل البيانات بالرسم البياني وتفسيرها.

2. يستخدم المهارات الرياضية المتعلقة بالكيمياء .

3. يميز بين وحدات القياس واستخداماتها في مجال الكيمياء وطرق التحويل من نظام لآخر.

4. يستخدم مهارات التدوين العلمي ( مثل : الأرقام المعنوية ، التقريب..... ).

1. طبيعة المادة وخواصها، وحالاتها، والتغيرات التي تطرأ علىيها والمقارنة بينها.

2. تطور مفهوم الذرة التاريخي ونظرياتها.

3. تركيب الذرة ومفهوم الجزئ.

4. مفهوم التغيرات النووية في المواد، وخواص المواد المشعة وأهم تفاعلاتها وتطبيقاتها، والفرق بين الأنواع المختلفة من الاشعاعات.

1. يبين الأسس التي بنى عليها تصنيف العناصر في الجدول الدوري الحديث، ويميز بين القطاعات الرئيسة في الجدول الدوري وخواصها بشكل عام.

2. يوضح خواص المجموعات في الجدول الدوري وطرق تحضير وتفاعلات أهم عناصرها.

3. يكتب التوزيع الالكتروني للذرات والأيونات وعلاقته بالتكافؤ والدورة والمجموعة.

4. يوضح نظرية الكم وعلاقتها بالضوء والطاقة وأعداد الكم، وعلاقتها بالتوزيع الالكتروني .

5. يفرق بين الربط الكيميائي والفيزيائي وأنواعه وخواص كل رابطة.

6. يوضح مفاهيم الحجم الذري وطاقة التأين والألفة الالكترونية والسالبية الكهربية وعلاقتها بموقع العنصر في الجدول الدوري.

7. يذكر أنواع المدارات الذرية وأشكاله.

1. يبين معنى المول، وعدد أفوجادرو، ويوجد الكتل الذرية والجزئيئة، ويعرف الصيغ الأولية والجزئية، ويجري إجراء التطبيقات الحسابية عليها .

2. يوضح مفهوم المعادلة الكيميائية ووزنها، ويطبق الحسابات عليها.

3. يميز أنواع التفاعلات الكيميائية مع ذكر أمثلة عليها.

4. يبين مفهوم الحالة الغازية، وخواص الغازات، والمقارنة بين الغاز المثالي والحقيقي.

5. يوضح قوانبن الغازات وإجراء العمليات الحسابية عليها.

1. يعرف المحلول ومكوناته، ويميز بين أنواع المحاليل.

2. يشرح طرق التعبير المختلفة عن تركيز المحلول، ويجري حساباته.

3. يبين كبيفية تحضير محاليل بتركيز مختلفة.

4. يفسر أثر الضغط ودرجة الحرارة والقطبية على الذائبية .

5. يوضح الخواص الجامعة للمحاليل ( الانخفاض في الضغط، والارتفاع في درجة الغليان والانخفاض في درجة التجمد، والضغط الاسموزي) مع بيان علاقتها بالتركيز.

1. يوضح مفهوم الكيمياء الحركية، وسرعة التفاعل، والعوامل المؤثرة عليها، وإجراء الحسابات المتعلقة بها.

2. يشرح نظرية التصادم، ورسم منحنيات مسار التفاعل بذلك التغير في الطاقة.

3. يبين مفهوم طاقة التنشيط، ودور المادة الحافزة في التفاعل الكيميائي، وأنواع المحفزات.

4. يشرح مفهوم الاتزان الكيميائي، وثابت الاتزان، والعوامل المؤثرة عليهما. ويجري الحسابات المرتبطة بهما,

5. يوضح مفهوم الكيمياء الحرارية والمحتوى الحراري للتفاعل وحساباته.

1. يعرف مفهوم الحمض والقاعدة وطرق الكشف عنها.

2. يشرح نظريات الحمض والقاعدة، ونقطة التعادل باستخدام المعادلات الكيميائية.

3. يذكر أمثلة للأنواع المختلفة من الاحماض والقواعد والمقارنة بينهما.

4. يشرح مفهوم الاس الهيدروجيني، وإجراء الحسابات المتعلقة بالأحماض والقواعد والاملاح.

5. يعرف مبادئ وتطبيقات معايرات الاحماض والقواعد وتحديد نقطة التعادل.

6. يوضح مفهوم المحاليل المنظمة وتطبيقاتها وحساباتها.

1. يوضح معنى الاكسدة، والاختزال، وتحديد أعداد الاكسدة.

2. يوازن معادلات الاكسدة والاختزال,

3. يشرح السلسلة الكهروكيميائية، وقوة العوامل المؤكسدة والمختزلة.

4. يميز أنواع الخلايا الكهروكيميائية ويرسمها,

5. يوضح الحسابات الكيميائية المتعلقة بالخلايا الكهروكيميائية.

6. يوضح مفهوم التحليل الكهربائي وأهم تطبيقات الكيمياء الكهربائيه.

1. يبين الكيمياء العضوية وأهميتها والخواص العامة لمركباتها.

2. يوضح الهيدروكربونات وتصنيفها ويقارن بينها.

3. يشرج كيفية تهجين المجالات الذرية وأشكال الجزئيات العضوية.

4. يوضح مفهوم التشكل(التماكب) وانواعه

5. يستخدم قواعد الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية ( IUPAC ) والتسمية الشائعة في تسمية المركبات الهيدروكربونية وجذورها الالكيلية .

6. يميز بين أنواع الهيدروكربونات الأليفاتية، وخصائصها وطرق تحضيرها وتفاعلاتها وميكانيكياتها.

7. يوضح مفهوم الهيدروكربونات الأروماتية، وخصائصها وطرق تحضيرها وتفاعلاتها وميكانيكيتها.

1. يعدد الأنواع المختلفة للمجموعات الوظيفية في المركبات العضوية وصيغها العامة.

2. يستخدم قواعد الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية ( IUPAC ) والتسمية الشائعة في تسمية مركبات المجموعات الوظيفية.

3. يبين أثر المجموعات الوظيفية على الخواص الفيزيائية للمركبات ( مثل : القطبية والذائبية ودرجة الغليان ).

4. يشرح الخواص الحمضية والقاعدية لمركبات المجموعات الوظيفية .

5. يشرح الخواص الكيميائية لمركبات المجموعات الوظيفية ( طرق التحضير والتفاعلات ).

6. يبين طرق الكشف عن المجموعات الوظيفية في المركبات العضوية والتمييز بينها كيمائياً ووظيفياً.

7. يعرف المركبات الحيوية ( الكربوهيدرات ،البروتينات، الدهون والزيوت) وأنواعها، وتركيبها الكيميائي، وأهم خصائصها وتفاعلاتها، وتطبيقاتها.

1. يعرف مكونات النفط وأهميته، وعملية تكرير النفط واستخداماته.

2. يوضح الصناعات القائمة على النفط، مثل : الصناعات البتروكيميائية واستخداماتها.

3. يشرح مفهوم البيئة والكيمياء البيئية وتطورها وأهم تطبيقاتها.

4. يعدد مكونات الهواء والماء ويذكر أسباب تلوثهما وكيفية معالجته.

5. يعرف طبقة الأوزون وأهميتها، وظاهرة الاحتباس الحراري، والتلوث الاشعاعي، والكيمياء الخضراء.

6. يبين أهمية الكيمياء في التقنيات الحديثة، مثل : تقنية النانو والطاقة المتجددة وغيرها.

1. يوضح العلاقة بين علم الكيمياء وعلم الأحياء، من خلال ذكر أمثلة على بعض المركبات الكيميائية ذات الصفة الحيوية مثل: RNA و DNA وغيرها.

2. يبين العلاقة بين علم الكيمياء وعلم التغذية، مثل: المركبات الكيميائية ذات القيمة الغذائية .

3. يبين العلاقة بين علم الكيمياء والصيدلة والطب مع أمثلة على بعض المركبات الكيميائية ذات القيمة الدوائية.

4. يوضح أهمية الرياضيات في علم الكيمياء.

5. يبين العلاقة بين علم الكيمياء وعلم الفيزياء ، من خلال شرح مفاهيم مثل طول الموجه والتردد والطاقة والنشاط الضوئي,

1. التوجهات الحديثة في التربية العلمية مثل: التعلم المتمركز حول المتعلم، ومعايير التربية العلمية، والتكامل في تدريس العلوم وأهمية الثقافة العلمية والربط بين العلوم والتقنية والمجتمع (STS ) وبين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات (STEM) ويوظيفها في تدريس الكيمياء .

2. يوظف البيئة المحيطة ومكوناتها في تدريس الكيمياء .

3. يستخدم المصادر والتقنيات والتطبيقات المناسبة في تدريس الكيمياء مثل : النمذجة والوسائط المتعدد( MULYIMEDIA) وبرامج المحاكاة ( SIMULATION) والحساسات الالكترونية( SENSORS ) في المعامل المعتمدة على الحواسيب المصغرة (MBL: MICROCOMPUTER BASED LABORATORY ) وتقنيات الواقع الافتراضي (VR: VIRTUAL REALITY )والواقع المعزز (AR: AUGMENTED REALITY) والواقع الهجين (MX : MIXED REALITY ) ومنصات التعلم الموثوقة .

4. يصمم نماذج لتبسيط وتوضيح الأفكار والمفاهيم والظواهر العلمية.

5. يمثل التصورات الخاطئة والمفقودة في مجال الكيمياء، وطرق الكشف عنها، وأثرها في عملية التعلم والطرق المناسبة للتعامل معها.

6. يميز بين أنواع التفكير ومهاراته كالتفكير العلمي والإبداعي والناقد، وكيفية توظيفهما وتنميتهما في تدريس الكيمياء.

7. يذكر أبرز مشاريع التطوير الوطنية والعالمية في التربية العلمية والاختبارات الدولية المتخصصة في هذا المجال.

1. يطبق طرق واستراتيجيات التدريس ونشاطات التعلم في تدريس الكيمياء مثل : التعلم القائم على المشروعات، وحل المشكلات ، العروض والتجارب العملية ، الدراسات الحقلية والزيارات العلمية للمؤسسات الكيميائية والمعارض والمتاحف العلمية والفلسفة التي تقوم عليها.

2. يصمم الدروس والأنشطة الاستقصائية بمستويات متعددة في تدريس الكيمياء،ويعزز الفضول العلمي والشغف نحو التعلم لدى الطلاب، وتحفيزهم في استخدام مهارات التفكير العليا وعمليات العلم.

3. يخطط للدرس وينفذه بأسلوب يحفز الطلاب على التعلم وممارسة حوار ونقاش علمي منضبط ومدعم بالدليل حول القضايا العلمية المستهدفة.

4. يدير بيئة التعلم بشكل يدعم تعلم الطلاب ومشاركتهم الفاعلة في عملية التعلم.

5. ينوع أساليب التقويم بما يتلائم مع طبيعة الدروس والمهمات المطلوبة من الطلاب، ويوظف نتائج التقويم في تحسين الممارسات التدريسية .

شروط الإلتحاق بالدورة

1-   إتمام عملية التسجيل بالمنصة2-   أن يكون المتقدم معلم/ة أو خريج/ة في أحد التخصصات المحددة للدورات3-   الإلتزام بالحضور الكامل للدورة4-   الإلتزام بالسياسات والأنظمة المحددة للمنصة المعلن عنها في الصفحة الرئيسية للمنصة5-   الإلتزام بالهدوء وعدم مقاطعة المدرب او التشويش على باقي المتدربين

مدربين الدورة


3500 ر.س

تخصص كيمياء

متبقي 0 متدرب

ذكور - اناث

2025-05-04 2025-06-01

24 عدد الساعات التدريبية

( الحد الأدنى - الحد الأقصى ) : 10 -1 متدرب

امكانية التواصل المباشر مع المدربين

بنك اسئلة متكامل

مصادر و مراجع متخصصة

4 اسابيع

17 المعايير

95 المؤشرات

شهادات معتمدة

تمنح شهادة اتمام البرنامج معتمدة من منصة معيار النجاح للتدريب و هي شهادة مؤهلة لدخول اختبار الرخصة المهنيةو ليست شهادة معتمدة من هيئة التقويم و التدريب

طرق الدفع

تحتاج الى مساعدة؟

لا تتردد في الاتصال بنا


920031153

teacher@success.sa

( 220 تقييم )

وصف الدورة :هذه الدورة المتخصصة في الرخصة المهنية في التعليم في (تخصص الكيمياء) توفر تدريبًا شاملًا يقوم على التطبيق العملي المحاكي عبر بنك أسئلة يضم 50.000 سؤال، منها 2000 سؤال مخصصة لهذه الدورة فقط في الكيمياء لتغطية كافة معايير ومؤشرات التخصص الصادرة من هيئة تقويم التعليم والتدريب، نحن في منصة معيار النجاح نعتمد استراتيجيات نوعية للتدريب، بعيدا عن الأساليب التقليدية القائمة على المذاكرة والمذكرات والملازم. آلية التدريب في الدورة في منصة معيار النجاح، نعتمد على توفير تدريب قائم على استراتيجيات المجموعات المركزة، أو ما يعرف بـ "Focus Groups"، بحيث لا يتجاوز عدد المتدربين في كل مجموعة 30-50 متدربًا. يتم خلال هذه الجلسات تدريب المشاركين على استراتيجيات حل الأسئلة، وذلك بإشراف مدربين أكاديميين وخبراء متخصصين في هذا المجال. حيث تم وضع تلك الأسئلة على كل معيار بمؤشراته، ليتمكن المتدرب في هذه الدورة من العمل المتواصل على حل أسئلة مؤشرات كل معيار.في نهاية الدورة، يكون هناك اختبارات تجمعية عن كل معيار، لينتهي المطاف في نهاية الدورة بإجراء اختبارات متعددة محاكية لواقع الاختبار الفعلي، وذلك لتغطية جميع ما تمت دراسته.يقوم المتدرب خلال هذه الاختبارات بتقييم نفسه، ويتعرف فيها على مستوى تقدمه في جميع المعايير، مع إمكانية مواصلة التدريب على هذه الاختبارات حتى يصل إلى مستوى عالٍ من الاتقان، ويتم كل ذلك من خلال التفاعل المباشر مع المدرب في مجموعات دراسية صغيرة، لضمان التواصل، والمتابعة، والتكرار الفعال حتى الإتقان.

الفئة المستهدفة :

2025-05-04 2025-06-01

محاضرات عن بُعد

24 ساعة

28 يوم

1855 ر.س

1250 ر.س